رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

إنتاج الهيدروجين الأخضر في إيطاليا ينتعش بـ6 مشروعات

دينا قدري

يشهد إنتاج الهيدروجين الأخضر في إيطاليا زخمًا ملحوظًا في نهاية العام الجاري (2023)؛ إذ تتطلع البلاد إلى تبنّي هذا الوقود من أجل مستقبل مستدام ومحايد للكربون.

وتستعد إيطاليا لتبنّي الهيدروجين بوصفه أداة رئيسة في مشهدها الصناعي، مع إعلان 4 مبادرات طموحة في غضون أسبوع، فضلًا عن مشروعين منفصلين لإنتاج الوقود النظيف.

ويُعدّ الهدف الأساس من هذه المبادرات هو تحويل الصناعات الإيطالية نحو استعمال الهيدروجين في عملياتها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبينما تتكشف هذه المشروعات، تعمل إيطاليا على تشكيل عام 2023 المعتمد على الهيدروجين.

مبادرات إنتاج الهيدروجين الأخضر في إيطاليا

سيؤدي الاستعمال الإستراتيجي للأموال العامة خلال السنوات الـ3 المقبلة دورًا محوريًا في إنشاء المراكز الإقليمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إيطاليا، خاصةً في المناطق الصناعية المهجورة.

وستصبح هذه المراكز مواقع لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع، وتعزيز الابتكار، وخلق فرص العمل، والاستدامة البيئية، وفق ما نقلته منصة "إنرجي نيوز" (Energy News).

وفي منطقة جوريانو سيكولي بإقليم أبروتسو، يمثّل الاتفاق المبرم بين الإدارة البلدية وشركة إنفينيت غرين إنرجي (Infinite Green Energy) بداية إنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع في وادي بيليغنا.

وفي إقليم فريولي فينيتسيا جوليا، خُصص استثمار بقيمة 14 مليون يورو (15.3 مليون دولار) لإدخال الهيدروجين الأخضر في المناطق الصناعية المهجورة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين وطريقة إنتاجه:

أنواع الهيدروجين

وفي جنوب إقليم بازيليكاتا، قُدِّم 12 طلبًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ما يعزز الإنتاج الهائل للطاقة المتجددة في المنطقة.

ومن المقرر أن تشهد منطقة فروزينوني-لاتينا إنشاء خط أنابيب جديد للغاز، ما يسهّل نقل الهيدروجين والميثان لتعزيز الأنشطة الصناعية.

وتتوافق الزيادة في الاهتمام من جانب الصناعات الإيطالية الصغيرة والمتوسطة الحجم مع أهداف إزالة الكربون الأوروبية لعامي 2030 و2050.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين هذا التوافق، قائلة: "لقد سمحنا بمساعدات حكومية بأكثر من 17 مليار يورو (18.6 مليار دولار) لـ80 مشروعًا للهيدروجين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.. إن التزام إيطاليا بهذه الأهداف لا يفي بالمسؤوليات البيئية فحسب، بل يهدف أيضًا إلى تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات المحلية".

مشروعان لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إيطاليا

في سياقٍ متصل، أعلنت 4 شركات طاقة -في 12 ديسمبر/كانون الأول 2023- إقامة مشروعين منفصلين لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إيطاليا، من خلال الاستفادة من الأموال القادمة من صندوق التعافي بعد جائحة فيروس كورونا التابع للاتحاد الأوروبي.

وقالت شركة تشغيل شبكة الغاز الإيطالية سنام (Snam) وشركة المرافق هيرا (Hera)، إنهما وقّعتا اتفاقًا لتطوير موقع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالقرب من مدينة مودينا الشمالية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وبشكلٍ منفصل، قالت الوحدة الإيطالية لشركة إنجي الفرنسية (Engie) وشركة توزيع الغاز الإيطالية "إس جي آي" (SGI)، إنهما ستنتجان الوقود الأخضر بالقرب من روما، بالاشتراك مع اتحاد لاتسيو الصناعي.

ويتضمن المشروع -بقيادة شركتي سنام وهيرا- إنشاء محطة للطاقة الشمسية من شأنها توفير الطاقة الخضراء لجهاز التحليل الكهربائي، لإنتاج الهيدروجين من المياه.

وسيكلّف المشروع 20 مليون يورو (21.9 مليون دولار)، منها 9.5 مليون يورو (10.4 مليون دولار) ستأتي من الأموال العامة، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2026، والوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ 400 مليون طن من الهيدروجين سنويًا.

خفض الأسعار من أجل التنافسية

قال الرئيس التنفيذي لشركة هيرا أورازيو إياكونو: "الهيدروجين ما يزال باهظ الثمن، لكن سعره قد ينخفض إلى النصف إلى نحو 5 يورو (5.5 دولارًا) للكيلو، إذا قدّمت الحكومة حوافز لخفض التكاليف، بالإضافة إلى الحوافز الحالية على النفقات الرأسمالية".

وسيذهب الوقود الأخضر إلى مجموعات النقل العام المحلية، ويمكن أن يكون متاحًا أيضًا للشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة، والتي يقع مقرّها بالقرب من مودينا، بما في ذلك مجموعات تصنيع السيارات.

يُذكر أن شركة سنام خصصت في خطة أعمالها حتى عام 2026 نحو مليار يورو (1.1 مليار دولار) للاستثمار في إزالة الكربون، بما في ذلك تطوير خط أنابيب لجلب الهيدروجين من شمال إفريقيا إلى شمال أوروبا، والذي يُطلق عليه اسم ممر ساوث إتش 2 (SoutH2 Corridor).

ومن جانبه، صرّح المدير التنفيذي لوحدة إزالة الكربون في شركة سنام، بييرو إركولي، بأن المجموعة ستطلق اختبار سوق للبنية التحتية للهيدروجين عبر الحدود في العام المقبل (2024).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق