رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أول سيارة كهربائية روسية تثير السخرية على مواقع التواصل (صور)

دينا قدري

جذبت أول سيارة كهربائية روسية اهتمامًا ملحوظًا، بعد كشف خطة الإنتاج وبعض التفاصيل الخاصة بالتصميم والنطاق السعري.

وقدّمت شركة أفتوتور الروسية (Avtotor)، بالشراكة مع معهد موسكو للفنون التطبيقية، النموذج الأولي لسيارتها الكهربائية التي تعتزم تصنيعها بالكامل محليًا.

وحصلت الشركة على براءة اختراع للعلامة التجارية "أمبر" (Amber) لإنتاج أول سيارة كهربائية روسية، والذي من المقرر أن ينطلق في عام 2025، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، حصلت الشركة على براءة اختراع لشعارات رسومية لعلامتين تجاريتين - "أمبر أوتو" و"أفتاتور أمبر"، بحسب ما أكدته منصة "آر بي" الروسية (RB).

تفاصيل أول سيارة كهربائية روسية

قدّمت شركة "أفتوتور" القليل جدًا من التفاصيل الفنية حول أول سيارة كهربائية روسية، والتي ما تزال في مرحلة النموذج الأولي فقط؛ ما يشير ضمنًا إلى أنه من المتوقع حدوث تغييرات من شأنها أن تضيف جمالًا على التصميم.

وتأمل الشركة في الحصول على شهادة 5 وحدات ما قبل الإنتاج، بدءًا من العام المقبل (2024).

ومن ثم، يُمكن أن تتسارع الأمور بسرعة بالنسبة لهذه السيارة غير التقليدية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "نوميراما" (Numerama) الناطقة باللغة الفرنسية.

وستُجمع "أمبر" في مصنع يقع في كالينينغراد، الذي تخرج منه سيارات هيونداي (Hyundai) وبي إم دبليو (BMW) وكيا (KIA).

أول سيارة كهربائية روسية "أمبر"
أول سيارة كهربائية روسية "أمبر" - الصورة من موقع التواصل الاجتماعي "إكس"

وتعتزم "أفتوتور" جعل السيارة الجديدة "سيارة الشعب"، ووعدت بسعر جذاب للمستهلكين، كما سيكون لدى المالكين المستقبليين فرصة شراء البطارية أو استئجارها، ما قد يؤدي إلى خفض تكلفة الشراء.

واستعملت رينو (Renault) هذه الإستراتيجية في بداية تسويق سيارتها "زوي" (Zoé)، وفي الوقت الذي كان فيه هذا المكون الأساس يمثّل تكلفة هائلة، انتهى الأمر بالشركة المصنّعة الفرنسية إلى تغيير رأيها.

وتصرّ شركة "أفتوتور" على أن سيارتها ستكون مصنوعة بنسبة 100% في روسيا، وهو ما يبدو غريبًا، إن لم يكن طموحًا، خاصةً فيما يتعلق ببعض العناصر الأساسية، البطارية على وجه الخصوص.

ومن الصعب عدم رؤية الرغبة في جعلها مصدر فخر لبلد يواجه وطأة العقوبات الدولية، ويُمكن أن ينجح الرهان من خلال تصوُّر أن "أمبر" تصبح سيارة موثوقة ومثيرة للاهتمام من الناحية الاقتصادية، خاصةً أن الهدف هو تطوير منصة عالمية.

سخرية من أول سيارة كهربائية روسية

في غضون أيام قليلة، أصبحت أول سيارة كهربائية روسية أضحوكة مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأن تصميمها يثير الجدل إلى حدٍّ ما.

فهيكل السيارة ضخم، بمصابيح أمامية صغيرة جدًا تضفي عليها مظهرًا مخيفًا، وغطاء محرك منتفخ، وأبعادها غير منطقية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أول سيارة كهربائية روسية "أمبر"
أول سيارة كهربائية روسية "أمبر" - الصورة من موقع التواصل الاجتماعي "إكس"

وسخر أحد مستعمِلي موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقًا) بقوله: "ستُدرَج سيارة أفتوتور أمبر في التاريخ بوصفها أبشع سيارة صُممت على الإطلاق".

وأكد آخر: "إن سيارة فيات مالتيبلا لم تعد أبشع سيارة في العالم"، وقال أحدهم مازحًا: "تبدو كأنها سيارة دون ترخيص، لكنها أقبح".

وكتب آخر ساخرًا أيضًا: "يجب أن تخشى تيسلا منها!"؛ وأضاف أحدهم: "هذه هي المرة الأولى التي تخيفني فيها سيارة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق