رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

وزير الطاقة السعودي: لدينا 1200 موقع جاهز لتنفيذ محطات شمسية (فيديو)

الطاقة

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان تركيز بلاده على توفير طاقة مستدامة بسعر ثابت ومستقر لمدة طويلة، حتى تكون المملكة مركزًا للتقنيات الحديثة والصناعات.

وقال خلال مشاركة في جلسة "دور الابتكار والتحول الرقمي لتحسين الكفاءة في قطاع الطاقة نحو مستقبل مستدام" بملتقى الحكومة الرقمية، إن المملكة يوجد بها أكثر من 1200 موقع تُدرَس حاليًا لتحديد الأماكن الأنسب لمشروعات الطاقة الشمسية.

وشدد وزير الطاقة السعودي على ضرورة أن يكون سعر الكهرباء ثابتًا ومستقرًا لمدة طويلة، لتعزيز قدرة شركات التقنية حتى تعود بمردود إيجابي اقتصادي أكبر.

وأوضح الوزير أن التقنيات الحديثة والصناعات تحتاج إلى توفير بيئة مناسبة، ويعدّ قطاع الطاقة قطاعًا خدميًا، والاحتياج الأكبر منه هو توفير الكهرباء بطريقة مستقرة ومستدامة وذات مصادر خضراء.

تكاليف إنتاج الطاقة

قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن وزارة الطاقة نجحت في خفض التكاليف باستعمال التقنيات الحديثة، في عملية استخراج وإنتاج وتوزيع الطاقة بكل أنواعها، وكذلك تقليل التكلفة، حتى في تصنيع قطع الغيار والأجهزة التي تُستعمَل فيها.

وأشار إلى أن المملكة لديها خطوط أنابيب للنفط والغاز لا يقلّ عددها عن آلاف مؤلفة منتشرة في جميع أنحاء البلاد، موضحًا أهمية تقنية الذكاء الاصطناعي لمتابعة ما يحدث حولها في جوانب كثيرة، ومنها الصيانة والسلامة والأمن.

وذكر أن التحول الرقمي أصبح جزءًا لا يتجزأ من جميع المنظومات، ولا يمكن الاستمرار دونه، إذ إن التقنيات توفر تخفيض في الكلفة والكفاءة والسلامة والأمن والصيانة، كما أنها تعزز القدرة على فهم الأمور والاستجابة الاستباقية.

وأوضح وزير الطاقة السعودي حرص المملكة على تعزيز الاستقطاب لوزارة الطاقة، وتسعى لتوفير بيئة عمل مناسبة للشباب والشابات.

وشارك الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الأربعاء، ‏في ملتقى الحكومة الرقمية 2023؛ للحديث عن دور الابتكار والتحول الرقمي لتحسين الكفاءة في قطاع الطاقة نحو مستقبل مستدام.

وانطلق "ملتقى الحكومة الرقمية" 2023، الذي تنظّمه هيئة الحكومة الرقمية لمدة يومين أمس الثلاثاء والأربعاء الموافق 19 و 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023، في نسخته الثانية، تحت شعار "مستقبلنا الآن"، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، وبحضور عدد من الوزراء، ونخبة من الخبراء والمختصين وصنّاع القرار في مجال الحكومة الرقمية، على الصعيدين المحلي والدولي.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال مشاركته في ملتقى الحكومة الرقمية
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال مشاركته في ملتقى الحكومة الرقمية

الطاقة المتجددة في السعودية

قال وزير الطاقة السعودي، إن المملكة تستهدف إضافة 20 غيغاواط سنويًا من الطاقة المتجددة لتصل إلى 130 غيغاواط طاقة متجددة قبل عام 2030.

وأضاف، خلال افتتاحه فعاليات الدورة الـ11 للمؤتمر السعودي للشبكات الذكية بالرياض تحت شعار "نحو شبكات المستقبل"، أن المملكة مستعدة لتصدير الكهرباء بما يصل إلى 150 غيغاواط، سواء الكهرباء الخضراء أو الهيدروجين.

وتنفّذ المملكة أكثر من 80 مبادرة في القطاعين العام والخاص، باستثمارات تزيد قيمتها عن 705 مليارات ريال (188 مليار دولار)، لبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وتمضي المملكة بخطى ثابتة نحو تحقيق هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030، إذ تستهدف الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء بما يقارب 50% للغاز الطبيعي و50% للطاقة المتجددة بحلول عام 2030، الأمر الذي سيسهم في استبدال ما يصل إلى مليون برميل من النفط المكافئ من الوقود السائل المستعمل حاليًا.

وشهدت المملكة منذ عام 2022 ربط مشروعات طاقة متجددة بسعة 2100 ميغاواط بشبكة الكهرباء الوطنية، لتصل السعة الإجمالية لمصادر الطاقة المتجددة المستعمَلة إلى 2.8 غيغاواط، أي ما يكفي لتزويد أكثر من 520 ألف منزل بالطاقة الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق