عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

وزير الطاقة السعودي: تمديد خفض إنتاج النفط بعد مارس 2024 وارد

أحمد بدر

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن تخفيضات دول أوبك+ لإنتاج النفط يمكن أن تستمر بعد الربع الأول من العام المقبل (2024)، إذا لزم الأمر.

وأوضح الوزير، في تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن التخفيضات قد تستمر "بشكل مطلق"، بعد مارس/آذار المقبل (2024)؛ إذ إن قرار خفض المعروض، المعلن خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من 2 مليون برميل يوميًا ونصفها تقريبًا من السعودية، لن يتوقف إلا بعد النظر في ظروف السوق واستعمال "نهج تدريجي".

وأضاف وزير الطاقة السعودي: "أعتقد بصدق أن الخفض البالغ 2.2 مليون برميل سيحدث، وأن هذه الكميات ستتغلب على عمليات بناء المخزون التي من المعتاد أن تحدث في الربع الأول من العام.. وهناك دلائل بالفعل على أن الطلب يتحسن"، وفق تصريحاته لوكالة بلومبرغ (Bloomberg).

مساهمة روسيا في قرار أوبك+

قبل اجتماع أوبك+ الأخير، وبينما كان التجار يحاولون قياس التأثير الحقيقي للاتفاق بين دول أوبك وحلفائها، كان أحد أكبر الأسئلة يرتبط بروسيا، التي جاءت مساهمتها بفرض قيود على التصدير وليس خفض الإنتاج بشكل صريح.

أوبك+

وعن هذا الموقف، قال وزير النفط السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إنه كان يُفَضِّل أن يرى انخفاضًا في الإنتاج، لكنه لم يستطع إقناع نظيره الروسي، على الرغم من محاولة ذلك، مضيفًا: "نحن نعلم أيضًا أنه من الصعب للغاية على روسيا خفض الإنتاج في الشتاء".

وأوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن هناك ثقة بين الرياض وموسكو، وهذه هي العلاقة الرئيسة في تحالف أوبك+، لافتًا إلى أنه بينما تواصل روسيا إنتاجها؛ فإنها تفرض قيودًا على صادراتها، فإذا لم تفِ موسكو بتعهداتها؛ فقد كانت شفافة ووعدت بالتعويض.

وأضاف: "نحن نصدقهم.. وأعتقد بصدق أنهم يفعلون كل شيء حسب الاتفاق، ومن المهم بالقدر نفسه أن تحظى موسكو بثقة السوق؛ الأمر الذي يتطلّب تحققًا خارجيًا"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار وزير الطاقة السعودي إلى أن هذا الأمر هو ما كانت السعودية تخبر به روسيا، "هذا ما كنا نقوله لهم: لا يهم تصديقنا لك، ما يهم هو السوق، المصادر الثانوية، تعقب الناقلات.. عليكم الاقتراب منهم، والعمل معهم".

الحلفاء وفي مقدمتهم الإمارات

لدى سؤاله عن التزام دولة الإمارات باتفاق أوبك+، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إنه لديه الإيمان نفسه بالحليف الخليجي الرئيس، وهو دولة الإمارات، مضيفًا: "لم نكن لنبرم هذه الصفقة لو كنا نعتقد أنهم لا يفعلون ما يفترض بهم فعله".

ويكشف الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عن تفاصيل تخفيضات الإنتاج الطوعية لـ7 من دول أوبك+:

تفاصيل تخفيضات الإنتاج الطوعية لـ7 من دول أوبك+

ويبلغ حجم التخفيضات الطوعية الإضافية المعلنة من جانب 8 دول في تحالف أوبك+ نحو 2.193 مليون برميل يوميًا، وذلك بعد اجتماع التحالف يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2023، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن روسيا تنفذ خفضًا في الصادرات وليس الإنتاج، بمقدار 300 ألف برميل يوميًا من صادرات النفط الخام، بالإضافة إلى 200 ألف برميل يوميًا من صادرات المشتقات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق