أخبار التغير المناخيأخبار الكهرباءالتغير المناخيسلايدر الرئيسيةكهرباء

وزير الطاقة السعودي: الوصول للطاقة قضية أفريقيا.. وهذا موقفنا من محادثات المناخ (فيديو)

شدد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان على أن الوصول إلى الطاقة يعدّ أهم قضايا دول أفريقيا، في ظل وجود مئات الملايين من سكان القارة يفتقرون إلى الكهرباء والغذاء النظيف.

وقال في المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي المنعقد اليوم الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني (2023) في الرياض: "نتفهم الألم الأفريقي الذي يتراكم منذ سنين.. إذ إن الحصول على طاقة نظيفة ومستدامة مهم لسكان القارة".

وأضاف وزير الطاقة السعودي، خلال مشاركته في جلسة حوارية تحت عنوان "طريق الطاقة لبناء شراكة مستدامة في مجال الطاقة"، تابعتها منصة الطاقة المتخصصة، إن المملكة وقّعت عدّة اتفاقيات للطاقة النظيفة مع دول أفريقية.

الطهي النظيف

أكد وزير الطاقة السعودي أن أفريقيا تفتقر للطاقة والطهي النظيف، إذ إن طرق الطهي البدائية تتسبب بملايين الوفيات سنويًا.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن أغلب الدول الأفريقية يعاني فقر الطاقة وعدم إتاحة الكهرباء، موضحًا أن "المملكة تولى أهمية لهذه الأمر ونبحث التعاون مع دول كثيرة من القارة مثل نيجيريا ولديها علاقات جيدة بالكونغو".

وكشف وزير الطاقة مبادرة سعودية تحمل اسم "الطهي النظيف في أفريقيا"، مشيرًا إلى المبادرة تأتي تحت مظلة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أطلقها ويدعمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كان برنامج استدامة الطلب على النفط التابع لوزارة الطاقة السعودية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الصحة، قد أطلق مؤخرًا مبادرة "تمكين أفريقيا"، لتوفير حلول الطاقة النظيفة والاتصال والصحة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني.

وتُبنى مبادرة "تمكين أفريقيا" على مبادرة حلول الطهي النظيف لتوفير الغذاء، الذي يُعدّ عنصرًا رئيسًا في مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، كما أن المبادرة التي ستمكّن المجتمعات في جميع أنحاء أفريقيا، تُمثّل خطوة مهمة في تعزيز التنمية المستدامة وتحسين حياة الملايين، وبقيادة برنامج استدامة الطلب على البترول، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الصحة.

وتموّل المبادرة مواقد الطهي الكهربائية، وتقدّم حلول الاتصال الأساسية، ومنصات التعليم الإلكتروني، وخدمات الصحة الإلكترونية للمناطق الريفية في أفريقيا.

وتوفر مبادرة حلول الوقود النظيف لتوفير الغذاء، التي أُطلِقَت عام 2021 ضمن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وقود الطهي النظيف، بما في ذلك غاز النفط المسال، والطاقة الشمسية، وغيرها، لـ 750 مليون شخص حول العالم.

وتقدّم المبادرة حلولًا مستدامة على مستوى العالم، التي يواجه كثير منهم أضرارًا هائلة بسبب ممارسات الطهي التقليدية الخطرة، مثل استعمال الفحم والخشب، ويمكن لحلول الطهي النظيف إنقاذ عدد لا يحصى من الأرواح، من خلال التخفيف من المخاطر المرتبطة بهذه الممارسات التقليدية.

محادثات المناخ

أوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن اقتصادات أفريقيا تحتاج إلى النمو، وشعوب القارة بحاجة إلى الازدهار، إذا حدث هذان الأمران فسينمو الاقتصاد العالمي.

وشدد على أن محادثات تغير المناخ مهمة، لكن ينبغي ألّا "تُسحق عظام" من هم أقلّ قوة، في إشارة إلى تجاهل مطالب الدول النامية الراغبة في تنمية ثرواتها عبر استغلال ثرواتها الطبيعية، بما في ذلك النفط والغاز.

وانتقد وزير الطاقة السعودي عدم وفاء الدول الغنية بالتزاماتها التمويلية البالغة 100 مليار دولار سنويًا لمساعدة الدول النامية على الحدّ من تأثير تغير المناخ.

ووقّع وزير الطاقة خلال فعاليات مؤتمر المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي عددًا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثانية بين حكومة المملكة وعدد من دول أفريقيا.

من جانب آخر يوقّع الصندوق السعودي للتنمية اليوم الخميس 14 اتفاقية مع عدد من الدول الإفريقية، بقيمة تتجاوز ملياري ريال (533 ألف دولار)، تشمل اتفاقيات واستثمارات متنوعة وتعزيز الشراكات الزراعية والصناعية والتعدينية والتجارية، بالإضافة إلى تعزيز التجارة البيئية بين المملكة والقارة الأفريقية وإيجاد منصة للمصدّرين والمستوردين من الجانبين.

وانطلقت أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي اليوم الخميس في الرياض، بمشاركة القادة وصنّاع القرار ونخبة من المسؤولين في السعودية والدول العربية والأفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص، والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية، والشخصيات البارزة في الأوساط الأكاديمية ومراكز الفكر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق