منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أول مصنع لمواقد الطهي النظيف في نيجيريا.. دخان أقل بنسبة 81%

يفتح أبوابه قريبًا

أسماء السعداوي

أعلنت شركة بيرن (BURN)، التي تتخذ من العاصمة الكينية نيروبي مقرًا لها، موعد افتتاح أول مصنع لمواقد الطهي النظيف في نيجيريا، والذي سيكون أول مصنع تقيمه الشركة خارج حدود كينيا.

ومن المقرر افتتاح المصنع الجديد -الواقع بمدينة كانو شمال نيجيريا- خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2023)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتقول الشركة، إن المواقد التي سينتجها أول مصنع لمواقد الطهي النظيف في نيجيريا تستعمل خشبًا أقلّ بنسبة 71%، وينتج عنها دخان أقلّ بنسبة 81% مقارنة بأساليب الطهي على النار في الهواء الطلق.

تفاصيل أول مصنع لمواقد الطهي النظيف في نيجيريا

من المتوقع أن يساعد أول مصنع لمواقد الطهي النظيف في نيجيريا بتقليل استهلاك الخشب، وخفض معدلات التلوث والتصحر في أكبر بلدان القارة السمراء من حيث عدد السكان، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

وتسعى شركة بيرن إلى تحقيق الاستفادة من الطلب على مواقد الطهي النظيف في نيجيريا -صاحبة أكبر اقتصاد أفريقي-، إذ تصل الكهرباء إلى عدد محدود من السكان، وهو ما يضطرهم إلى الاعتماد على الفحم والأخشاب للطهي.

ونجحت الشركة المتخصصة في حلول الطهي النظيف بصناعة وبيع ما يزيد عن 4 ملايين موقد ذي استهلاك منخفض للطاقة في جميع أنحاء أفريقيا.

يقول رئيس الشؤون التجارية في الشركة، كريس ماكيني، إنه من الصعب للغاية وصول أيّ أنواع أخرى من الوقود إلى المجتمعات الريفية، مضيفًا، إن الطهي على النار في الهواء يقتل البشر بصورة أكبر من أمراض الملاريا والدرن والإيدز.

سيدة بجوار موقد يعمل بالفحم
سيدة بجوار موقد يعمل بالفحم- الصورة من "givinggreen"

وسيساعد بيع ائتمانات الكربون نظير المساحات من الغابات التي تتجنب الشركة إزالتها، في بيع المواقد بأسعار مخفضة.

كما تصنع شركة بيرن -المالكة لأول مصنع لمواقد الطهي النظيف في نيجيريا- المواقد التي تستعمل غاز النفط المسال، بجانب تدشينها خطًا لإنتاج المواقد الكهربائية.

ولدى الشركة القدرة على إنتاج نحو 400 ألف موقد شهريًا بمصانعها في نيروبي، وتخطط لزيادة معدلات الإنتاج بواقع 25% بنهاية هذا العام (2023).

ومن مصانعها في كينيا، توزع بيرن بعض الأنواع من مواقد الطهي إلى كل أنحاء القارة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُنافس شركة بيرن في إنتاج مواقد الطهي النظيف، شركة كوكو نيتوركس (KOKO Networks) الكينية، التي تبيع مواقد تستعمل غاز الإيثانول الحيوي، وشركة ديل أغوا (DelAgua) التي تصنع المواقد التي تستعمل الخشب.

يشار إلى أن معظم مشروعات إنتاج مواقد الطهي النظيف تتركز في منطقة شرق أفريقيا.

أول مصنع لمواقد الطهي النظيف في نيجيريا
سيدة تستعمل موقد خشب تقليدي يعمل بالخشب- صورة أرشيفية

أهمية مواقد الطهي النظيف لأفريقيا

تمثّل حلول الطهي الفعال مكونًا رئيسًا في حرب أفريقيا ضد التلوث؛ إذ تخفض انبعاثات الكربون، كما تقلل الوقت الذي تقضيه السيدات والفتيات في إيجاد الأخشاب بالمناطق الريفية.

ولذلك، يُجري صندوق الثروة السيادي محادثات لإقامة مصنع جديد، يضاف إلى أول مصنع لمواقد الطهي النظيف في نيجيريا، كما تسعى موزمبيق لتمويل حلول أنظف للطهي في المناطق النائية.

وتُشير تقديرات البنك الدولي إلى أن حجم سوق وقود الطهي في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء يبلغ 47 مليار دولار سنويًا، وتستعمل معظمها الأخشاب والفحم.

وما زال نحو 900 مليون أفريقي يعتمدون على الخشب والفحم، وبحسب التلوث الناجم عن تلك الأنواع من الوقود -تستعمل غالبًا في مناطق مغلقة- في تقصير مدى أعمار أكثر من نصف مليون شخص سنويًا، حسب بيانات البنك الدولي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق