كهرباءتقارير الكهرباءرئيسية

محطات الكهرباء العاملة بالفحم في جنوب أفريقيا لن تخرج من الخدمة قريبًا

رغم انتهاء العمر الافتراضي لبعضها

حياة حسين

يبدو أنه لم يحن وقت التخلص من محطات الكهرباء العاملة بالفحم في جنوب أفريقيا، رغم انتهاء العمر الافتراضي لبعضها، والضغوط الدولية الرامية لتحقيق الحياد الكربوني، في ضوء جهود مواجهة أزمة تغير المناخ، في حين ما تزال الحكومة تواصل خطط تخفيف الأحمال وقطع التيار.

فقد صرّح وزير الكهرباء كوسينتشو راموكغوبا بأن الحكومة تتطلع إلى تمديد عمر محطات الكهرباء العاملة بالفحم؛ لمواجهة أزمة الكهرباء الطاحنة بالبلاد منذ أشهر عديدة.

وكانت محطات الكهرباء العاملة بالفحم في جنوب أفريقيا قد وُضعت على طريق تقليص الوجود من قبل الحكومة قبل عام، بإغلاق محطة كوماتي في محافظة مبمالانغا، وهي خطوة عدّها الكثيرون مهمة في في إطار عملية تحول الطاقة بالبلاد، حسبما ذكر موقع "بزنس تك".

وبلغ عدد من محطات الكهرباء العاملة بالفحم التابعة لمرفق الكهرباء الحكومي "إسكوم" (Eskom) نهاية عمره الافتراضي، ووفق خطة الموارد المتكاملة الصادرة عام 2019، فإنه من المفترض توقّفها عن العمل مع مرور الوقت، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تخفيف الأحمال في جنوب أفريقيا

أعلنت حكومة جنوب أفريقيا، اليوم الأحد 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنها بصدد تعديل مواعيد تخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي، بدءًا من الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وأشارت إلى أن تعديل مواعيد تخفيف الأحمال في إطار خطة ترشيد الاستهلاك يأتي وسط توقّف توليد 2000 ميغاواط، وفق بيان منصة شركة مرفق الكهرباء "إسكوم"، بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وبدأت جنوب أفريقيا خطط قطع التيار منذ عام 2008، بسبب عدم قدرة محطات الكهرباء التابعة لإسكوم على تلبية احتياجات الطلب، نتيجة سوء عمليات الصيانة.

ومن المفترض أن يقدّم وزير الكهرباء خطة إصلاح وتوسعة شبكة الكهرباء في البلاد إلى الحكومة، خلال الشهر الجاري.

إلّا أن تصريحات صادرة قبل يومين عن الوزير، تشير إلى أن تمديد عمل محطات الكهرباء العاملة بالفحم في جنوب أفريقيا ستكون أبرز بنود خطّته المرتقبة.

ورغم انتهاء العمر الافتراضي لعدد من محطات الكهرباء العاملة بالفحم في جنوب أفريقيا، لم تبدأ البلاد سوى بإغلاق محطة واحدة، هي "كوماتي"، والتي لم تصل إلى التوقف الكامل بعد.

وردّ وزير الكهرباء على أعضاء البرلمان في استجواب، مؤخرًا، بأن الوزارة تستعد إلى إحلال محطات طاقة متجددة من شمس ورياح وبطاريات تخزين، "وأيضًا ننظر إلى وسائل استعمال أخرى للمحطة بعد توقّفها الكامل".

وزير الكهرباء بجنوب أفريقيا كوسينتشو راموكغوبا
وزير الكهرباء بجنوب أفريقيا كوسينتشو راموكغوبا - الصورة من ذا ميل آند غارديان

ترخيص وقف التشغيل

أرجع وزير الكهرباء عدم الإغلاق الكامل لمحطة كوماتي إلى ضرورة الحصول على ترخيص من منظمي الطاقة "نيرسا" و"بفما" يسمح بالتوقف.

ورغم المخاطر البيئية الناجمة عن استعمال الفحم في توليد الكهرباء، فإن الوزير أكد عدم وجود محطات جديدة على قائمة الإغلاق قريبًا.

وقال: "حاليًا لا تعتزم إسكوم إغلاق أيّ من محطات الكهرباء العاملة بالفحم في جنوب أفريقيا، وإحلال محطات طاقة متجددة مكانها، وإذا قررت تدشين محطات طاقة متجددة في المواقع نفسها، ستفعل ذلك دون وقف تشغيل التوليد بالفحم".

وتابع: "إسكوم تعدّ دراسات جدوى حاليًا لمدّ عمر تشغيل محطات الكهرباء العاملة بالفحم في جنوب أفريقيا التي بلغت عمرها الافتراضي.. ولا نستبعد إعادة كوماتي إلى الخدمة".

ورغم الدفع العالمي نحو الطاقة المتجددة بسبب مخاوف تغير المناخ، فإن الوزير أكد أن الفحم والغاز والطاقة النووية، إضافة إلى المتجددة، ستظل ضمن مزيج الطاقة في البلاد، لضمان أمن الطاقة وحماية الاقتصاد والمجتمع.

وأعلن وعود تقديم الدول الغنية، مثل بريطانيا وأميركا وألمانيا، تمويلًا مناخيًا لجنوب أفريقيا بقيمة 8.6 مليار دولار.

وكان المفترض استغلال تلك التمويلات في وقف تشغيل محطات الكهرباء العاملة بالفحم في جنوب أفريقيا، إضافة إلى تصنيع الهيدروجين الأخضر، لكن لم تتلقَّ أيّ دولار منها، وفق الوزير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق