غازأخبار الغازرئيسية

توتال الفرنسية تحصد موافقة "البيئة" للتنقيب عن النفط والغاز في جنوب أفريقيا

رغم معارضة نشطاء البيئة

حياة حسين

وافقت وزارة البيئة في جنوب أفريقيا على إجراء شركة توتال الفرنسية عمليات حفر آبار استكشافية بحرية للتنقيب عن النفط والغاز، رغم معارضة عشرات الأشخاص ومجموعات الضغط.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، نجح نشطاء البيئة في جنوب أفريقيا بوقف الدراسات الزلزالية (السيزمية) للتنقيب قبالة الساحل الغربي من خلال الدعاوى القضائية.

واستشهد النشطاء بالمخاطر على الحياة البحرية وحرمان المجتمعات المحلية من الحق في المشاركة بالقرارات البيئية، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت المطالبات بتوقف توتال الفرنسية عن الحفر في مربعات 5/6/7 قبالة ساحل كيب تاون هي الأحدث في سلسلة التحديات التي تواجهها شركات الطاقة في عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز على السواحل الأفريقية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسعت مجموعات الضغط ونشطاء البيئة، في أبريل/نيسان الماضي، إلى إقناع وزيرة البيئة في جنوب أفريقيا باربارا غريسي بعدم السماح لشركة توتال الفرنسية بالتنقيب والحفر في ساحل البلاد الغربي، بعد موافقة وزارة الثروة التعدينية والطاقة، بسبب مخاوف تتعلق بأضرار بيئية وضوضاء وتسرب نفط، وعدم إجراء دراسات علمية كافية.

رفض بيئي

رفضت وزيرة البيئة الجنوب أفريقية باربارا غريسي مزاعم نشطاء المناخ ومجموعات الضغط، بشأن الآثار المدمرة المتوقعة لقيام الشركة الفرنسية بالحفر والتنقيب عن النفط والغاز في المناطق الساحلية بالبلاد، وأصدرت كتابًا مكونًا من 144 صفحة يفنّد تلك المزاعم.

مظاهرات نشطاء البيئة ضد توتال الفرنسية في جنوب أفريقيا
مظاهرات نشطاء البيئة ضد توتال الفرنسية في جنوب أفريقيا - الصورة من إليتشا

وقالت الوزيرة -في الكتاب الصادر يوم 24 سبتمبر/أيلول 2023-: "أنا راضية عن تقييم الآثار من الضوضاء والإضاءة المتوقعة بكفاءة للتأكد من تخفيف تلك الآثار في البيئة، لذلك أرفض مطالب نشطاء البيئة".

وتغطي منطقة امتياز توتال الفرنسية 10 آلاف كيلومتر مربع على سواحل جنوب أفريقيا، بين مدينتي كيب تاون وكيب أغولهاس، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

5 آبار

عرضت شركة توتال إنرجي الفرنسية حفر 5 آبار استكشافية للبحث عن النفط والغاز قبالة سواحل جنوب أفريقيا.

وفي وقت سابق، كانت الشركة قد اقترحت حفر بئر واحدة في المنطقة الواقعة قبالة الشاطئ بين مدينة بورت نولوث وخليج هوندكليب، على بُعد نحو 188 كيلومترًا من الساحل، وعلى عمق يصل إلى 3 آلاف متر.

شعار شركة توتال إنرجي الفرنسية
شعار شركة توتال إنرجي الفرنسية - الصورة من موقعها الرسمي

وكان نجاح الخطوة يعتمد على استكمال خطط الشركة الفرنسية لحفر 9 آبار إضافية، حسبما جاء بموقع شركة "إس إل آر كونسالتينغ"، التي تُجري التقييم البيئي، حينها، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ونجحت توتال الفرنسية وشل العالمية في تحقيق اكتشافات نفطية، خلال العام الماضي (2022)، شمال المناطق المستهدفة في جنوب أفريقيا بالمياه الناميبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق