التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكبر 10 حقول نفط وغاز مرتقبة في الشرق الأوسط (تقرير)

قبل عام 2030

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • توسعة حقل الشمال القطري أكبر الحقول المرتقبة في الشرق الأوسط
  • حقل بارس الشمالي في إيران ضمن أكبر الحقول المرتقبة
  • الجافورة السعودي ثالث أكبر الحقول المرتقبة في الشرق الأوسط
  • العراق في المركز السابع بحقل إريدو المرتقب بدء الإنتاج منه في 2025

تُظهر قائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز منتظرة في الشرق الأوسط استمرار تصدُّر كل من السعودية وقطر وإيران والعراق دول المنطقة في إنتاج الوقود الأحفوري، ومن ثم سيطرتها الكبيرة على السوق العالمية.

ومن المتوقع ارتفاع إنتاج منطقة الشرق الأوسط من النفط والغاز بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 1.42% حتى عام 2030، وفق تقرير اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفع إجمالي إنتاج النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 4.82% خلال عام 2022، وفقًا لبيانات غلوبال داتا التي نقلها موقع أوفشور تكنولوجي.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، بناءً على بيانات غلوبال داتا، أكبر 10 حقول نفط وغاز مرتقبة في منطقة الشرق الأوسط حسب ذروة الإنتاج المتوقعة.

1- حقل الشمال الشرقي

جاء الجزء الشرقي من حقل الشمال القطري الواقع بمياه الخليج العربي، في مقدمة أكبر 10 حقول نفط وغاز مرتقبة في الشرق الأوسط.

والحقل تمتلكه شركة قطر للطاقة، بالشراكة مع شركات (توتال إنرجي الفرنسية، وإيني الإيطالية، وكونوكو فيليبس الأميركية، وإكسون موبيل الأميركية، وشل العالمية متعددة الجنسيات).

حقل الشمال القطري
منصة حقل الشمال - الصورة من قطر للطاقة

وبحسب بيانات غلوبال داتا، يُتوقع بدء الإنتاج من حقل الشمال الشرقي بحلول عام 2026، ليصل إلى ذروته في عام 2028، عند 0.7 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من الخام والغاز الطبيعي.

وتنفذ قطر مشروع توسعة في حقل الشمال بشقيه الشرقي والجنوبي، ما سيضيف نحو 49 مليون طن سنويًا إلى إمدادات الغاز العالمية.

ومن المتوقع أن يظل الإنتاج من الجزء الشرقي لحقل الشمال مُجديًا اقتصاديًا حتى حلول عام 2072، وفق البيانات التي نقلتها وحدة أبحاث الطاقة.

2- حقل بارس الشمالي

حلّ في المركز الثاني بقائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز مرتقبة في الشرق الأوسط، حقل بارس الشمالي بإيران.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من الجزء الشمالي لحقل بارس في عام 2026، ليصل إلى ذروته الإنتاجية بحلول عام 2030، عند 0.59 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من النفط الخام والغاز.

وبحسب التقديرات، التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة، يواصل الحقل الإنتاج من حيث الجدوى الاقتصادية حتى عام 2059.

3- حقل الجافورة (المرحلة الثانية)

جاءت المرحلة الثانية من حقل الجافورة السعودي في المركز الثالث ضمن قائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز منتظرة في منطقة الشرق الأوسط.

ويقع حقل الجافورة في المنطقة الشرقية بالسعودية على مساحة تبلغ 17 ألف كيلومتر مربع، ويحتوي على أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في الشرق الأوسط، باحتياطيات تصل لـ200 تريليون قدم مكعبة (أو ما يعادل 5.7 تريليون متر مكعب).

وبحلول عام 2027، من المتوقع بدء الإنتاج من الجزء الثاني لحقل الجافورة، ليصل إلى ذروته في عام 2030، عند 0.43 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من النفط والغاز الطبيعي، مع تقديرات أن يظل إنتاجه مُجديًا اقتصاديًا حتى عام 2083، وفقًا لبيانات غلوبال داتا.

وبحسب بيانات شركة أرامكو السعودية، من المتوقع أن ينتج حقل الجافورة كاملًا نحو 200 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي في عام 2025، قبل أن يرتفع بحلول عام 2030 إلى ملياري قدم مكعبة يوميًا، كما يرصد الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

حقل الجافورة يحوي أكبر طبقة غاز صخري بالشرق الأوسط

4- حقل إرم

جاء حقل إرم الإيراني -المملوك لشركة النفط الوطنية الإيرانية- في المركز الرابع ضمن قائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز مرتقبة في الشرق الأوسط.

ومن المتوقع بدء الإنتاج من حقل إرم بحلول عام 2028، على أن يصل إلى أعلى معدل له عند 0.39 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من الخام والغاز الطبيعي بحلول عام 2037.

وبناءً على تقديرات غلوبال داتا، يواصل حقل إرم الإنتاج حتى يصل إلى أقصى حد من حيث الجدوى الاقتصادية في عام 2101، ما يشير إلى التكلفة الإنتاجية المنخفضة في هذا الحقل.

5- حقل بازان

في المركز الخامس، جاء حقل بازان (Pazan) الإيراني بقائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز مرتقبة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي عام 2027، من المتوقع بدء الإنتاج من حقل بازان الإيراني، ليصل بعد ذلك إلى ذروته الإنتاجية في عام 2033 عند 0.37 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من النفط الخام والغاز الطبيعي.

ويواصل الحقل الإيراني -المملوك لشركة النفط الوطنية الإيرانية- الإنتاج من حيث الجدوى الاقتصادية حتى عام 2098.

6- حقل الشمال الجنوبي

جاء حقل الشمال الجنوبي في قطر سادسًا بقائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز مرتقبة في منطقة الشرق الأوسط، مع توقعات أن يبدأ إنتاجه بحلول عام 2027.

ويُرجح وصول الجزء الجنوبي من حقل الشمال القطري إلى أعلى معدل إنتاج عند 0.35 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من النفط الخام والغاز الطبيعي بحلول عام 2042.

وتشير تقديرات غلوبال داتا، إلى أن حقل الشمال الجنوبي سيستمر في الإنتاج من حيث الجدوى الاقتصادية حتى عام 2068.

ووفقًا لبيانات شركة قطر للطاقة، من المتوقع الانتهاء من مشروع توسعة حقل الشمال بشقيه الشرقي والجنوبي بحلول عام 2027، ليسهم ذلك في ارتفاع إنتاج قطر من الغاز المسال إلى 126 مليون طن سنويًا، مقابل 80 مليون طن سنويًا في الوقت الراهن.

7- حقل إريدو

سابعًا، جاء حقل إريدو العراقي، المكتشف عام 2016، بقائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز مرتقبة في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يشهد عام 2025 بداية الإنتاج من حقل إريدو النفطي، ليصل إلى ذروة إنتاجه البالغة تقريبًا 0.25 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من الخام والغاز الطبيعي في عام 2028.

وبحسب غلوبال داتا، فإن إنتاج حقل إريدو العراقي -المقدر احتياطياته عند 12.9 مليار برميل- سيكون مجديًا اقتصاديًا حتى عام 2072.

8- حقل فرزاد

حلّ حقل فرزاد (Farzad) الإيراني في المركز الثامن بقائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز منتظرة في الشرق الأوسط خلال السنوات المقبلة.

ومن المتوقع بداية الإنتاج من حقل فرزاد في عام 2025، ليصل إلى أعلى معدل له في عام 2027، عند 0.2 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من النفط الخام والغاز الطبيعي.

ومن المتوقع أن يواصل حقل فرزاد الإنتاج من حيث الجدوى الاقتصادية حتى عام 2054، وفق بيانات غلوبال داتا.

منشأة نفطية إيرانية
منشأة نفطية إيرانية - الصورة من رويترز

9- حقل بارس الجنوبي المرحلة (11)

في الترتيب التاسع بقائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز مرتقبة في الشرق الأوسط، جاءت المرحلة الـ11 لحقل بارس الجنوبي البحري الواقع في إيران.

ويبدأ الإنتاج من تلك المرحلة خلال عام 2023، ليسجل أعلى معدل له في عام 2025، عند 0.17 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من الخام والغاز الطبيعي.

ومن المتوقع أن يواصل الحقل الإنتاج من حيث الجدوى الاقتصادية حتى عام 2065، وفق البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

10- حقل الجافورة (المرحلة الأولى)

جاءت المرحلة الأولى لحقل الجافورة السعودي، في المركز العاشر ضمن قائمة أكبر 10 حقول نفط وغاز منتظرة في الشرق الأوسط.

وبحلول عام 2025، من المتوقع بدء الإنتاج من المرحلة الأولى لحقل الجافورة السعودي، على أن يصل إلى ذروة إنتاجه بحلول عام 2027، عند 0.11 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا من النفط والغاز، وفق بيانات غلوبال داتا.

وتشير التقديرات إلى أن الحقل السعودي سيواصل الإنتاج حتى يصل إلى حد الجدوى الاقتصادية في عام 2072.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق