منوعاتأخبار منوعةرئيسية

واردات الهند من فحم الكوك عند أعلى مستوى.. والإنتاج يقفز 7%

أسماء السعداوي

عزز الطلب على الصلب واردات الهند من فحم الكوك؛ لتصبح نيودلهي منذ عامين أكبر مشترٍ بالعالم لفحم الكوك المنقول بحرًا، متفوقة بذلك على الصين واليابان.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة لقطاع الطاقة الهندي، من المتوقع أن ترتفع واردات الهند إلى 100 مليون طن متري بحلول عام 2030، رغم الانخفاض في واردات 2022 إلى 56.96 مليون طن و56.5 مليون طن في 2023.

وارتفع إنتاج شركة كول إنديا (Coal India)، أكبر شركات الفحم في الهند خلال شهر أبريل/نيسان المنقضي (2024)، بنسبة 7.3% على أساس سنوي.

كما ارتفع نصيب روسيا من إجمالي واردات الهند من الفحم على حساب أستراليا التي ما زالت المورّد الرئيس، بسبب انخفاض أسعار الواردات من موسكو.

فحم الكوك

خلال الأعوام القليلة الماضية، ركّزت الهند -صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم- على تمكين اقتصادها النامي عبر زيادة إنفاق رأس المال على قطاعات منها البنية الأساسية التي تشكّل مكونًا رئيسًا من الطلب على الصلب.

وحاليًا، تشهد صناعة الصلب توسعًا في قدرات الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد من قطاع البنية الأساسية، الذي من المتوقع أن يرتفع الإنفاق عليه بنسبة 11% بدءًا من العام المالي 25-2024.

وتستهدف الهند زيادة قدرات إنتاج الصلب بنسبة 71% إلى 300 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن يقود قطاع البنية الأساسية، وخاصة البناء والإنشاءات، الطلب على الصلب بنسبة تتراوح بين 35% و40%، حسب تقرير لمنصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" (S&P Global Commodity Insights).

منجم فحم في الهند
منجم فحم في الهند - الصورة من صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز"

ورغم جهود زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على واردات الهند، تستمر الحاجة لفحم الكوك المنقول بحرًا، بسبب التوسع في قدرات إنتاج الصلب.

ومن شأن مكانة الهند -بوصفها أكبر مشترٍ في العالم لفحم الكوك المنقول بحرًا- أن تؤثّر في السوق العالمية وديناميكياتها والتدفقات التجارية والتسعير خلال العقد المقبل.

ويقول مسؤول بوزارة الصلب الهندية، إن تكامل الإستراتيجيات المعززة لتوريد فحم الكوك أمر حاسم، ورغم العمل على زيادة الإنتاج المحلي، مؤكدًا: "سوق فحم الكوك العالمية ضرورية لإستراتيجيتنا الصناعية".

إنتاج الفحم

أعلنت شركة كول إنديا المملوكة للدولة ارتفاع إنتاجها من الفحم في شهر أبريل/نيسان المنصرم بنسبة 7.3% على أساس سنوي، ليصل إلى 61.8 مليون طن، مقارنة بـ57.6 مليون طن في الشهر نفسه من العام الماضي.

(العام المالي في الهند يبدأ في الأول من أبريل/نيسان، وينتهي في 31 مارس/آذار من العام اللاحق له).

وبحسب تقريرها إلى البورصة، سجلت جميع الوحدات المنتجة للفحم التابعة للشركة زيادات في إنتاج الفحم خلال الشهر الماضي.

وتفصيليًا، سجلت شركات "إيسترن كول فيلد" (ECL) و"ويسترن كول فيلدس" (WCL) و"سنترال كول فيلدس" (CCL) -كلها تابعة لشركة كول إنديا- نموًا بنسبة 24.3% و16.8% و12% على أساس سنوي، بالترتيب.

وتمثّل كول إنديا أكثر من 80% من إنتاج الفحم في الهند، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا هندو بيزنس لاين" (thehindubusinessline) الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت مبيعات الشركة من الفحم بنسبة 3.2% على أساس سنوي، لتصل إلى 64.3 مليون طن، بزيادة عن 62.3 مليون طن على أساس سنوي.

ورغم أن الشركة فشلت في بلوغ مستهدف الإنتاج السنوي، فإن إنتاجها ارتفع بنسبة 10% على أساس سنوي في العام المالي المنصرم.

الواردات من روسيا وأستراليا

تضاعفت واردات الهند من فحم الكوك الروسي بنحو 3 مرات خلال السنوات الثلاث الماضية، بدعم من انخفاض الأسعار، لتصل إلى 15.1 مليون طن في العام المالي المنصرم 2023-2024.

وصعدت حصة روسيا في واردات الهند من فحم الكوك من 8% في العام 2021-2022 إلى 21%، إذ بلغت 73.2 مليون طن في 2023-2024.

ناقلة فحم
ناقلة فحم - الصورة من "windsorstar"

ووصل حجم الواردات من روسيا في عام 2021-2022 إلى 5.1% مليون طن بنسبة 8% من إجمالي الواردات، لترتفع إلى 11.3 مليون طن في 2022-2023، وتشكّل 16% من واردات الهند الإجمالية، وفي 2023-2024 ارتفعت إلى 15.1 مليون طن بنسبة 21% من إجمالي الواردات.

وفي المقابل، انخفضت واردات الهند من فحم الكوك من أستراليا (المورّد الرئيس للهند)، وبلغ حجم صادراتها 50.7 مليون طن في السنة المالية 2022، لتشكّل 77% من إجمالي الواردات.

وفي العام المالي 2023، صدّرت 40.4 مليون طن بنسبة 55% من السوق الهندية، بحسب تقرير نشرته منصة "إن دي تي" (ndtv) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويقول محللو بينغ مينت، إن التكلفة والفوائد هي السبب الرئيس لارتفاع واردات الهند من فحم الكوك الروسي؛ إذ تكبّد شركات الصلب المحلية تكاليف أقل بسبب انخفاض الأسعار.

لكن على المدى الطويل، من المتوقع أن تنخفض الواردات من روسيا، بسبب فرض ضريبة على تصدير فحم الكوك وزيادة التكلفة اللوجستية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق