التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

وظائف الطاقة المتجددة تواصل النمو القياسي قرب 14 مليون وظيفة (تقرير)

خلال 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تضاعف عدد وظائف الطاقة المتجددة تقريبًا، خلال الأعوام الـ12 الماضية، بقيادة الصين، مع استمرار نموه على أساس سنوي، تماشيًا مع طموحات الدول المناخية وزيادة استثمارات التحول الأخضر.

وبحسب تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- وصل عدد الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة عالميًا إلى مستوى قياسي جديد عند 13.7 مليون وظيفة خلال 2022، بزيادة قدرها مليون وظيفة، مقارنة بعام 2021.

واستمرت وظائف الطاقة المتجددة في النمو السنوي، خلال الأعوام الـ12 الماضية، من إجمالي 7.3 مليون وظيفة في عام 2012، وفقًا لتقرير جديد صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وتجذب الطاقة المتجددة مزيدًا من الاستثمارات العالمية بالتوازي مع دعم السياسات الحكومية؛ ما يؤدي إلى توفير فرص عمل متزايدة في عدد من دول العالم، إلا أن الصين ما زالت تقتنص 41% من إجمالي الوظائف.

وارتفعت الاستثمارات السنوية في قطاع الطاقة المتجددة عالميًا -تشمل الإنفاق العام والخاص- إلى 499 مليار دولار خلال 2022، مقابل 348 مليار دولار في 2020، بعد ضعف ملحوظ استمر خلال المدّة من 2017 إلى 2020.

الطاقة الشمسية تقود زخم الوظائف

شكّلت الطاقة الشمسية أكثر من ثلث إجمالي وظائف الطاقة المتجددة عالميًا بنهاية 2022، بما يعادل 4.9 مليون وظيفة، ارتفاعًا من 4.29 مليونًا العام السابق له (2021)، لتظل -أيضًا- أسرع القطاعات نموًا.

وجاءت الطاقة الحيوية في المرتبة الثانية بإجمالي عدد وظائف بلغ 3.58 مليون وظيفة بنهاية 2022، مقابل 3.44 مليونًا عام 2021، تليها الطاقة الكهرومائية بإجمالي وظائف مباشرة بلغ 2.49 مليونًا.

وبلغت وظائف طاقة الرياح وقطاع التبريد والتسخين بالطاقة الشمسية والمصادر الأخرى نحو 1.4 مليونًا و0.71 مليونًا و0.64 مليون وظيفة على التوالي، وفق الأرقام، التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

عمال الطاقة المتجددة عالميًا
عاملون بقطاع الطاقة الشمسية - الصورة من آيرينا

من جانبه، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لا كاميرا، إن 2022 كان عامًا متميزًا بالنسبة إلى وظائف الطاقة المتجددة، وسط تحديات متعددة من ارتفاع التكاليف واضطرابات سلاسل التوريد، لكن تعزيز معدل التوظيف يحتاج إلى وتيرة أسرع بكثير للاستثمار في تقنيات تحول الطاقة.

ودعت "آيرينا" إلى ضرورة توسيع نطاق التعليم والتدريب وزيادة فرص التوظيف للشباب والأقليات والفئات المهمشة، تماشيًا مع التحول العادل والشامل للطاقة، فضلًا عن أهمية تحقيق قدر أكبر من المساواة بين الجنسين.

وفي الوقت الحالي، ما زالت وظائف الطاقة المتجددة موزعة بشكل غير متساوٍ بين الرجال والنساء، إلا أن الطاقة الشمسية تُحقق أكبر توازن بين القطاعات الأخرى، إذ تَشغل النساء 40% من الوظائف.

وظائف الطاقة المتجددة حسب المنطقة

تمثّل الصين غالبية وظائف الطاقة المتجددة في العالم، بإجمالي 5.548 مليون وظيفة خلال عام 2022، مع استحواذ الطاقة الشمسية على أكثر من نصف هذا الإجمالي (2.76 مليون وظيفة).

وتأتي البرازيل في المرتبة الثانية عالميًا، بإجمالي 1.4 مليون وظيفة خلال العام الماضي، ثم الولايات المتحدة والهند في المركزين الثالث والرابع بنحو 0.994 مليونًا و0.988 مليون وظيفة على التوالي.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، وظائف الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، حسب الفئة:

وظائف الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة

من جهة أخرى، تبلغ وظائف الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي 1.64 مليون وظيفة، إلى جانب 282 ألف وظيفة في البلدان الأوروبية الأخرى، بينما تُوظف قارة أفريقيا 320 ألف شخص فقط في مجال الطاقة المتجددة.

ورصد تقرير "آيرينا" اهتمامًا متزايدًا بتوطين سلاسل التوريد وتوفير فرص العمل محليًا، جنبًا إلى جنب مع الرغبة المتزايدة في تعزيز أمن إمدادات الطاقة.

واتبعت الصين بنجاح مجموعة واسعة من هذه السياسات الصناعية لعدة سنوات، ثم لحق بها، في الآونة الأخيرة، الاتحاد الأوروبي والهند واليابان وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة عبر مبادرات لتحفيز التصنيع المحلي.

ومع ذلك، ستحتاج البلدان إلى إيجاد طرق للجمع بين جهود التوطين والتعاون العالمي المستمر؛ سعيًا وراء تحقيق طموحات العالم في تحول الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق