التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

غاز الميثان يسبب كارثة بمنجم مهجور في جنوب أفريقيا.. والاتهامات تطول رئيس البلاد

هبة مصطفى

تسبّب منجم مهجور في جنوب أفريقيا بكارثة أودت بحياة العشرات، ويرجع ذلك إلى تشبعه بغاز الميثان الذي تنتج عنه انفجارات بين الحين والآخر تقضي على حياة العمال الممارسين لأعمال تنقيب غير قانونية.

وقالت وزارة الطاقة لدى الدولة الجنوب أفريقية، إن ما يقرب من 31 شخصًا لقوا مصرعهم بانفجار وقع في المنجم مؤخرًا، حسب معلومات صادرة عن الوزارة ونقلتها رويترز اليوم (الجمعة 23 يونيو/حزيران 2023).

ويبدو أن مثل هذه الحوادث تشهد حالة من التعتيم، نظرًا إلى عدم قانونية التنقيب بالمنجم المكتظ بالغاز القابل للاشتعال والمغلق منذ ما يقارب 40 عامًا، إذ لم تُكشف تفاصيل الانفجار الأخير إلّا بعد وقوعه بما يزيد على شهر، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبخلاف عدد ضحايا الحادث الأخير، وعدم تمكن ذويهم من الحصول على جثثهم حتى الآن، كان اللافت إلى النظر ما أثير حول علاقة رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا باستئناف العمل في المنجم بطريقة غير قانونية.

حادث مايو

في 18 مايو/أيار 2023 الماضي، انفجر غاز الميثان في المنجم التابع لشركة "هارموني غولد"، مخلفًا وراءه 31 قتيلًا طبقًا لما توصلت إليه السلطات في جنوب أفريقيا حتى الآن.

وبعيدًا عن التأثير السلبي للغاز في الغلاف الجوي ومستويات الانبعاثات، يشكّل الميثان مصدر تهديد لسلامة العمال وأمنهم وصحتهم، إذ تشكل المناجم بيئة خصبة له لتركزه تحت سطح الأرض.

عمال بمناجم الذهب في جنوب أفريقيا
عمال بمناجم الذهب في جنوب أفريقيا - الصورة من وول ستريت جورنال

وأوضحت وزارة الطاقة والموارد المعدنية أن الانفجار اندلع من فتحة التهوية الخاصة بمنجم "فيرجينيا" في مقاطعة فري ستيت، وتولت السلطات المعنية التحقيق في الحادث فور علمها به، إذ جرت العادة على مواجهة مثل هذه الحوادث بالتكتم، خوفًا من ملاحقة السلطات أعمال التنقيب غير القانونية.

وتعاون مسؤولون من الشركة المالكة للمنجم في جنوب أفريقيا "هارموني غولد" مع السلطات المعنية لمواصلة التحقيقات رغم توقف الشركة عن العمل في تسعينيات القرن الماضي، في حين أشار المسؤول عن علاقات المستثمرين في الشركة جاريد كويتزر إلى أنهم علموا بتفاصيل الحادث في أعقاب نجاة أحد العمال.

التنقيب غير القانوني

تتمثل المعضلة -حاليًا- في كيفية استخراج جثث الضحايا وسط مستويات خطورة انتشار غاز الميثان، ما دفع المتحدث باسم وزارة الطاقة الجنوب أفريقية غويدي مانتاشي للتلميح بإمكان تأخر استخراج الجثث، خوفًا من تجدد الانفجارات ووقوع مزيد من الضحايا.

وتوصلت التحقيقات في الحادث إلى وجود كميات كبيرة من الغاز شديد الانفجار تركزت عند فتحة التهوية، وما زالت هناك خيارات عدة تجري دراستها قبيل الإقدام على أي خطوة.

وحاول جاريد كويتزر الدفاع عن موقف شركته، مشيرًا إلى أنه منذ امتلاكها المنجم في منتصف ثمانينيات القرن الماضي لم تقم فيه بأعمال تنقيب عن الذهب بعدما رُصدت كميات متزايدة من غاز الميثان وتوالت الانفجارات، ما دفع شركة "هارموني غولد" إلى إغلاقه.

ونفى علاقة شركة "هارموني غولد" بالحادث، مشيرًا إلى عدم درايته بكيفية وصول عمال التنقيب إلى موقع الانفجار في المنجم.

وبالنظر إلى أن وجود العمال في منجم الذهب المهجور كان أمرًا غير قانوني، فإنه لم تُكشف تفاصيل الحادث إلا بعد مرور 5 أسابيع من وقوعه، بالإضافة إلى تأخر البحث عن الجثث لارتفاع مستويات غاز الميثان في موقع الانفجار.

الرئاسة في قفص الاتهام

يرتبط منجم الذهب غير المستغل في جنوب أفريقيا والحوادث والانفجارات التي شهدها باتهامات تُوجه مباشرة إلى رئيس البلاد سيريل رامافوزا، ويعود هذا الارتباط إلى علاقة مصاهرة بين رامافوزا ورئيس شركة هارموني الملياردير باتريس موتسيبي.

ورغم محاولة الشركة نفي علاقتها بالانفجار أو تشغيل العمال في أعمال التنقيب بصورة غير قانونية، فإن أصابع الاتهام تُشير إلى تورطها، لا سيما أنها اضطرت إلى إعلان إغلاقه في تسعينيات القرن الماضي بعد اكتشاف مستويات ضخمة من غاز الميثان فيه.

عامل بشركة هارموني غولد
عامل في شركة هارموني غولد - الصورة من موقع الشركة

ولم يكن انفجار غاز الميثان في المنجم الذي وقع الشهر الماضي الأول من نوعه لضحايا التنقيب غير القانوني، ففي نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي 2022 عُثر على 21 جثة لعمال لقوا حتفهم غرب جوهانسبرغ، طبقًا لما نقلته الواشنطن بوست (The Washington Post) عن وكالة الأنباء أسوشيتد برس.

ورجّحت السطات -حينها- أن الحادث وقع في منجم مهجور وغير مستغل، وأن العمال الـ21 لقوا حتفهم خلال أعمال تنقيب غير قانونية، ثم جرى نقل الجثث إلى منجم آخر نشط حتى لا تُكتشف أعمال التنقيب غير القانونية من قبل المالكين.

ويشكل التنقيب غير القانوني عن الذهب مصدر قلق لجنوب أفريقيا، خاصة أنه يعرّض حياة العمال إلى الخطر والحوادث المميتة، إذ يضطرون إلى التنقيب والحفر في أماكن مغلقة وخطرة بحثًا عن المعدن الأصفر، دون دراسة للمواقع أو إبلاغ عن أي تحديات تواجههم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق