هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

الكشف عن أول مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في أفريقيا

بدء الإنتاج في عام 2024

محمد عبد السند

جرى الكشف رسميًا عن أول مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في أفريقيا، الذي يعتمد في تشغيله بالكلية على الكهرباء النظيفة المولدة بالهيدروجين الأخضر.

ويُعوّل على المشروع في إزالة الكربون من صناعة الحديد الإستراتيجية التي يُنظر إليها على أنها كثيفة الانبعاثات، ما يجعلها مساهمًا قويًا في تسريع وتيرة التغيرات المناخية، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، أطلقت ناميبيا إشارة البدء للعمل على بناء أول مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في أفريقيا، الذي سيعمل فقط بالهيدروجين النظيف، وفق ما ورد في بيان صادر عن هيئة تشجيع الاستثمار والتنمية في البلد الواقع جنوب غرب أفريقيا، نشره موقع بزنس إنسايدر أفريكا (Business Insider Africa).

تمويل ألماني

تحاول صناعة الحديد -التي تُعد أحد أكثر القطاعات المسببة للتلوث في الاقتصاد العالمي- جاهدةً التحول من المصانع العاملة بالفحم إلى أخرى خالية من الكربون.

وقال البيان، الصادر عن هيئة تشجيع الاستثمار والتنمية في 7 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، إن أول مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في أفريقيا ويُدعى أوشيفيلا (Oshivela) الواقع غرب ناميبيا، يحظى بدعم الحكومة الفيدرالية الألمانية التي أسهمت في بنائه بما قيمته 13 مليون يورو (نحو 14 مليون دولار أميركي).

(اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا)

وتلامس سعة أول مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في أفريقيا 15 ألف طن سنويًا، تُستعمَل فيها مصادر الكهرباء المتجددة بالكامل، التي لا ينطلق عنها أي انبعاثات كربونية ضارة بالبيئة.

وعادةً ما يجري اختزال خام الحديد في الأفران العالية عبر إضافة فحم الكوك من الفحم الصلب، الذي ينبعث منه الكثير من غاز ثاني أكسيد الكربون.

عملية صهر الحديد
عملية صهر الحديد - الصورة من steel.org

ثُمن الانبعاثات العالمية

يُمثّل تصنيع الحديد -حاليًا- قرابة ثُمن انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون العالمية، ومن ثم فهو مساهم قوي في ظاهرة التغيرات المناخية.

ولا يستعمل مصنع اختزال خام الحديد فحم الكوك بصفته عامل اختزال، ولكنه يستعمل بدلًا من ذلك الغاز الطبيعي أو الهيدروجين، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يقول وزير الاقتصاد والعمل المناخي الألماني روبرت هابيك: إن "ناميبيا تحظى بظروف مثالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمساعدة طاقة الشمس والرياح".

وأضاف: "نظرًا إلى أن ناميبيا لديها رواسب ضخمة من خام الحديد، فإنه يمكن استعمال الهيدروجين المتجدد لإنتاج الحديد الأخضر بتكلفة فاعلة في المنطقة المباشرة لمواقع التعدين".

وأوضح هابيك، أن الحديد الأخضر منتَج رئيس في عملية إزالة الكربون من صناعة الحديد في ألمانيا، في تصريحات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

عملاق الهيدروجين الأخضر

في العام الماضي (2022) أضحت ناميبيا أول دولة في عموم أفريقيا تبرم اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي لتزويد دول التكتل بالمعادن والهيدروجين الأخضر، ما يُعد أساسًا لتقنيات الطاقة المستدامة.

ومن المقرر أن يدخل أول مصنع لإنتاج الحديد الأخضر في أفريقيا حيز التشغيل في الربع الرابع من العام المقبل (2024)، إذ تستهدف ويندهوك الوصول إلى سعة إنتاج سنوية تعادل مليون طن متري من تلك السلعة المعدنية الإستراتيجية.

محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا
محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ناميبيا - الصورة من energycapitalpower

بدوره، قال المبعوث الخاص للجمعية التعاونية للمناخ والطاقة الألمانية الناميبية رينر باكي، إن الحديد الأخضر المُنتَج من المصنع الجديد في ناميبيا ربما يُستعمَل منتجًا أوليًا في تصنيع الصلب في ألمانيا، وتحديدًا لتصنيع الصلب الأخضر المستعمل في تصنيع توربينات الرياح أو السيارات.

وقال مطورو المشروع -وهم تحالف من الشركات الألمانية والناميبية-، إن المصنع سيستعمل تقنية "هاي أيرن" HyIron، التي تعالج خام الحديد في فرن دوار بمساعدة الهيدروجين الأخضر.

يُشار إلى أن ناميبيا تستعد لإطلاق إستراتيجيتها لبدء تصدير الهيدروجين الأخضر قبل منتصف العقد الحالي (2025)، معلنة في أغسطس/آب (2021) شراكة مع ألمانيا بقيمة 47 مليون دولار أميركي، لتعزيز التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق