رئيسيةأخبار الكهرباءتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددةكهرباء

قطاع الكهرباء في المغرب يتجه نحو إزالة الكربون

يتّجه قطاع الكهرباء في المغرب نحو إزالة الكربون من مختلف مرافقه، ضمن مساعي المملكة في تحوّلها نحو الطاقة النظيفة، ومن ثم الوصول إلى الحياد الكربوني في مختلف القطاعات بحلول 2050.

وفي إطار هذه الجهود، وقّعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب ليلى بنعلي، والمديرة العامة للتجهيزات المستدامة في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية نانديتا بارشاد، اليوم الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023 في مراكش، على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز تعاون الجهتين للمساعدة على تطوير الانتقال الطاقي الأخضر في المغرب.

جاء ذلك وفق بيان أصدرته وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ويهدف هذا التعاون -بحسب البيان- إلى تسريع استغلال الطاقات المتجددة، وتقوية الشبكة الكهربائية، وتطبيق حلول للنجاعة الطاقية في جميع الميادين، وتطوير سوق مفتوحة وعملية للكهرباء الخضراء.

دعم قطاع الكهرباء في المغرب

اتفق الطرفان على دعم قطاع الكهرباء في المغرب وبصفة خاصة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وجهوده لإزالة الكربون وتقوية صموده، وبالخصوص من خلال تسريع رقمنة المؤسسة، وكذلك عبر تطبيق القانون 48-15 المتعلق بترتيب سوق الكهرباء.

وسيشمل التعاون ميادين أخرى ذات الاهتمام الإستراتيجي المشترك على المدى الطويل، وبالخصوص من خلال وضع مسار للحياد الكربوني والاستغناء التدريجي عن الطاقات الأحفورية خلال العشريات المقبلة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال البيان، إن المغرب يُعدّ -بشهادة الجميع- من ضمن الدول التي تتوافر على أكثر الإستراتيجيات طموحًا فيما يتعلق بتطوير الطاقات المتجددة والتكنولوجيات الخضراء المبتكرة.

وأضاف، أن البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية -ومنذ 10 أعوام- وهو يدعم إزالة الكربون من القطاع الطاقي، ويدعم الانتقال الطاقي في المغرب، من خلال عدة مبادرات للتمويل المباشر وغير المباشر والحوار السياسي، ما مكّن البنك الأوروبي من أن يشكل المؤسسة المالية الدولية الأكثر نشاطًا لصالح الاستثمارات الخضراء في القطاع الخاص بالمغرب.

وزيرة الانتقال الطاقي ليلى بنعلي، والمديرة العامة للتجهيزات المستدامة في البنك لإعادة البناء والتنمية نانديتا بارشاد توقعان مذكرة التفاهم
وزيرة الانتقال الطاقي ليلى بنعلي، والمديرة العامة للتجهيزات المستدامة في البنك لإعادة البناء والتنمية نانديتا بارشاد توقعان مذكرة التفاهم - الصورة من الوزارة

شراكة خضراء

في تعليق لها عقب توقيع مذكرة التفاهم، قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب ليلى بنعلي: "يسعدنا جدًا اليوم إعلان هذه الشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، شريكنا منذ مدة طويلة، التي تأتي في وقت مهم للغاية من علاقتنا مع شركائنا الأوروبيين، خاصة بعد توقيع الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي مؤخرًا".

وأضافت: "تتأكد أهمية هذه الشراكة بالنظر إلى برنامج الاستثمار الطموح الذي ينفذه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بما في ذلك برنامجه الإصلاحي. وستدعم مذكرة التفاهم هذه عنصرًا رئيسًا في إستراتيجيتنا ألا وهو تعزيز الشبكات وضمان التمويل المستدام على المدى البعيد في أنظمة الطاقة الرشيقة والقوية".

من جهتها، قالت المديرة العامة للتجهيزات المستدامة في البنك الأوربي نانديتا بارشاد: "في مواجهة حالة الاستعجال المناخي، كان المغرب من الدول الرائدة في مكافحة التغير المناخي بالقارة الأفريقية، ويتخذ الآن مجموعة من التدابير الجديدة لوضع البلاد على طريق مستدام، سواء من خلال التكيف المناخي وتكنولوجيات التخفيف من آثاره".

وختمت تصريحها قائلة: "ومن خلال التوقيع اليوم على مذكرة التفاهم نعزّز التعاون القائم بيننا، والمتسم بالدينامية في ميدان الانتقال الطاقي. كما أننا ندعم التزام الوزارة لفائدة إزالة الكربون من قطاع الكهرباء".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق