سياراتأخبار السياراترئيسية

السيارات الكهربائية الصينية تختبر شهية المستثمرين في أميركا بطرح جديد

حياة حسين

يكشف طرح أولي مرتقب لأسهم واحدة من شركات السيارات الكهربائية الصينية في الأسواق الأميركية مدى انفتاح شهية المستثمرين لهذا النوع من الاستثمارات، في ظل توتر متصاعد بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم على عدد من الأصعدة.

وقالت شركة "زيكر إنتليجنت" للسيارات الكهربائية الصينية Zeekr Intelligent، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، إنها تستهدف تقييمًا يصل إلى 5.13 مليار دولار، من خلال طرح عام أولي لأسهمها في الولايات المتحدة.

ويُعد هذا أول أكبر طرح لواحدة من الشركات الصينية في أميركا خلال مدة تزيد على عامين. وتخطط الشركة المنتمية إلى قطاع السيارات الكهربائية الصينية لزيادة رأس المال بقيمة تتجاوز 367.5 مليون دولار، عبر 17.5 مليونًا من أسهم إيداع أميركية في الولايات المتحدة من أسهمها، بسعر يتراوح بين 18 و21 دولارًا للسهم الواحد.

وأسهم الإيداع الأمريكية المعروفة باسم (ADS) هي آلية تتيحها أسواق الولايات المتحدة لمستثمريها الراغبين في شراء أسهم أجنبية دون تعقيدات، إذ تصدر البنوك المحلية تلك الأسهم بعدد محدد من شركة أجنبية، ويجري تداولها في البورصات الأميركية مثل أي سهم محلي.

السيارات الكهربائية الصينية وصراع السياسة والاقتصاد

جمعت 6 شركات صينية نحو 46.9 مليون دولار من بيع أسهم إيداع أميركية في طروحات عامة أولية لزيادة رأس المال، خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، وهي أقل من قيمتها في المدة نفسها في 2023، التي سجلت فيها 428 مليون دولار، ما يعادل نسبة تراجع 11%، وفق بيانات منصة "ديلواجيك" البريطانية المتخصصة في جمع معلومات عن أسواق المال.

وعلى الأغلب، جاء هذا التراجع بسبب النزاع الطويل بين البلدين حول التشريعات الحاكمة للتجارة، وتضييق بكين الخناق على عدد من الشركات الناشئة البارزة التابعة لها، ما أثار مخاوف الشركات من إدراج أسهمها في أميركا، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الجمعة 3 مايو/أيار 2024.

سيارة من إنتاج شركة زيكر الصينية
سيارة من إنتاج شركة زيكر الصينية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

غير أن الصين خفّفت من حدة القواعد التنظيمية المقيدة لإدراج شركاتها المحلية في الأسواق الأميركية، بعد علاج أزمة تشريع التدقيق بين البلدين في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وفي مايو/أيار من 2020، أقر مجلس الشيوخ الأميركي تشريعًا يمنع بعض الشركات الصينية من إدراج أسهمها في البورصات الأميركية، إلا إذا اعتمدت معايير واشنطن لعمليات التدقيق والتنظيم، ما دفع لجنة تنظيم الأوراق المالية بالصين إلى التنديد بالقانون حينها.

ووصفت اللجنة القانون بـ"المسيس وسيلحق الضرر بالبلدين"، مشيرة إلى "أن مضمون بعض بنود القانون يستهدف الصين مباشرة بدلًا من التفكير في قواعد مهنية لتنظيم الأوراق المالية".

ويأتي إعلان زيكر إنتليجنت -وهي إحدى شركات قطاع السيارات الكهربائية الصينية- طرحًا أوليًا لأسهمها من أسهم الإيداع الأميركية، وسط تواصل التوتر بين البلدين، رغم زيارة وزيرة خزانة الولايات المتحدة جانيت يلين إلى بكين مؤخرًا، في محاولة لرأب جزء من هذا الصدع في العلاقات، على أصعدة سياسية واقتصادية، خاصة الأخيرة، التي بدأت في التصاعد منذ عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب - الصورة من سالون.كوم

زيكر تجمع التمويل

جمعت شركة زيكر إنتليجنت الصينية 13 مليار دولار، في جولة تمويل خلال شهر فبراير/شباط من العام الماضي، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وتُعد المنافسة في سوق السيارات الكهربائية الصينية، بالإضافة إلى تدخل حكومة بكين في أنشطة الأعمال لديها، من بين المخاوف التي تدور في عقول المستثمرين الراغبين في المشاركة بطرح زيكر الأولي المرتقب لأسهم إيداع أميركية تابعة لها.

ورغم ذلك أبدى مساهمون حاليون في الشركة، وبعض المستثمرين من خارجها، اهتمامًا بشراء أسهم الإيداع الأميركية من أسهم زيكر بقيمة تزيد على 349 مليون دولار، أي ما قد يصل إلى القيمة المستهدفة من الطرح.

ومن بين تلك الشركات "جيلي" الصينية Geely التي تشارك في ملكية "زيكر "، و"موبيل آي" الإسرائيلية Mobileye، و"كاتل" الصينية CATL.

سيارات كهربائية
سيارات كهربائية - الصورة من بيو ريسيرش سنتر

ويُعد بنكا الاستثمار الأميركيان الأبرز غولدمان ساكس Goldman Sachs ومورغان ستانلي Morgan Stanley من بين الضامنين للطرح.

وإتمام طرح زيكر بصورة سلسة، يمنح استقرارًا لإدراج شركات سيارات أخرى تابعة لـ"جيلي" الصينية مثل "فولفو كارز" Volvo Cars، التي اشترتها في 2010، و"بولستار أتوموتيف" Polestar Automotive.

وكانت شركة السيارات الكهربائية المنتجة للسيارة الرياضية الفاخرة "لوتس" Lotus، والتابعة لـ"جيلي" و"إيتكا أتوموتيف" الماليزية Etika Automotive، قد نفذت طرحًا عامًا أوليًا في بورصة ناسداك مطلع العام الجاري (2024)، ووصل تقييم الشركة فيه إلى 7 مليارات دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق