رئيسيةأخبار السياراتسيارات

فولكسفاغن تستهدف حصة تتجاوز 10% بسوق السيارات الكهربائية الصينية

وسط اشتداد المنافسة

أحمد أيوب

تدرك شركة فولكسفاغن (Volkswagen) أن المنافسة بمجال السيارات الكهربائية في الصين شرسة، لكنها تسعى في الوقت نفسه إلى الحفاظ على حصتها السوقية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتتطلع الشركة الألمانية، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، إلى حصة سوقية تزيد على 10% في سوق السيارات الكهربائية الصينية، ومن أجل ذلك تعتزم إطلاق المزيد من الطرازات الجديدة خلال الآونة المُقبلة.

وتشتد المنافسة بين السيارات الكهربائية الصينية ونظيراتها الغربية مثل تيسلا وفولكسفاغن وبي إم دبليو ورينو، في كل من الأسواق المحلية والعالمية، في ظل تميّز الطرازات الصينية التي تُطرح بأسعار مغرية تنافس مثيلاتها التي تصنعها الشركات الغربية، وبتصاميمها المتنوعة التي تلائم أذواق ورغبات وموازنات نسبة كبيرة من الزبائن.

منافسة لصالح الشركات الصينية

ترى شركة فولكسفاغن أنها تواجه منافسة شرسة من قبل المنتجين المحليين بسوق السيارات الكهربائية في الصين، لذا فإنها تتجنّب تحديد أهداف مثالية يمكن تحقيقها في البلد الآسيوي، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 5 أبريل/نيسان 2024.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي للشركة، أوليفر بلوم، في تصريحات لصحيفة فاز الألمانية (FAZ)، إن وصول الشركة لأي نسبة تزيد على 10% من حصة السيارات الكهربائية بالصين هي نسبة معقولة بالنسبة للشركة، لأنها تدرك جيدًا المنافسة القوية مع نظيراتها الصينية.

إحدى طرازات فولكسفاغن الكهربائية في الصين
أحد طرازات فولكسفاغن الكهربائية في الصين - الصورة من فولكسفاغن الصين

وأقر أوليفر بلوم بأن شركة فولكسفاغن في الصين "لا يمكنها أن تحتل مركز الصدارة بسوق السيارات الكهربائية في البلد الآسيوي خلال الآونة الحالية".

وأضاف: "ينبغي ألا تكون لدينا مثل هذه المستهدفات المثالية"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع أنه إذا ارتفعت الحصة السوقية لشركة فولكسفاغن -في السوق الصينية متسارعة النمو- إلى نسبة مُكونة من رقمين على المدى الطويل، فهذا يُعد إنجازًا كبيرًا للغاية.

4 شركات تابعة في الصين

توجد شركة فولكسفاغن الألمانية في السوق الصينية من خلال مجموعة فولكسفاغن الصين، وحتى الآن استطاعت المجموعة تأسيس 4 شركات لمشروعات مشتركة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وفقًا للموقع الرسمي للمجموعة في الصين.

وهذه الشركات هي سايك فولكسفاغن (SAIC Volkswagen Corporation Ltd)، التي أسست عام 1984، وشركة فاو فولكسفاغن (FAW-Volkswagen) التي أُنشئت عام 1991، وفي عام 2017 أطلقت المجموعة شركة فولكسفاغن آنهوي (Anhui) لتصنيع السيارات الكهربائية، ثم أسست شركة أودي فاو إن إي في (Audi FAW NEV) في عام 2021.

ومنذ بدء أعمالها في السوق الصينية، احتلت مجموعة فولكسفاغن مكانة رائدة في السوق الصينية، إذ استطاعت بالتعاون مع شركائها المحليين تسليم أكثر من 3.23 مليون سيارة لكل من الصين وهونغ كونغ خلال العام الماضي 2023.

وتخطط المجموعة لاستثمار 180 مليار يورو (195.29 مليار دولار) بين عامي 2023 و2027، مع تخصيص أكثر من ثلثي هذا المبلغ (68%) للاستثمار إلى مجالات رقمنة وكهربة السيارات، وبحلول عام 2030، تتوقع المجموعة أيضًا زيادة نسبة إنتاجها من السيارات الكهربائية في الصين إلى أكثر من 40% من إجمالي إنتاجها من السيارات بالبلد الآسيوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق