أخبار السياراترئيسيةسيارات

تيسلا تجهز مفاجأة لأسواق السيارات الكهربائية.. والبداية من شنغهاي

أسماء السعداوي

تستعد شركة تيسلا الأميركية (Tesla) عملاقة صناعة السيارات الكهربائية العالمية لإعلان مفاجأة قد تقلب الموازين في السوق الصينية، أكبر سوق سيارات في العالم.

وكشف تقرير اقتراب الشركة من طرح نسخة مُحدّثة من طرازها الكهربائي الرياضي الأكثر مبيعًا عالميًا طراز "واي" (Y)، من داخل مصنعها في مدينة شنغهاي بشرق الصين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك وسط احتدام المنافسة بين المصنّعين المحليين ممن أطلقوا عدّة نماذج جديدة، وخاصة شركة "بي واي دي" (BYD) التي تفوقت من حيث المبيعات على تيسلا.

ومن المحتمل أن تبدأ عمليات الإنتاج الضخمة للطراز المحدّث في منتصف العام المقبل (2024)، وذلك وفق تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

تيسلا تطور طراز واي

في الوقت الحالي، تُجري شركة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا داخل الصين التحضيرات اللازمة لإضفاء اللمسات النهائية على النسخة الجديدة من سيارتها طراز "واي".

ويقول مطّلعون من داخل الشركة، إن تيسلا ستضيف إلى نسخة 2024 الجديدة تغييرات خارجية وداخلية أكثر وضوحًا من التحديث الأخير الصادر في شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم (2023).

ودون تغيير في الأسعار، أضافت تيسلا إلى طراز "واي" اللون الأسود لعجلات الجوزاء مقاس 19 بوصة، وزمن تسارع أعلى قليلًا، لتنطلق من 0 إلى 100 كيلومتر في 5.9 ثانية فقط.

وبالنسبة للتغييرات على التصميم الداخلي للسيارة، أضافت شريط إضاءة محيطيًا يمتد حتى لوحة القيادة.

مقصورة سيارة تيسلا طراز "واي"
مقصورة سيارة تيسلا طراز "واي" - الصورة من موقع الشركة

وستُصَنَّع الدفعة الأولى من أحدث النماذج "واي إس" (Model Ys) من داخل المرحلة الثانية لمصنع تيسلا الضخم في شنغهاي.

ومن المقرر أن يوقف المصنع عجلة الإنتاج لنحو أسبوع خلال عطلة العام الجديد، من أجل إجراء عمليات تحديث جزئية، كما سيتعين إجراء مزيد من التعديلات قبل انطلاق عمليات الإنتاج الضخمة للطراز الجديد.

وتأسَّس مصنع تيسلا في شنغهاي في عام 2019، ويُنتج حاليًا أكثر من نصف عمليات التسليم العالمية للشركة الأميركية.

وطُرح طراز "واي" لأول مرة في عام 2020، وأثبت شعبيته الساحقة، ويُصنَّف حاليًا بكونه الأكثر مبيعًا من بين كل نماذج السيارات الكهربائية في العالم.

وشكّلت تسليمات طراز "واي" داخل الصين وحدها نحو 75% من إجمالي مبيعات تيسلا بالبلد الأسيوي.

مصنع تيسلا في شنغهاي
مصنع تيسلا في شنغهاي - الصورة من منصة "teslarati"

منافسة محلية

تضم قائمة منافسي تيسلا الأميركية في الصين العديد من الشركات مثل "بي واي دي" و"إكس بنغ" (Xpeng) اللتين طرحتا مجموعة كبيرة من النماذج الجديدة، لزيادة حصتهما في مختلف قطاعات السوق.

ومن المحتمل أن يشهد الربع الحالي تجاوز بي واي دي" -ومقرّها شنتشن- لتيسلا بوصفها رائدًا عالميًا لمبيعات السيارات الكهربائية الكامل.

وتفوقت "بي واي دي" على تيسلا، لتعتلي عرش أعلى المبيعات في الصين خلال الأسبوع قبل الأخير من هذا العام (بين 18 و24 ديسمبر/كانون الأول الجاري).

وبلغ إجمالي مبيعات "بي واي دي" 63.900 وحدة بزيادة 23.60 عن الأسبوع السابق، في حين سجلت مبيعات تيسلا 18.600 وحدة فقط بزيادة 1.09% فقط عن الأسبوع السابق.

وباعت تيسلا 82.432 سيارة صينية الصنع في نوفمبر/تشرين الثاني، منها 65.504 محليًا و16.928 عالميًا، بحسب تقرير نشرته منصة "كار نيوز" الصينية (carnews) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الإقبال على شراء نماذج سيارات الشركة الصينية مدفوعًا بعمليات ترويجية ضخمة، وخصومات جاذبة للراغبين في الشراء خلال ديسمبر/كانون الأول فقط.

بدورها، حاولت تيسلا جذب العملاء بطرحها النسخة المحدّثة من طراز "واي" السيدان المطروحة قبل 6 سنوات، وشملت التغييرات الجديدة مظهرًا أكثر أناقة ومدى قيادة أطول.

وبحسب بيانات جمعية سيارات الركاب الصينية الصادرة مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، ارتفعت المبيعات الإجمالية لمركبات الطاقة الجديدة في الصين (تشمل السيارات الهجينة القابلة للتوصيل بالكهرباء والسيارات الكهربائية بالكامل) بنسبة 40% في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم (2023)، وذلك على أساس سنوي.

وسجلت المبيعات 841 ألف سيارة جديدة في نوفمبر/تشرين الثاني، ارتفاعًا بنسبة 8.9% مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول السابق (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق