التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

شاحنة سايبر تراك من "تيسلا" تستلهم تصميم الطائرة المقاتلة "إف-17"

أحمد أيوب

تتفاخر شركة تيسلا بتصميم شاحنتها الجديدة سايبر تراك ذات الشكل الذي يتميز بوجود زوايا فولاذية به من جميع الاتجاهات؛ ما يذكر بتصميم الطائرة المقاتلة "إف 17".

وسلّمت عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الدفعة الأولى من شاحنتها الجديدة، في حفل أقامته بمدينة "أوستن" في ولاية تكساس الأميركية، بحسب ما نشره موقع إن بي آر (NPR) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال كبير مصممي شركة تيسلا إن الشاحنة سايبر تراك استلهمت تيمة السيارة لامبورغيني كونتاش، وهي أيضًا سيارة ذات زوايا قوية، وهو الأمر نفسه في حالة الطائرة إف-17 المقاتلة، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 23 ديسمبر/كانون الأول 2023.

كما استلهم مصممو تيسلا تيمة السيارة التي تحولت إلى غواصة في فيلم جيمس بوند عام 1977 "ذا سباي هو لوفد مي" (The Spy Who Loved Me)، التي اشتراها ماسك.

تصميم فولاذي مميز

قال كبير مصممي عملاق صناعة السيارات الكهربائية فرانز فون هولزهاوزن، إن التصميم ذا الزوايا الفولاذية لشاحنة "سايبر تراك" يساعد في تعزيز العلامة التجارية للشركة، مضيفًا أن الشاحنة استثنائية وليست مجرد تجربة.

وأضاف فون هولزهاوزن -في متحف بيترسن للسيارات في لوس أنجلوس- الذي أضاف لأول مرة طرازات الشاحنة الجديدة إلى معرض تيسلا: "أحببتها أو كرهتها، إنها مثار حديث الناس حول علامتنا التجارية".

وتابع: "السيارة تجذب اهتمام الأشخاص الذين لم يمتلكوا شاحنة من قبل، مشيرًا إلى اصطفاف بعض المشترين المحتملين لها في بعض صالات عرض تيسلا"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أنه كون الشاحنة سايبر تراك تبدو مختلفة، لا يعني أنها لا يمكن أن تكون مركبة كبيرة الحجم؛ فهي ستكون منافسًا قويًا في السوق بلا شك.

وقال: "نجلب إلى السوق أشخاصًا لم يكن من الممكن أن يمتلكوا شاحنة من قبل"؛ ولذلك لا أعتقد أنها مجرد تجربة".

شاحنة سايبر تراك
شاحنة سايبر تراك - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة تيسلا

مستقبل الشاحنة

من المتوقّع أن تحظى الشاحنة بمستقبل واعد في سوق السيارات الكهربائية حول العالم؛ إذ بلغ عدد حاجزي "سايبر تراك" نحو 2 مليون شخص، بحسب ما نشره موقع "وايرد" (Wired) في مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ويبدأ سعر الشاحنة من 60 ألفًا و990 دولارًا، أي أكثر بنسبة 50% من السعر الذي روّج له الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" إيلون ماسك، في عام 2019.

وعلى الرغم من هذا؛ فقد قال أستاذ كلية كويستروم للأعمال بجامعة بوسطن، تيم سيمكو: "إن 15% فقط من هذه الطلبات المسبقة تعادل المبيعات السنوية لشاحنات تويوتا في الولايات المتحدة".

وقدّر رجل الأعمال إيلون ماسك -في مايو/أيار 2023- أن حجم مبيعات الشاحنة سايبر تراك الكهربائية يُمكن أن يتراوح بين 250 ألفًا و500 ألف شاحنة سنويًا، عندما يصل الإنتاج إلى طاقته القصوى، وفقًا لما نشره موقع إنسايد إي فيس (Inside EVS).

ويضع هذا تحديًا كبيرًا على تيسلا للوفاء بتسليم الدفعات المطلوبة في توقيتاتها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي هذا رغم ظهور خطأ كبير بالشاحنة في عام 2019، عندما ألقى فون هولزهاوزن كرة معدنية على الشاحنة في أثناء حفل إطلاقها؛ ما أدى إلى تحطم جزء من نوافذها الزجاجية المحصنة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق