التقاريرتقارير الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

مضاعفة قدرات الطاقة النووية في الهند 3 مرات بحلول 2032

أحمد أيوب

تشهد الطاقة النووية في الهند تطورات مهمة من شأنها تعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة في أحد أكثر البلدان استعمالًا للوقود الأحفوري.

يأتي هذا بينما يسعى البلد الآسيوي إلى توسيع نطاق إنتاج الطاقة النظيفة، والحفاظ على أمن الطاقة لديه على المدى الطويل، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأت الحكومة في اتخاذ خطوات جدية نحو زيادة قدرات الطاقة النووية في الهند، والوصول إلى 3 أضعاف السعة الحالية، وذلك بحلول عام 2031-2032، وفقًا لما نشره موقع إي تي إنرجي وورلد ET Energy World، في 22 ديسمبر/كانون الأول 2023.

تعزيز قدرات الطاقة النووية

قال وزير الاتحاد، جيتندرا سينغ، إن حكومة بلاده بدأت تنفيذ خطة لزيادة سعة الطاقة النووية في الهند إلى 3 أضعاف المستويات الحالية، لترتفع من 7 آلاف و480 ميغاواط إلى 22 ألفًا و480 ميغاواط بحلول 2031-2032.

وأشار الوزير، خلال إحدى الجلسات البرلمانية، إلى التقدم الكبير الذي أحرزته نيودلهي في مجال الطاقة النووية.

وأضاف: "ارتفع توليد الكهرباء على أساس سنوي من محطات الطاقة النووية في الهند من 35.334 مليون وحدة في 2013-2014 إلى 46.982 مليون وحدة في 2022-2023".

أبراج تبريد داخل إحدى محطات الطاقة النووية في الهند
أبراج تبريد داخل إحدى محطات الطاقة النووية في الهند - الصورة من موقع إيكونوميك تايمز

وتابع أن القدرات النووية المُركبة ارتفعت -أيضًا- من 4.780 ميغاواط في 2013-2014 إلى 7.480 ميغاواط حاليًا.

وأكد "سينغ" الدور المهم الذي تؤدّيه الطاقة النووية في الهند بصفتها مصدرًا نظيفًا وصديقًا للبيئة يسهم في تقديم إمدادات الكهرباء بصورة مستمرة، مُضيفًا أن هذه مسألة ضرورية لمستقبل الطاقة المستدامة في الهند، وهدفها المتمثل في الوصول لمستهدفات الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

نظرة على المشروعات

قال وزير الاتحاد جيتندرا سينغ، إن قطاع الطاقة النووية في الهند يشهد بناء وتشغيل 10 مفاعلات -قيد التنفيذ- بإجمالي قدرات 8 آلاف ميغاواط في ولايات: جوجارات، وراجستان، وتاميل نادو، وهاريانا، وكارناتاكا، وماديا براديش.

وأشار -أيضًا- إلى بدء الأنشطة التمهيدية لعدد 10 مفاعلات وافقت عليها الحكومة من المتوقع الانتهاء منها بحلول عام 2031-2032.

ووافقت الحكومة على بناء محطة للطاقة النووية بقدرة 6×1208 ميغاواط بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة كوففادا بولاية أندرا براديش، بصفتها جزءًا من خططها التوسعية.

وحول عناصر الأمان والسلامة عند توليد الكهرباء من الطاقة النووية في الهند، أشار "سينغ" إلى أن مجال الطاقة النووية في البلد الآسيوي أظهر إجراءات سلامة ممتازة خلال السنوات الـ10 الماضية.

وفي سياق متصل، فإن نيودلهي بدأت مراجعة قانون الطاقة الذرية المعمول به منذ 6 عقود، من أجل السماح بمزيد من الصلاحيات لتعزيز مشاركة للقطاع الخاص في تطوير مفاعلات معيارية صغيرة، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ، في أغسطس/آب الماضي.

ويحدّد قانون الطاقة الذرية الهندي -لعام 1962- للحكومة دورًا أساسيًا في صناعة الطاقة النووية، إذ اختصها ببناء محطات الطاقة النووية وتشغيلها.

وتُعَد الشركتان الحكوميتان "الهند للطاقة النووية المحدودة" و"بهراتيا نابيكيا فيديوت نيجام" الوحيدتين العاملتين بمجال توليد الطاقة النووية في الهند، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق