كهرباءالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسية

شركات الكهرباء الهندية تواجه صعوبات مالية.. ورئيس الوزراء للولايات: سددوا ديونكم

مودي: الشركات تعاني من صعوبات مالية

حياة حسين

دعا رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، حكومات الولايات إلى سداد ديونها المستحقة لشركات الكهرباء، لدعم صناعة الطاقة في البلاد.

وقال مودي، السبت 30 يوليو/تموز، إن قيمة هذه المديونيات تبلغ 250 مليون روبية (3.3 مليون دولار أميركي)، وسدادها للشركات ضروري لدعم النمو الاقتصادي، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية.

وأضاف أن قطاعي الطاقة والكهرباء سيؤديان دورًا عظيمًا في تقدّم الهند الاقتصادي خلال السنوات الـ 25 المقبلة، إذ إن قوّتهما تسهّل نشاط الأعمال ومعيشة الأفراد على حدّ سواء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شركات الكهرباء والديون

الهند
رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي-الصورة من "ذا إيكونوميك تايمز"

قال رئيس وزراء الهند، خلال مشاركته الافتراضية في الحفل الختامي الكبير الذي يمثّل تتويجًا لمبادرة "أوجوال بهارات أوجوال بهافيشيا"، والذي شهد إطلاق مجموعة كبيرة من مشروعات الطاقة الخضراء، إن شركات الكهرباء تعاني من صعوبات مالية، لذلك على حكومات الولايات دفع الديون المستحقة لها، لتخفيف تلك الضغوط.

ووضع مودي حجر الأساس للعديد من مشروعات الطاقة الخضراء التابعة لشركة "إن تي بي سي"، كما أطلق البوابة الوطنية للطاقة الشمسية على الأسطح، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف مودي: "إن المسألة ليست سياسية تخص الحزب الحاكم في البلاد، ولكنها تخص بناء الوطن".

وأوضح أن شركات الكهرباء في بلاده أضافت نحو 170 ألف ميغاواط خلال الـ8 سنوات الماضية، وخطوط طولها 170 ألف كيلومتر لنقل الكهرباء بين المناطق المختلفة.

أمن الطاقة في الهند

قال رئيس وزراء الهند، إن المشروعات التي أطلقتها الدولة، أمس السبت، في مجال الطاقة المتجددة، هي خطوة جديدة في طريق تحول الطاقة، ورفع مستوى أمن الطاقة في البلاد.

وأطلقت الهند أمس السبت مجموعة من مشروعات الطاقة الخضراء، تبلغ تكلفتها 520 مليون روبية (6.9 مليون دولار أميركي).

وتضم مشروعين للطاقة الشمسية، أحدهما بقدرة 100 ميغاواط في تيلانغانا، وآخر للطاقة الشمسية العائمة بسعة 92 ميغاواط في ولاية كيرالا.

كما تشمل محطة "نوخ" للطاقة الشمسية بقدرة 735 ميغاواط في راجاستان، ومشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة لياه، ومشروع "كاواس" لمزج الهيدروجين الأخضر مع الغاز الطبيعي في ولاية غوجارات.

كما أطلق رئيس الوزراء الهندي بوابة وطنية للطاقة الشمسية على الأسطح، للتتبّع الإلكتروني لعملية تركيب محطات الطاقة الشمسية على الأسطح.

الطاقة المتجددة

الهند
محطة طاقة شمسية في الهند-الصورة من "ناشيونال هيرالد"

تسعى الهند، التي تعتمد في تلبية أكثر من 70% من احتياجاتها من الكهرباء على الفحم، إلى زيادة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، خاصة الشمس والرياح، كما تستهدف أن تكون من كبار منتجي الهيدروجين الأخضر والأمونيا في العالم.

وخلال مشاركة رئيس وزراء البلاد في قمة المناخ السابقة كوب 26، التي انعقدت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تعهّد ناريندرا مودي بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، وهو ما يزيد بنحو 20 عامًا عن معظم الدول الغربية.

ويتطلب تحقيق الحياد الكربوني زيادة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وتعهدت الهند خلال القمة بإضافة 500 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، وهي خطوات دعا إليها رئيس الوزراء بجانب دعوته إلى سداد الديون المستحقة لشركات الكهرباء لدى حكومات الولايات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق