أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

مواني الشحن في الهند تكتفي ذاتيًا من الكهرباء بحلول 2030

أمل نبيل

أعلنت الهند اعتزامها خفض الانبعاثات الكربونية من قطاع الشحن، مؤكدة أن جميع مواني الشحن الرئيسة في البلاد ستكون مكتفية ذاتيًا بالكامل من الكهرباء بحلول عام 2030، وفقًا لصحيفة إيكونوميك تايمز المحلية.

وتخطّط الهند لتلبية نصف احتياجاتها من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، من خلال إنتاج 500 غيغاواط من الطاقة النظيفة، وخفض إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار مليار طن، وصولًا إلى الحياد الكربوني الكامل بحلول عام 2070، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي رد مكتوب إلى لوب سابها (مجلس الشعب الهندي)، قال وزير المواني والشحن والممرات المائية، سارباناندا سونوال، إنه لتطوير موانٍ قياسية عالمية في البلاد، حددت رؤية الهند البحرية (إم آي في) 2030، مبادرات مثل تطوير موانٍ ضخمة عالمية المستوى، ومراكز لإعادة الشحن، وتحديث البنية التحتية للمواني.

برنامج ساغارمالا

وفقًا لوزير المواني الهندية؛ فإنه ضمن برنامج ساغارمالا، حُدِّدَ أكثر من 800 مشروع بتكلفة تقديرية نحو 5.5 كرور روبية (689 دولارًا) للتنفيذ خلال المدة من 2015 إلى 2035 في جميع الولايات الساحلية في الجانبين الشرقي والغربي من البلاد.

وبرنامج ساغارمالا، هو مبادرة وطنية طموحة تهدف إلى إطلاق الإمكانات الكاملة للخط الساحلي الهندي والممرات المائية، وتقليل التكاليف اللوجستية وتحفيز تطوير الصناعة والبنية التحتية وإنشاء موانٍ ضخمة جديدة.

الهند
وزير المواني والشحن الهندي، سارباناندا سونوال - الصورة من oneindia

وأضاف الوزير أنه في ظل التطوير الشامل للمناطق الساحلية، حُدِّدَ إجمالي 567 مشروعًا بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 58 ألف كرور روبية (726.4 دولارًا).

(الروبية = 0.013 دولارًا).

وأكد سارباناندا سونوال أن برنامج ساغارمالا هو البرنامج الرئيس للوزارة لتعزيز التنمية التي تقودها المواني في البلاد من خلال تسخير خط الساحل الهندي البالغ طوله 7 آلاف و500 كيلومتر، و14 ألفًا و500 كيلومتر من الممرات المائية الصالحة للملاحة، بالإضافة إلى استغلال الموقع الإستراتيجي على طرق التجارة البحرية الدولية الرئيسة.

الطاقة النظيفة في الهند

تجتذب الطاقة النظيفة في الهند استثمارات سنوية أجنبية تتراوح بين 9 و11 مليار دولار؛ إذ تسعى الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى أن تصبح أكبر مصدر للهيدروجين والأمونيا الخضراء، خلال السنوات المقبلة.

وفي إطار مساعيها لتصبح أكبر مصدر للهيدروجين، تمتلك الهند صناعات لوحدات وخلايا مشروعات الطاقة الشمسية حاليًا بسعة تبلغ 15 غيغاواط، و50 غيغاواط إضافية تحت الإنشاء.

وفي 17 يوليو/تموز الجاري (2022)، أعلنت مؤسسة أكيومين الأميركية مبادرةً جديدة لدعم مكافحة تغير المناخ، والاستخدام الإنتاجي للطاقة في الهند.

وتهدف مبادرة تعزيز سبل العيش باستخدام الطاقة الشمسية (بي إي آي آي+) إلى دعم الشركات الناشئة التي توفر الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية، مثل طواحين الهواء ومضخات الري والثلاجات.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا، فرانشيسكو لا كاميرا، قد أشاد، في مايو/أيار الماضي (2022)، بخطط الهند الطموحة للاعتماد على الطاقة المتجددة وتطوير مشروعات الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق