أخبار السياراتسيارات

الهند تخطط لنشر 50 ألف حافلة كهربائية للحد من الانبعاثات

باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار

تعقد الهند أمالًا كبيرة على المركبات الكهربائية، للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إذ تعتزم نشر حافلات كهربائية على الطرق لدعم إستراتيجية الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، كشفت شركة كونفيرجينس إنرجي سيرفسيز -التي تسيطر عليها الحكومة- عن طرح مناقصة بقيمة 10 مليارات دولار لشراء 50 ألف حافلة كهربائية.

يأتي ذلك في إطار خطط الهند لإزالة انبعاثات الكربون من قطاع النقل العام، والمساعدة في الوفاء بأهداف نيودلهي من أجل تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2070، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

الحافلات الكهربائية

قالت العضوة المنتدبة لشركة كونفيرجينس إنرجي، ماهوا أتشاريا، إن مثل هذه المناقصات تبدو وكأنها مشروعات بنية تحتية، ومن المتوقع أن ينمو الإنتاج المحلي للحافلات الكهربائية جنبًا إلى جنب مع الطلب.

الهند
محطة شحن سيارات كهربائية بأحد شوارع نيودلهي

وأضافت: "نيودلهي تتحرك بسرعة كبيرة فيما يتعلق بطموح السيارات الكهربائية، لذا يظل التمويل يمثّل تحديًا بقدر ما يمثّل فرصة".

وتخطط الهند لأن تصبح واحدة من الدول الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، وتستهدف أن تستحوذ المركبات الكهربائية على أكثر من 30% من السيارات المبيعة في البلاد، بحلول عام 2030، مع مبيعات أقلّ من 5% في الحافلات وسيارات الأجرة.

تأسّست شركة كونفيرجينس إنرجي سيرفسيز في عام 2020، وهي مشروع بين 4 شركات طاقة تديرها الدولة، وتؤدي الشركات الرئيسة دورًا رئيسًا في خطة الهند لخفض إجمالي انبعاثات الكربون المتوقع بمقدار مليار طن بحلول عام 2030، بجزء من هدفها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

محطات شحن السيارات الكهربائية

قالت أشاريا، إن الهند، بصفتها ثالث أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، تحتاج إلى بناء محطات شحن وتحسين قدرات الشبكة وإعادة تصميم المستودعات لضمان اعتماد السيارات الكهربائية.

وذكرت أن النقص المستمر في إمدادات البطاريات مصدر قلق، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

قالت أشاريا، إن نيودلهي يمكن أن تزوّد جميع المركبات ذات العجلتين بالكهرباء الموجودة حاليًا على الطرق، وأن تكمل كهربة الحافلات العامة في غضون 5 إلى 7 سنوات.

في وقت سابق من هذا العام، مُنحت شركة كونفيرجينس إنرجي سيرفسيز عقدًا لـ 5450 حافلة كهربائية، نيابة عن 5 حكومات ولايات.

وذكرت أشاريا أن كونفيرجينس إنرجي لا تزال تبحث عن مستثمرين لأعمالها الموزّعة في مجال الطاقة الشمسية، والتي تموّلها داخليًا في الوقت الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق