سياراتأخبار السياراترئيسية

الهند تواجه حرائق السيارات الكهربائية بمعايير صارمة (فيديو)

هبة مصطفى

تصاعدت -مؤخرًا- وتيرة حرائق السيارات الكهربائية في الهند، ومن ضمنها الدراجات، وهو تطور من شأنه تهديد مسيرة انتقال الطاقة التي تنتهجها نيودلهي لا سيما في قطاع النقل.

وفي محاولة من الحكومة المركزية للبلاد للسيطرة على معدل تلك الحرائق، أعدت وزارة شؤون المستهلك ومكتب المعايير التابع لها معايير جديدة لأداء بطاريات الليثيوم أيون، وفق ما نشرته صحيفة إنديا تايمز من إيكونوميك تايمز (The Economic Times).

وأكد صانعو السيارات الكهربائية في الهند أن إصدار معايير الأداء جاء في التوقيت المناسب، في إطار خطوات الرقابة لضمان أداء أفضل، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

معايير أداء بطاريات الليثيوم أيون

شددت وزارة شؤون المستهلك على أن السلامة والأداء من الجوانب المهمة سواء في الأجهزة الإلكترونية أو السيارات المعتمدة على بطاريات الليثيوم أيون، مشيرة إلى أن تحديد المعايير المتعلقة ببطاريات السيارات كان خطوة ضرورية للتفرقة بينها وبين البطاريات المستخدمة للأغراض الأخرى.

حرائق السيارات الكهربائية
محاولات للسيطرة على أحد الحرائق - الصورة من (My Droll)

واستحدثت الوزارة ومكتب المعايير نظامًا جديدًا لقياس أداء بطاريات السيارات الكهربائية (ومن ضمنها بطاريات الدراجات أيضًا) وأطلقت عليه "آي إي 17855: 2022"، وخصصته لبطاريات الليثيوم أيون للسيارات الكهربائية المنتشرة على الطرق الهندية.

وأوضحت الوزارة أن المعايير الموضوعة لتجنّب حرائق السيارات الكهربائية والسيطرة عليها تُلزم المُصنعين بإجراء اختبارات لخصائص الأداء والموثوقية وتشغيل البطاريات ونظام تطبيق الكهرباء.

ونسبيًا، تتوافق معايير أداء البطاريات التي حددها المكتب التابع لوزارة شؤون المستهلك للسيطرة على حرائق السيارات الكهربائية مع معايير أنظمة البطاريات المتفق عليها قبل 4 أعوام وحملت اسم "آي إس أو 12405-4 : 2-18".

وراعت المعايير الجديدة للبطاريات التي تهدف إلى السيطرة على حرائق السيارات الكهربائية، تفاصيل الاستخدام اليومي، سواء خلال أوقات تشغيل السيارة أو توقفها، وكيفية شحن أنظمة البطارية وتخزينها، وكيفية تكيف تشغيل البطارية مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها.

حرائق السيارات الكهربائية

تأتي المعايير المطروحة بصفتها أحد مسارات الحكومة المركزية عقب انتشار حرائق السيارات الكهربائية في طراز نيكسون التابع لشركة تاتا موتورز في مومباي.

وبجانب المعايير، أسندت الحكومة مهمة التحقيق في حوادث الطراز التابع لتاتا موتورز إلى منظمة البحث والتطوير الدفاعي التي أجرت تحقيقًا -في شهر مايو/أيار الماضي- يتعلق بالدراجات الكهربائية بالتنسيق مع وزارة النقل والطرق السريعة.

وكان تحقيق حرائق الدراجات قد أسفر حينها عن رصد عيوب في تصنيع بطاريات الدراجات، أرجعتها وزارة شؤون المستهلك إلى استخدام الشركات المُصنعة مواد ذات جودة منخفضة لتقليص التكلفة.

وعلى الجانب الآخر، من شأن المعايير الجديدة لأداء بطاريات السيارات الكهربائية التركيز على حجم المواد المستخدمة في تصنيعها -خاصة الموصلات- مع وضع حد أدنى لجودة الخلايا وسعة البطاريات.

وعقب تحديد معايير تجنّب حرائق السيارات الكهربائية والدراجات أيضًا، يستعد مكتب المعايير الهندي لتطوير معايير البطاريات المستخدمة في أدوات النقل الكهربائي كافة، ومن بينها سيارات البضائع والركاب من فئات (إل وإم وإن).

تحول الطاقة - بطاريات الليثيوم

توقيت مناسب

وصف الرئيس التنفيذي، مؤسس شركة لوج 9 ماتيريالز، أكشاي سنغال، توقيت إصدار معايير أداء بطاريات السيارات الكهربائية بأنه الأفضل، مشيرًا إلى أن تلك المعايير من شأنها توفير معدلات أمان أكبر على الأمد الطويل للمستهلك الهندي.

وأضاف أن المعايير التي وضعتها وزارة شؤون المستهلك ومكتب المعايير الهندي تضمن معدلات وصول أكبر لبطاريات السيارات الكهربائية.

وبدأت شركة لوج 9 ماتيريالز خطًا لتصنيع خلايا البطاريات على الصعيد المحلي، إذ تُعد أكبر مصانع البطاريات بجنوب آسيا.

ومن جانب آخر، اعتبر الرئيس التنفيذي لشبكة ستاتيك المعنية بشحن السيارات الكهربائية، أكشيت بانسال، أن المستهلك تعلّم الدرس وأصبح أكثر وعيًا عقب تكرار حوادث حرائق السيارات الكهربائية مؤخرًا.

وقال إنه يجب إخضاع بطاريات السيارات الكهربائية للمزيد من عمليات البحث قبل طرحها بالأسواق، لافتًا إلى أهمية التعامل مع مشكلة البطاريات بسرعة كافية لعدم هدم جدار الثقة بين المستهلك والسيارات الجديدة.

وأكد بانسال أن تطوير معايير أداء البطاريات بناء على المعايير المطروحة مؤخرًا من قبل وزارة شؤون المستهلك والمكتب التابع لها خطوة مهمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق