رئيسيةأخبار السياراتسيارات

بطاريات السيارات.. الهند تجذب شركات عالمية للتصنيع محليًا

استجابة لخطة التصنيع بالداخل.. باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار

هبة مصطفى

تسعى الهند للتوسع في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية؛ لمواكبة نمو الطلب على المبيعات، الذي تخطط له الدولة بما يصل إلى 30% من إجمالي مبيعات السيارات الخاصة، بحلول عام 2030.

وتهدف الدولة الواقعة في جنوب آسيا -أيضًا- إلى أن تُشكل الدراجات البخارية الكهربائية 40% من مبيعاتها الإجمالية، بحلول العام ذاته؛ ما يرفع معدلات الطلب على البطاريات التي تشكل ما يقرب من 35 إلى 40% من ثمن السيارة.

ولتحقيق ذلك، تعمل الهند على دعم إنشاء سلسلة توريد محلية للنقل النظيف، ولتخزين الطاقة المتجددة أيضًا، بعدما أنجزت برنامج حوافز لحث الشركات على توجيه الاستثمارات نحو تصنيع بطاريات السيارات محليًا.

التصنيع المحلي للبطاريات

يُعَد التوجه نحو الاستخدام النظيف للسيارات إحدى الاستراتيجيات الهندية لخفض معدلات التلوث في المدن الكبرى، لكن تلك الإستراتيجية تواجه تحديًا يتمثل في ارتفاع سعر السيارات الكهربائية المتأثر بارتفاع تكلفة استيراد البطاريات.

وتسعى الهند لتوفير ما يقرب من 50 غيغاواط/ساعة من سعة تخزين البطاريات، على مدار السنوات الخمس المقبلة؛ ما يجذب استثمارات مباشرة قدرها 6 مليارات دولار أميركي.

احتياطيات بطاريات الليثيوم

واستقبلت الجهات المعنية في الهند -حتى الجمعة الماضي- العطاءات الفنية لدعم خطة تصنيع بطاريات السيارات محليًا باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار.

وتقدمت كل من شركة ريليانس للصناعات المحدودة، وشركة هيونداي موتور ومقرها كوريا الجنوبية، وماهيندرا غروب الهندية لتصنيع السيارات، بعطاءات للمشاركة في استثمارات التصنيع المحلي لبطاريات السيارات في الهند، وفق ما أكدت مصادر لرويترز.

كما طرحت "أولا إلكتريك" الهندية لتصنيع العجلات الكهربائية المدعومة من سوفت بنك غروب اليابانية، ولارسن آند توبرو التكتل الهندسي الهندي، وأمارا راجا لتصنيع البطاريات، وإكسيد الأميركية لتصنيع البطارايات، بعطاءات أيضًا.

وتقدمت ما يقرب من 10 شركات بعطاءات بلغ إجمالي سعتها 100 غيغاواط/ساعة.

مكافحة تلوث الهواء

حاولت الهند -في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي- اجتذاب شركات كبرى للاستثمار في التصنيع المحلي لصناعة البطاريات مثل تيسلا وسامسونغ وإل جي إنرجي، بالإضافة إلى استضافة جولات ترويجية لصانعي البطاريات من عدة دول، من بينها أميركا وألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية واليابان.

وتشترط الهند استثمارًا بحد أدنى 850 مليون دولار، وتوفير بطاريات بسعة تخزين 5 غيغاواط/ساعة، للحصول على الحوافز.

ووفق رصد لشركة آي كيو كير السويسرية لتكنولوجيا نوعية الهواء، حصلت 9 مدن هندية على لقب المدن الأكثر تلوثًا في العالم من أصل 10 مدن خلال عام 2020؛ ما يدفعها للتخلص التدريجي من سيارات الوقود الأحفوري، التي تعد من أهم عوامل الملوثات في سماء الهند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق