سياراتأخبار منوعةتقارير السياراترئيسيةعاجلمنوعات

مشروع لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة

حياة حسين

تشهد المملكة المتحدة -قريبًا- مشروعًا لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية، وذلك في إطار إيجاد حلول لأزمة تغير المناخ.

وتعتزم شركة فيوليا الفرنسية للمياه والصرف الصحي تدشين مصنع لإعادة تدوير 20% من بطاريات السيارات الكهربائية منتهية الصلاحية في المملكة المتحدة، على أن يبدأ العمل في الربع الثالث من العام الجاري 2022.

ويُعدّ مصنع فيوليا، المرتقب بدء العمل به هذا العام، الأول لها في المملكة المتحدة بقطاع إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية، حسبما ذكرت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس"، نقلًا عن بيان للشركة، اليوم الإثنين.

وقال متحدث رسمي من فيوليا: إن المصنع سيعمل بطاقة إنتاجية محدودة هذا العام، لكنه سيكون قادرًا على تدوير نحو 1000 طن متري سنويًا من البطاريات بحلول عام 2024، تمثل 20% من بطاريات السيارات الكهربائية منتهية الصلاحية في المملكة المتحدة.

بطاريات منتهية الصلاحية

قدّرت جامعة "وارويك" حجم بطاريات السيارات الكهربائية منتهية الصلاحية المتوقع في 2024 بالمملكة المتحدة بنحو 5 آلاف طن متري، في حين توقعت الحكومة أن يصل حجمها إلى 350 ألف طن متري بحلول عام 2040.

وتبني فيوليا مصنع إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في منطقة "مينورث" في "ويست ميدلاندس".

ولم تكشف فيوليا عن قيمة استثمارات المصنع الجديد، لكن المتحدث الرسمي باسم الشركة أشار إلى انخفاضها في المدة الأولى للتشغيل، كونه سيعتمد على فصل أجزاء البطاريات، ومع تطور عمليات إعادة التدوير، تأمل الشركة في زيادة تلك الاستثمارات.

كما تأمل الشركة أن يعمل المصنع الجديد على خفض استهلاك المياه الكثيف في عمليات تعدين الليثيوم التقليدي، بالإضافة إلى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة في صناعة البطاريات بنسبة 50% على الأقل.

مصنع لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية
مصنع لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية

استهلاك كثيف للمياه

قالت شركة فيوليا الفرنسية، في بيانها: "إن عديدًا من خامات تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية يحتاج استخراجها إلى كميات كثيفة من المياه والطاقة، إذ تُقدّر بنحو 500 ألف غالون مياه لكل طن واحد متري من الليثيوم".

وفي أبريل/نيسان الماضي، كانت فيوليا قد أبرمت اتفاقًا للاستحواذ على شركة سويز الفرنسية المتخصّصة في مجال معالجة المياه والمخلّفات، بقيمة 15 مليار دولار أميركي، بعد مفاوضات استغرقت 18 شهرًا.

وأضاف نائب الرئيس التنفيذي للشركة في منطقة شمال أوروبا، غايفن غرافسون: "إن خطوة فيوليا مهمة للمملكة المتحدة، لخلق سلسلة إمدادات مستدامة.. إننا لن نحقق الحياد الكربوني دون زيادة الاستثمار في تطوير التقنيات وخلق فرص إعادة التدوير، ومع زيادة الطلب على السيارات الكهربائية، نحتاج مثل هذا المصنع وما يشابهه حتى لا نواجه أزمة موارد في العقود المقبلة".

زيادة السيارات الكهربائية

تشير التوقعات إلى زيادة الإقبال على السيارات الكهربائية، كونها إحدى الركائز الأساسية لعلاج أزمة تغير المناخ، وتحقيق الحياد الكربوني.

وبحسب إحصائية صادرة عن وكالة الطاقة الدولية، يُتهم قطاع النقل بأنه مسؤول عن 24% من انبعاثات غازات الدفيئة عالميًا، يستحوذ النقل البري على 75% منها.

وإلى جانب مشروع إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية، تخطط فيوليا -أيضًا- لاستعمال الشبكة الدولية في تدشين حل اقتصادي دائري بالكامل، خلال السنوات الـ5 المقبلة، لإنتاج البطاريات في أوروبا، وفق البيان.

وكانت فيوليا قد وقعت اتفاقية شراكة في مارس/آذار الماضي، مع مواطنتها "رينو" من خلال شركتها التابعة سولفاي، تستهدف توفير مصادر مستدامة للخامات الرئيسة في صناعة البطاريات مثل: الكوبلت، والنيكل، بالإضافة إلى الليثيوم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق