أنسيات الطاقةالتقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

مفاجأة.. احتياطيات ضخمة من الغاز في ليبيا تتجاوز أي توقعات (خاص)

أحمد بدر

رغم مرور نحو عام على إعلان اكتشاف الغاز في ليبيا، بمنطقة شرق المتوسط، خلال العام الماضي (2022)، بواسطة شركتي إيني الإيطالية (ENI) وبي بي البريطانية (BP)؛ فما زالت كل المعلومات مجهولة حتى الآن.

وقال الخبير في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" وائل حامد عبدالمعطي، إن منطقة شرق المتوسط -التي أشارت كل الدراسات إلى احتوائها على مخزون كبير جدًا من الغاز- تضم حوضين رسوبيين؛ أحدهما هو حوض الليفانت، والثاني هو حوض دلتا النيل.

وأضاف خلال مشاركته في حلقة من برنامج "أنسيات الطاقة"، قدّمها مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، بعنوان "خبراء أوابك يتحدّثون عن قطاعي الهيدروجين والمصافي والتكامل بينهما"، أن هناك حوضًا أمام الجانب الليبي في السواحل البحرية اسمه "حوض هيرودوت"، لافتًا إلى أن هذه المعلومات تنشر للمرة الأولى في منصات أو وسائل إعلام عربية، وذلك عبر منصة الطاقة.

تفاصيل اكتشاف الغاز في ليبيا

قال خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن حوض هيرودوت يتشابه بشكل كبير جدًا مع حوض ليفانت، الموجود أمام سواحل سوريا ولبنان وفلسطين المحتلة وغزة، وجزء من السواحل المصرية وقبرص؛ إذ إنه من المرجّح أنه يحتوي على كميات من الغاز غير المكتشفة، تُقدَّر بنحو 122 تريليون قدم مكعبة.

وأشار إلى أن كميات الغاز التي ما زالت غير مكتشفة في حوض هيرودوت -الذي شهد اكتشاف الغاز في ليبيا- تكافئ الكميات نفسها الموجودة في حوض ليفانت، الذي شهد كل الاكتشافات الأخيرة مثل حقلي ليفياثان وتمار الإسرائيليين، وجزء منه في حقل ظهر المصري، وأفروديت القبرصي.

وردًا على سؤال من مدير تحرير منصة الطاقة المتخصصة عبدالرحمن صلاح، بشأن مستجدات اكتشاف الغاز في ليبيا على يد شركة إيني الإيطالية (Eni)، والمعلومات المتعلقة بالحقل المكتشف، قال إنه من المتوقع أن تكون أمام سواحل ليبيا كميات من الغاز تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وأضاف، خلال مشاركته في حلقة من برنامج "أنسيات الطاقة"، التي قدمها مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، أن عمليات البحث السيزمي ستعطي فكرة مبدئية عن حجم اكتشاف الغاز في ليبيا، في حين أن عمليات الحفر الاستكشافي تؤكد الأرقام.

شعار شركة إيني الإيطالية
شعار شركة إيني الإيطالية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وأوضح المهندس وائل عبدالمعطي أن هذه التقديرات -فيما يتعلق باكتشاف الغاز في ليبيا- تأتي وفق النتائج التي تمكّن خبراء أوابك من الحصول عليها بطريقة أو بأخرى، والمتعلقة بحوض هيرودوت الموجود أمام سواحل ليبيا.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية قد أعلن، في 2 ديسمبر/كانون الأول الماضي (2022)، تمكُّن الشركة من تحقيق اكتشاف الغاز في ليبيا، إلا أنه لم يكشف عن حجم الاحتياطيات الموجودة أو اسم الحقل، ولا أي تفاصيل أخرى.

واكتفى مسؤول الشركة -حينها- بإعلان التوصل إلى كميات كبيرة من النفط والغاز؛ الأمر الذي شجّع الشركة على تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة في ليبيا؛ بما يتوافق مع تركيز إيطاليا على دول شمال أفريقيا، لتأمين احتياجاتها من النفط والغاز.

مستجدات حقل نرجس للغاز في مصر

قال المهندس وائل حامد عبدالمعطي إن حقل النرجس المصري للغاز، الذي سبق أن أعلنته شركة إكسون موبيل (Exxon Mobil)، ما زال قيد التخطيط من جانب الشركة، التي يبدو أنها لديها إستراتيجية أو خطة لإعلان موعد تطويره.

منصة للتنقيب عن الغاز في مصر
منصة للتنقيب عن الغاز في مصر - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة "إيغاس"

وأوضح خبير أوابك أن الحفر الاستكشافي في البداية لا يعطي القدر الكافي من المعلومات، ولكنه يعطي نتائج مبدئية بشأن مخزون الغاز، والذي من المتوقع أن يكون بحدود 2.5 تريليونًا إلى 3 تريليونات قدم مكعبة، متوقعًا أن تبدأ عمليات التطوير خلال أشهر قليلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ضربة كبيرة لدول شرق المتوسط والتي ستصعب عليها المنافسة لولوج السوق الأوروبية مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق