رئيسيةأخبار النفطنفط

حقول سرت تدعم إنتاج ليبيا من النفط بـ93.5 ألف برميل يوميًا

ارتفع إنتاج حقول سرت إلى أعلى مستوياته اليومية منذ عام 2021، ما يدعم إنتاج النفط في ليبيا، ضمن الجهود المبذولة لرفع معدلات الإنتاج ودعم إيرادات البلاد.

وأعلنت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، وصول معدلات الإنتاج إلى 93.5 ألف برميل يوميًا، وفق بيان للمؤسسة الوطنية للنفط اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتبع شركة سرت الليبية، التي يقع مقرّها الرئيس بمرسى البريقة، على بعد 800 كيلو مترًا شرق مدينة طرابلس، نحو 14 حقلًا، هي (زلطن، الراقوبـة، اللهيـب، الجبل، الرالح، الرشاد، الوادي، الاستقلال، الحطيبة، الساحل، الإرادة، المقيل، الصرة، شمال الرشاد).

وأشارت الشركة إلى أن تحقيق الإنجازات والوصول إلى هذه المعدلات هو نتاج الجهود المضنية للعاملين بالشركة في مختلف المواقع، مقدّمة الشكر للعمال المرابطين في الصحراء الذين يواصلون ليلهم بنهارهم بعيدًا عن أهلهم وذويهم.

حفارات سرت

عملت الشركة الليبية لإنتاج النفط منذ مطلع العام الجاري (2023) على تجديد عقود الحفارات العاملة في حقول سرت وإبرام تعاقدات جديدة مع الحفارات العاملة بالقطاع.

وبلغ عدد الحفارات العاملة في حقول سرت في يناير/كانون الثاني 2023 نحو 15 حفارة، تُحَرَّك في مختلف الحقول حسب الخطة المعدّة والمعتمدة بالخصوص، بعد تجديد عقود وإبرام عقود جديدة أخرى مع بعض حفارات الحفر وصيانة الآبار.

وجاءت الخطوات في إطار سعي شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز لرفع قدرتها الإنتاجية والمحافظة على معدلات الإنتاج من خلال تنفيذ برامج الحفر التطويري والاستكشافي وصيانة الآبار المعتمدة لسنة 2022، والمقترحة لسنة 2023، والتي تستهدف زيادة القدرة الإنتاجية للشركة بمعدل 16 ألف برميل يوميًا.

عمال إمام إحدى المنصات في أحد حقول سرت
عمال إمام إحدى المنصات في أحد حقول سرت- الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك

إنتاج ليبيا من النفط

يأتي ذلك بالتزامن مع زيادة في إنتاج ليبيا من النفط، لتسجل 1.240 مليون برميل يوميًا، وهو ما يعدّ أعلى مستوى خلال 15 شهرًا، وبالتحديد منذ بدء المؤسسة الوطنية للنفط نشر بيانات الإنتاج على أساس غير منتظم في أغسطس/ آب 2022.

جاء الإنتاج، الذي سجلته ليبيا في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، على خلفية عام مستقر نسبيًا من حيث إنتاج النفط الخام، مما وضع عضو أوبك في طريقه لتحقيق أعلى مستوى له منذ 11 عامًا عند 1.17 مليون برميل يوميًا لعام 2023.

وبلغ إنتاج ليبيا من النفط نحو 1.17 مليون برميل يوميا في أكتوبر/ تشرين الأول، وفقًا لتقديرات آرغوس، و1.19 مليون برميل يوميًا، وفقًا لتقريرها الرسمي إلى أوبك.

يأتي الاتجاه التصاعدي بإنتاج ليبيا من النفط في الوقت الذي تحاول فيه الدولة المعرّضة للصراع زيادة طاقتها الإنتاجية بمقدار 100 ألف برميل يوميًا إلى 1.3 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العام.

وتعمل المؤسسة الوطنية للنفط بشكل مطّرد على إحياء الآبار المغلقة، وبدأت تشغيل حقل نفط جديد تمامًا في وقت سابق من العام الجاري.

حصص أوبك

تعدّ ليبيا معفاة من حصص الإنتاج في أوبك+، إلّا أن زيادة إنتاجها تضع ضغوطًا على التحالف الذي يهدف إلى تقييد الإمدادات من أجل استقرار الأسواق بما يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين.

وتطالب ليبيا باستمرار إعفائها من حصص أوبك+ حتى تتمكن من استعادة الإنتاج إلى مستويات أقرب لمستويات ما قبل عام 2011، البالغة نحو 1.6 مليون برميل يوميًا.

وأنتجت ليبيا 1.56 مليون برميل يوميًا عام 2010، قبل أن ينهار إلى 450 ألف برميل يوميًا عام 2011، وفقًا لبيانات آرغوس.

كانت وزير النفط الليبي محمد عون قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده ما يزال أمامها مجال لزيادة الإنتاج، وأنها بحاجة إلى تحقيق ذلك، لتعويض عائدات النفط المفقودة خلال السنوات القليلة الماضية.

وتهدف المؤسسة الوطنية للنفط إلى تعزيز طاقتها الإنتاجية لمليوني برميل يوميًا في غضون 3 إلى 5 سنوات، من خلال خطة إنفاق بقيمة 16.9 مليار دولار.

وتتضمن الخطة 45 مشروعًا للنفط والغاز في الحقول الخضراء والبنية، إلى جانب برامج صيانة ضخمة عبر المنبع والوسط، كما تخطط لعقد جولة التراخيص الدولية الأولى منذ عام 2007 في العام المقبل، وفقًا لرئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق