رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

نبتون إنرجي تستأنف إنتاج الغاز في الجزائر

دينا قدري

أعلنت شركة نبتون إنرجي البريطانية (Neptune Energy) استئناف إنتاج الغاز في الجزائر من حقل توات، خلال الربع الرابع من العام الجاري (2023).

وظلت محطة معالجة الغاز بحقل توات مغلقة طوال الربع الثالث من عام 2023، بعد المشكلات التي حُدِّدَت خلال استئناف العمليات في سبتمبر/أيلول 2022، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت الشركة توقعاتها للإنتاج في عام 2023 إلى نحو 145 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، مع بدء تشغيل حقل سيغل في المملكة المتحدة، وإعادة تشغيل حقل توات في الجزائر في الربع الرابع من العام.

كما أوضحت أن الاستحواذ المقترح من قبل شركتي إيني (Eni) وفار إنرجي (Var Energi) يسير على الطريق الصحيح، ومن المتوقع أن ينتهي بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024.

إنتاج الغاز في الجزائر ومصر

أوضحت شركة نبتون إنرجي -في بيانها الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- أنها أوشكت على إتمام تطوير محطة معالجة الغاز في حقل توات لدعم السلامة التشغيلية والموثوقية على المدى الطويل.

ويشمل ذلك تركيب مبادلات حرارية جديدة ووحدات إزالة الزئبق، ومن المقرر إعادة تشغيل المحطة في الربع الرابع من العام الجاري (2023).

وأشارت إلى أن الإنتاج في الربع الثالث من عام 2023 البالغ نحو 1900 برميل يوميًا من النفط المكافئ يعكس تعويض الغاز المنتج من حقل سباع، وتصديره إلى محطة توليد الكهرباء في أدرار.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات إنتاج الغاز في الجزائر منذ عام 2021:

إنتاج الغاز في الجزائر

وفي مصر، ظل إنتاج الشركة البريطانية مستقرًا في المدّة من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول 2023 بمتوسط 2500 برميل يوميًا من النفط المكافئ، بحسب ما جاء في بيان نتائج أعمال شركة نبتون إنرجي في الربع الثالث 2023.

وخلال هذه المدّة، بدأ الإنتاج من بئر كرم-14، ما يدلّ على الإمكانات التجارية لتكوين الواحات البحرية لأول مرة.

وانتهى الإغلاق الجزئي لمدّة 19 يومًا في يوليو/تموز، وتستمر مراجعة أداء البئر، ما سيساعد في إدارة الخزان في المستقبل وتحسين توليد التدفق النقدي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، جرى التأكد من جفاف بئر ياقوت الاستكشافية، التي حُفرت في منطقة امتياز شمال غرب الأمل؛ وستُشطب في الربع الرابع من عام 2023، بتكلفة تصل إلى 32 مليون دولار.

نتائج أعمال نبتون إنرجي في الربع الثالث 2023

حققت شركة نبتون إنرجي أداءً تشغيليًا وماليًا جيدًا في الربع الثالث من عام 2023.

وعلى الرغم من المدّة النشطة للصيانة المخطط لها، فقد زاد الإنتاج ربع السنوي؛ ما يعكس ارتفاع كفاءة الإنتاج في حقل سنوهفيت، وبدء تشغيل آبار الغاز الجديدة في ألمانيا، والمشروعات التي شُغِّلَت في وقت سابق من العام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نبتون إنرجي، بيت جونز: "حققت نبتون مزيدًا من النمو في الربع الثالث من العام، مع زيادة الإنتاج وبدء تشغيل مشروع سيغل في المملكة المتحدة.. ومع إعادة تشغيل توات في الجزائر، نتوقع زيادة الإنتاج بشكل أكبر في الربع الرابع من العام الجاري وفي العام المقبل".

وأضاف: "لقد واصلنا البناء على أسس قوية، مع اكتشافات مادية في إندونيسيا والنرويج، والتي جاءت في أعقاب اكتشاف في هولندا خلال الربع الثاني من العام".

وشدد على أنه مع الحصول على ترخيص احتجاز الكربون وتخزينه في النرويج، "فإننا نبني -أيضًا- مجموعة أعمال واسعة النطاق لتطوير احتجاز ثاني الكربون وتخزينه في شمال أوروبا؛ ما يضعنا في وضع جيد للمستقبل".

وبلغت إيرادات نبتون إنرجي في الربع الثالث من 2023 نحو 809.3 مليون دولار، انخفاضًا من 1.26 مليار دولار في الربع نفسه من عام 2022، كما ارتفع صافي الأرباح 101.1 مليون دولار، من 90.2 مليون دولار في الربع نفسه من عام 2022.

وارتفع الإنتاج إلى 139 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، من 133.7 ألف برميل في الربع نفسه من عام 2022، وبلغت النفقات التشغيلية 12.7 دولارًا للبرميل من النفط المكافئ، بحسب بيان نتائج أعمال الشركة البريطانية.

وخلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023، حققت نبتون إنرجي إيرادات بقيمة 3.07 مليار دولار، وبلغ صافي أرباحها نحو 405 ملايين دولار، وانخفض التدفق النقدي التشغيلي 1.02 مليار دولار، من 2.05 مليار في المدّة نفسها من عام 2022.

تطورات صفقة الاستحواذ

في 23 يونيو/حزيران 2023، أعلنت شركة نبتون إنرجي أن شركة إيني وقّعت اتفاقية بيع وشراء للاستحواذ على جميع أسهم الشركة، مع توقيع شركة فار إنرجي اتفاقية بيع وشراء مشروطة للاستحواذ على نبتون إنرجي نورج في النرويج.

وتبلغ قيمة المشروعين 4.9 مليار دولار أميركي، ويتوقف إتمام عمليات الاستحواذ، من بين أمور أخرى، على الحصول على الموافقات التنظيمية والحكومية اللازمة.

ولم تُضَمَّن أعمال نبتون إنرجي في ألمانيا في عملية الاستحواذ على إيني؛ ومن ثم ستُقسم من نبتون إنرجي إلى شركة يملكها ويديرها المساهمون الحاليون قبل إكمال عملية الاستحواذ على إيني.

وستستحوذ إيني على الأصول التي تضم محفظة نبتون إنرجي بالكامل، باستثناء عملياتها في ألمانيا والنرويج، وستُستثنى العمليات في ألمانيا قبل صفقة إيني، في حين ستستحوذ شركة فار إنرجي على أعمال نبتون في النرويج مباشرةً من الشركة، بموجب اتفاقية شراء أسهم منفصلة.

وأوضحت الشركة البريطانية -في بيانها- أن صفقة الاستحواذ تسير على الطريق الصحيح، ومن المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024.

وأضافت أن اقتطاع الأعمال التجارية في ألمانيا للمساهمين الحاليين سيكتمل بحلول نهاية عام 2023، مع إصدار خطاب اعتماد احتياطي منفصل بقيمة 200 مليون يورو (218.1 مليون دولار) للأعمال التجارية في ألمانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق