رئيسيةأخبار الغازغاز

أرامكو السعودية تمنح شركة كورية عقدًا بـ2.4 مليار دولار لإنشاء محطة لمعالجة الغاز

منحت شركة أرامكو السعودية شركات كورية عقدًا بقيمة 2.4 مليار دولار لإنشاء محطة لمعالجة الغاز من حقل الجافورة، في إطار إستراتيجيتها الرامية لتعزيز التوسع في إنتاج الغاز.

وكشف المكتب الرئاسي- وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن شركتي هيونداي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية وهيونداي للهندسة وقّعتا عقدًا مع عملاقة النفط السعودية لبناء محطة لمعالجة الغاز.

وُقِّعَت الصفقة يوم الإثنين في الرياض خلال حفل بمناسبة مرور 50 عامًا من التعاون بين البلدين، بحضور الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

حقل الجافورة

قالت شركة هيونداي، إن العقد البالغة قيمته 2.4 مليار دولار يعدّ المرحلة الثانية من مشروع لمعالجة الغاز، تنفّذه الشركتان التابعتان لمجموعة هيونداي موتور.

وتعمل الشركتان في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع منشآت معالجة غاز الجافورة التابع لشركة أرامكو السعودية بعد فوزهما بالعقد في عام 2021.

ويعدّ حقل الجافورة أكبر حقل للغاز غير التقليدي غير النفطي المصاحب في السعودية، ويُقدَّر حجم موارد الغاز الخام في الحقل بنحو 200 تريليون قدم مكعبة، مع توقّع إنتاج 550 ألف برميل يوميًا من سوائل الغاز والمكثفات، و425 مليون قدم مكعبة يوميًا من غاز الإيثان.

ويحتوي حقل الجافورة -أيضًا- على أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في الشرق الأوسط، على مساحة تتجاوز 16.5 ألف كيلومتر مربع.

تتوقع المملكة بدء الإنتاج من حقل الجافورة مطلع عام 2024، مع رفع إنتاج الغاز منه تدريجيًا، ليصل إلى 2.2 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2036، وفقًا للبيانات المتاحة على موقع أرامكو.

ويُقدَّر حجم الاستثمارات المتوقعة لتطوير الحقل بنحو 110 مليارات دولار، مع تحقيق السعودية 8.6 مليار دولار دخلًا صافيًا خلال 22 عامًا من بداية التطوير.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز المعلومات حول حقل غاز الجافورة في السعودية:

حقل الجافورة يحوي أكبر طبقة غاز صخري بالشرق الأوسط

تعاون إستراتيجي

رحّب الرئيس الكوري وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالاتفاق في بيان مشترك بعد المحادثات، وتعهّدا بمزيد من التعاون في البناء والبنية التحتية، بما في ذلك مدينة نيوم السعودية الضخمة وخطط إصلاح رؤية 2030.

ودعا بيان مشترك إلى بذل جهود أكبر لمنع تصعيد وانتشار الصراع بين إسرائيل وحماس، وحثّ الجانبين على وقف استهداف المدنيين والسماح "بالتوصيل السريع ودون عوائق" للمساعدات الإنسانية.

كانت شركة النفط الوطنية الكورية التي تديرها الدولة قد وقّعت صفقة تخزين مع أرامكو خلال زيارة يون تسمح للشركة السعودية بتخزين 5.3 مليون برميل من النفط بمرافق الاحتياطيات الكورية الجنوبية في ميناء أولسان لمدة 5 سنوات.

وبعد إقامة استمرت 4 أيام في الرياض، غادر يون إلى الدوحة يوم الإثنين، إذ سيحضر معرضًا دوليًا للبستنة، قبل أن يعقد قمة يوم الثلاثاء مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق