رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أول شركة سيارات كهربائية في السعودية توقّع صفقة توريد قطع غيار مع هيونداي

تمضي "سير"، أول شركة سيارات كهربائية في السعودية، في طريقها لطرح أولى مركباتها للعملاء في أسواق المملكة بحلول عام 2025.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة "هيونداي كيفيكو"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة "هيونداي موتور" والمتخصصة في حلول التحكم الإلكتروني للسيارات، اليوم الجمعة 28 يوليو/تموز، توقيع عقد لتوريد قطع غيار بقيمة 250 مليار وون (195.5 مليون دولار) مع شركة تصنيع السيارات الكهربائية في السعودية.

تأتي الصفقة، التي وقّعتها أول شركة سيارات كهربائية في السعودية مع هيونداي، بعد نحو شهر من إصدار وزارة الصناعة والثروة المعدنية ترخيصًا صناعيًا للـشركة لإقامة مصنعها على مساحة أكثر من مليون متر مربع، ويقع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

تفاصيل الصفقة

بموجب العقد، ستورّد "هيونداي كيفيكو" وحدة التحكم في السيارات ومحول الجهد المستمر إلى "سير"، أول شركة سيارات كهربائية في السعودية، التي تم تأسيسها بشراكة بين صندوق الاستثمارات السعودي وشركة "فوكسكون" التايوانية.

ومن المتوقّع أن يبلغ إجمالي العقد 700 مليار وون (547.43 مليون دولار) إذا تم تضمين منتجات أخرى تجري المناقشة بشأنها حاليًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سيارات كهربائية
شعار سير إلى جانب سيارة كهربائية

وقال مسؤول في الشركة: "إن هذه هي ثمرة التعليم الذي تم إجراؤه للموظفين المتخصصين في محركات الاحتراق الداخلي وإعادة الهيكلة التنظيمية الجريئة التي تركز على السيارات الكهربائية".

وأضاف: "سنبذل قصارى جهدنا في تطوير ومراقبة الجودة لجميع العناصر لإرضاء العملاء؛ إذ يزداد الفوز بالطلبات في الداخل والخارج؛ بما في ذلك السعودية"، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

السيارات الكهربائية في السعودية

في نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شركة "سير" بوصفها أول شركة سيارات كهربائية في السعودية؛ إذ تعمل على تصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية بأنظمتها التقنية وخاصية القيادة الذاتية.

وتهدف الشركة السعودية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية إلى جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 562 مليون ريال سعودي (149.83 مليون دولار) لدعم الاقتصاد، وستوفر 30 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.

ومن المتوقع أن تصل مساهمة أول شركة سيارات كهربائية في السعودية في الناتج المحلي الإجمالي إلى 30 مليار ريال سعودي (8 مليارات دولار) بحلول عام 2034.

ويأتي تأسيس الشركة تماشيًا مع إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تركز على إطلاق وتمكين القطاعات الواعدة في المملكة؛ ومنها قطاع المركبات.

وتُعد شركة "سير" مشروعًا مشتركًا بين صندوق الاستثمارات السعودي وشركة "فوكسكون"؛ إذ ستحصل على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة "بي إم دبليو" لاستخدامها في تطوير المركبات، بينما ستُطوِّر شركة "فوكسكون" النظام الكهربائي للسيارات، والتي ستُصمم وستُصنع بالكامل داخل المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق