رئيسيةأخبار السياراتأخبار الهيدروجينسياراتهيدروجين

تويوتا تختبر سيارتها الهيدروجينية على حلبة السباق

ذات محرك هيدروجيني خال من الانبعاثات

آية إبراهيم

قدّمت اليابان والولايات المتحدة ودول أخرى أهدافها الطموحة، لتقليل انبعاثات الكربون خلال قمة القادة حول المناخ في أبريل/نيسان الماضي، وسط اتجاه عالمي لإزالة الكربون.

وتتسابق الشركات الكبرى للمساعدة في تطبيق رؤية بلادها، للحد من انبعاثات الكربون، فيما تتزايد الحاجة للتوسع في المنتجات التي تساعد على ذلك.

شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات أعلنت مؤخرا أنها ستشرك إحدى سياراتها في سباق السيارات التي تعمل بمحرك هيدروجيني خالٍ من انبعاثات الكربون، حسبما ذكر موقع ذا أساهي شينبون.

وقالت تويوتا إن بإمكانها استخدام التقنيات الحالية لتطوير محرك الهيدروجين، ومن المتوقع أن يحقق انبعاثات خالية من الكربون بتكلفة منخفضة، وستستخدم حلبة السباق بوصفها أرض اختبار لتطوير التقنيات اللازمة على المدى الطويل.

سباق تويوتا

قال رئيس شركة تويوتا أكيو تويودا: "تمتلك اليابان المعرفة المتراكمة في تكنولوجيا السيارات، وهناك طرق للاستفادة منها لتقليل انبعاثات الكربون، ومحرك الهيدروجين واحد منها".

ومن المقرر أن تشارك تويوتا في سباق تحمُّل لمدة 24 ساعة، ويبدأ 21 مايو/أيار في مضمار فوجي للدراجات النارية في أوياما بمحافظة شيزوكا.

وستدخل سيارة تويوتا "كورولا سبورت" المجهزة بمحرك هيدروجين السباق، كما ستشارك في سباقات تحمُّل أخرى لجمع البيانات لتطوير التكنولوجيا.

سيارة تويوتا الهيدروجينية

أطلقت تويوتا بالفعل تجاريًا سيارة "ميراي" تعمل بالهيدروجين، وهي مركبة تعمل بخلايا الوقود، وتُعدّ نوعًا من المركبات الكهربائية التي تعمل بالكهرباء المولّدة من خلال التفاعل الكيميائي بين الهيدروجين والأكسجين في الهواء.

وتحرق محركاتها الهيدروجين بدلاً من البنزين، وتشبه آليتها آلية محركات البنزين، ما يسمح لصانع السيارات بتحويل معظم المكونات.

كما لا تنتج كل من المركبات التي تعمل بوقود الهيدروجين وخلايا الوقود انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند قيادتها، لكن محركات الهيدروجين تنبعث منها غازات العادم، والتي تشمل أكسيد النيتروجين.

ولم تقدّم تويوتا نظرة مستقبلية بشأن تسويق محرك الهيدروجين في إعلانها في 22 أبريل/نيسان الماضي.

وتكثّف شركات صناعة السيارات في ظل هذه الظروف الحالية جهودها لتطوير السيارات الكهربائية، لكن إنتاج مثل هذه السيارات مكلف؛ لأنها تستخدم بطاريات باهظة الثمن، بينما تتطلب استثمارات كبيرة لتطوير تقنيات جديدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى