غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

روسيا تعلن خطتها للتعاون النفطي بين مصر والجزائر.. مشروعات ضخمة مرتقبة

الطاقة

بدأت شركات النفط الروسية توجيه بوصلتها نحو أفريقيا، خاصة مصر والجزائر، من أجل زيادة الاستثمارات في أعمال التنقيب عن الهيدروكربونات، وإيجاد أسواق بديلة لمنتجاتها النفطية بعيدًا عن أوروبا.

وكشف وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، عن خطط بلاده للتوسع في القارة السمراء، بدءًا من تصدير الخام والمشتقات النفطية، ومشروعات البنية التحتية للغاز، وصولًا إلى زيادة الاستثمارات في مشروعات التنقيب عن النفط والغاز.

وأشار شولغينوف إلى أن شركات النفط الروسية وشركاء أفارقة لديهم تعاون في قطاع النفط للمشاركة في الاستكشاف الجيولوجي وتطوير الحقول وتوطين التقنيات، وفق تصريحاته التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الاستثمار في مصر

قال وزير الطاقة الروسي إن موسكو والقاهرة اتفقتا على زيادة إمدادات الطاقة وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز الروسية في مشروعات جديدة في مصر، حسبما ذكرت وكالة تاس.

وأضاف: "لقد التقيت مرارًا وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، واتفقنا على زيادة إمدادات النفط إلى القاهرة، وتوسيع مشاركة شركات النفط الروسية في مشروعات جديدة لإنتاج الهيدروكربونات".

وأشار شولغينوف إلى قدرة وزارته على توفير معايير محددة بعد توقيع الشركات على العقود، موضحًا أن مصر التي تصدر النفط والغاز تريد التعاون معنا في مجال إمدادات الغاز أيضًا.

إنتاج المحروقات في الجزائر

كشف المسؤول الروسي عن المخطط الزمني لبدء إنتاج النفط والغاز من المشروعات التي تطورها شركة غازبروم في الجزائر.

وقال، في حواره مع وكالة تاس على هامش القمة الأفريقية الروسية، إن غازبروم تخطط لبدء إنتاج المحروقات من حقل العسل في الجزائر خلال عام 2026.

وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف
وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف - الصورة من رويترز

تستثمر غازبروم بالتعاون مع شركة سوناطراك الجزائرية نحو مليار دولار في تطوير حقلين مكتشفين برقعة حقل العسل (نحو 140 كلم جنوب شرقي حاسي مسعود)؛ إذ تستهدف إنتاج نحو مليوني متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، وأكثر من ألف طن يوميًا من المكثفات، وتقريبًا أكثر من 220 طنًا من غاز النفط المسال، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قال شولغينوف: "ناقشنا مع الجزائر عمليات غازبروم في البلاد، وفي عام 2026 تخطط الشركة لبدء إنتاج الهيدروكربونات في منطقة العسل"، مضيفًا أن روسيا والجزائر اتفقتا بشكل عام على توسيع وجود الشركات الروسية في مشروعات إنتاج الغاز في الجزائر.

وتعمل غازبروم وسوناطراك على تطوير منطقة العسل، وتُعَد شركة غازبروم إنترناشونال مشغل المشروع في مرحلة الاستكشاف الجيولوجي؛ إذ تبلغ حصتها 49%، بينما تمتلك سوناطراك 51%.

وشدد وزير الطاقة الروسي على أن التعاون مع مصر والجزائر يأتي في إطار استعداد شركات الغاز الروسية للمشاركة في مشروعات لتوريد الغاز المسال وإنشاء البنية التحتية للغاز في أفريقيا.

صادرات النفط الروسي لأفريقيا

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، إن روسيا بدأت تصدير النفط إلى أفريقيا، هذا العام؛ إذ وصلت الإمدادات هناك إلى 200 ألف طن (1.45 مليون برميل) في 5 أشهر، بينما ارتفعت إمدادات المنتجات النفطية 3 أضعاف في المدة نفسها إلى 8 ملايين طن (نحو 57 مليون برميل).

وأشار الوزير إلى أن شركات النفط الروسية بدأت في زيادة عمليات التسليم إلى أفريقيا في عام 2022، بينما ارتفعت المعدلات هذا العام، حسبما ذكرت وكالة تاس.

وأضاف: "نظرًا إلى أن روسيا تبني بشكل متزايد البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية والمالية فيما يتعلق بالإمدادات، نتوقع استمرار الديناميكيات الإيجابية بحلول نهاية العام".

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قد أكد، وقت سابق، أن صادرات النفط الروسي إلى الدول الصديقة ارتفعت بالكامل بنسبة 76% في عام 2022، من المشتقات النفطية بنسبة 20% على أساس سنوي، مشيرًا إلى إعادة توجيه ما يقرب من 40 مليون طن من النفط والمشتقات النفطية العام الماضي من الأسواق الغربية إلى الشرقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق