رئيسيةالتقاريرتقارير النفطنفط

إنتاج ليبيا من النفط يستقر عند 1.2 مليون برميل يوميًا بدعم من 7 حقول

الطاقة

تلقّى إنتاج ليبيا من النفط دعمًا خلال المدة الأخيرة من خلال دخول عدد من الآبار الجديدة على خطوط الإنتاج، ورفع إنتاج عدد آخر بـ7 حقول رئيسة، في إطار إستراتيجية المؤسسة الوطنية للنفط للارتقاء بمستويات الإنتاج إلى 1.3 مليون برميل يوميًا بنهاية العام الجاري (2023).

وفي هذا الإطار، أعلنت إدارة شركة الخليج العربي للنفط "أجوكو"، اليوم الإثنين 12 يونيو/حزيران، زيادة إنتاج البئر "سي 18- 47" في حقل البيضاء النفطي إلى 700 برميل نفط يوميًا، بزيادة 590 برميلًا.

جاءت زيادة إنتاج ليبيا من النفط المدعومة من حقل البيضاء بعد تنفيذ أعمال تأهيل للبئر شملت تنظيف قاعها، بوساطة النيتروجين وتحميض الطبقات المنتجة فيها، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأهيل الآبار المغلقة

تنفّذ المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عبر شركاتها التابعة خططًا لتأهيل الآبار المغلقة، أو التي انخفض معدل إنتاجها لأسباب فنية، من أجل المحافظة على معدلات الإنتاج الحالية ومحاولة رفعها حسب الإمكانات المتاحة، والتركيز على زيادة الإنتاج بشتى الطرق، بعد دراسة عدد من الآبار ووضع تصاميم وبرامج تحدد العمليات المطلوبة لهذه الآبار لزيادة إنتاجها.

جاء عمليات زيادة إنتاج حقل البيضاء بعد يومين فقط من إعادة البئر (سي- 138) بحقل السرير إلى الإنتاج، بعد توقّفه عدّة أيام، نتيجة سقوط أحد أعمدة خطوط النقل الكهربائي إثر رياح قوية.

وفي حقل الاستقلال، نجحت شركة سرت في تنظيف حفرة الحرق بمعمل الغاز وإزالة الشوائب والرمال المترسبة داخلها، والتي لم يجرِ تنظيفها وصيانتها منذ عام 2010.

كما شرعت فرق العمليات والصيانة بالحقل في تغيير خط 20 بوصة الناقل للمياه إلى غرف التفتيش بعد توفير المواد والتجهيز في ورشة حقل الاستقلال.

خط أنابيب لنقل النفط الليبي إلى مواني التصدير
خط أنابيب لنقل النفط الليبي إلى مواني التصدير - الصورة من رويترز

إنتاج النفط الليبي

يشهد إنتاج ليبيا من النفط استقرارًا، مع الخطوات التي اتّبعتها الحكومة لتجنّب إغلاق الحقول وتحسين رواتب العمّال، ما ساعد في زيادة الإنتاج بنحو الربع منذ يناير/كانون الثاني 2022 إلى متوسط 1.2 مليون برميل يوميًا، حاليًا.

ودعم استقرار إنتاج النفط إيرادات الموازنة العامة للبلاد، إذ بلغ إجمالي مبيعات النفط والغاز والمشتقات النفطية خلال مايو/أيار الماضي نحو 1.661 مليار دولار، من بينها 1.572 مليار دولار من مبيعات النفط الخام، ونحو 29 مليون دولار من مبيعات الغاز والمكثفات، و60 مليون دولار للمشتقات النفطية، و616 ألف دولار من قطاع البتروكيماويات.

وعانى إنتاج ليبيا من النفط من الاضطرابات السياسية التي عاشت فيها البلاد منذ الإطاحة بالرئيس معمر القذافي عام 2011، في ظل جمود سياسي بين الحكومات والفصائل المتناحرة.

وتهدف المؤسسة الوطنية للنفط إلى ضخ استثمارات بقيمة 17 مليار دولار في 45 مشروعًا من أجل رفع إنتاج ليبيا من النفط إلى مليوني برميل يوميًا في غضون 5 سنوات، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

كان إنتاج ليبيا النفطي قد وصل إلى مستوى 1.557 مليون برميل يوميًا في عام 2009، لكنه انخفض بشكل حادّ إلى 462 ألف برميل يوميًا عام 2011، قبل أن يتعافى في السنوات اللاحقة.

ومنذ عام 2017، اتّبع إنتاج ليبيا النفطي اتجاهًا صعوديًا؛ إذ زاد من 811 ألف برميل يوميًا إلى 951 ألف برميل في 2018، قبل أن يسجّل 1.097 مليون برميل يوميًا في عام 2019، وصولًا إلى 1.2 مليون برميل حاليًا.

حقل إيراون

خلال شهر مايو/أيار الماضي، نجحت المؤسسة الوطنية في إعادة تأهيل العديد من الآبار التي دعمت إنتاج ليبيا من النفط، في مقدّمتها رفع الإنتاج من حقل إيراون، إلى 92 ألف برميل يوميًا، بعد إطلاق خطة الإنتاج المبكر.

كما أعلنت المؤسسة اكتشافًا نفطيًا جديدًا في حوض غدامس بإجمالي معدل إنتاج يصل إلى 1888 برميل يوميًا، واستكمال أعمال الحفر في إحدى آبار حقل البوري بقدرة 1800 برميل يوميًا.

ونجحت شركة الزويتينة خلال مايو/أيار الماضي في إعادة تشغيل حقل الحكيم، بعد توقُّف دام 7 سنوات، بطاقة إنتاجية بلغت 3 آلاف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق