رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

ليبيا توقع عقدًا جديدًا مع بتروفاك لتطوير حقل إيراون النفطي

مع شركة زلاف ليبيا

تعول ليبيا على قطاع النفط في تحقيق التنمية الاقتصادية وإعادة إعمار البلاد، من فتح القطاع أمام الشركات الأجنبية إلى الاستثمار والاستكشاف، وتطوير الحقول القائمة وزيادة الإنتاج.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة زلاف ليبيا عقد مشروع إنشاء التسهيلات وأنابيب نقل الخام لتطوير حقل إيراون مع شركة بتروفاك البريطانية، الرائدة في مجال النفط والغاز.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت في مارس/آذار الماضي الانتهاء من عمليات الحفر، وبدء اختبار أول بئر تطويرية في حقل إيراون التابع لشركة زلاف ليبيا، متوقعة أن يصل الإنتاج اليومي للحقل إلى أكثر من 1800 برميل يوميًا.

استقطاب الشركات العالمية

من جانبه، قال رئيس مؤسسة النفط مصطفى صنع الله إن قطاع النفط في ليبيا واعد ومتجدد، ولديه قدرة فائقة على التعامل مع الأحداث.

وأشار إلى أنه على الرغم من الأزمات التي تمر بها المؤسسة الوطنية من أزمة مالية وعدم توافر قطع الغيار للصيانة وعدم اعتماد الميزانيات، فإنها عازمة على استقطاب الشركات العالمية الكبرى للعمل في ليبيا.

وأكد استمرار دعم المؤسسة الوطنية للنفط شركة زلاف، سعيًا لأن تكون من ضمن الشركات الرائدة في مجالها.

مصفي صنع الله أثناء توقيع العقود
مصطفى صنع الله في أثناء توقيع العقود

شركة بتروفاك

أوضح صنع الله أن المشروع في حال إنجازه في الوقت المحدد سيفتح آفاقًا كبيرة لشركة بتروفاك للعمل في ليبيا، إذ يُعد تدشين المشروع وفي هذه المرحلة تأكيدًا على تحقيق الاستقرار الوطني.

وأضاف أن شركة زلاف خطت خطوات مهمة، وأن ما نشهده اليوم تتويج لنتاج عمل دؤوب استمر لعامين متواصلين.

تأهيل الحقول

من جانبه أكد عضو مجلس إدارة مؤسسة النفط جاد الله العوكلي، الدور المهم لشركة بتروفاك في مساعدة المؤسسة وشركاتها لتحقيق المستهدفات، سواء كان في المشروعات الجديدة أو في المشروعات المجهزة لإعادة تأهيل الحقول النفطية.

وأوضح أهمية موقع شركة زلاف وضرورة الإسراع في تنفيذ المشروع الذي سيخدم الجنوب الليبي، منوهًا بضرورة استخدام بتروفاك التكنولوجيات الحديثة في تنفيذ المشروع.

ليبيا
جانب من مراسم توقيع العقود

تطوير حقلي العطشان والشادار

من جانبه، قال رئيس لجنة إدارة شركة زلاف ليبيا حسين أبوسليانة إن المشروع يُعد بداية لسلسلة من المشروعات المستقبلية في حقلي "العطشان والشادار" .

وأوضح المدير التنفيذي لشركة بتروفاك العالمية سامي إسكندر أن وجود شركة بتروفاك في ليبيا يعد شرفًا عظيمًا، مثمنًا ثقة المؤسسة الوطنية للنفط لاختيارها لتنفيذ المشروع، مؤكدًا تقديره للمشروع والوقت المحدد لإنجازه ورغبتهم في تنمية القدرات البشرية في عدة مجالات أهمها التكنولوجيا.

تفاصيل المشروع

كشفت شركة بتروفاك عن أن قيمة العقد الجديد تبلغ أكثر من 100 مليون دولار، حسبما ذكر موقع "ذا إنرجي فويس".

وأوضحت أن العمل في جنوب غرب ليبيا يغطي المعدات السطحية، بما في ذلك منصات الآبار وخطوط الأنابيب في حقل إيراوين، إذ ستوفر بتروفاك خط أنابيب بطول 100 كيلومتر لنقل النفط إلى حقل الشرارة، فضلًا عن إنشاء غرفة تحكم ومحطة فرعية ونظام اتصالات.

وقال كبير مسؤولي التشغيل في بتروفاك للهندسة والبناء إيلي لحود إن ليبيا تعمل على أن تصبح منتجًا رئيسًا للنفط والغاز مرة أخرى، وتتطلع الشركة إلى مساعدة المؤسسة الوطنية في تحقيق أهدافها، وتطوير البنية التحتية الرئيسية بأمان، وزيادة الإنتاج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق