هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

الهيدروجين الأخضر في مصر يجذب اهتمام شركات يابانية

داليا الهمشري

أبدت عدد من الشركات اليابانية استعدادها لدعم قطاع الطاقة المتجددة، لا سيما الهيدروجين الأخضر في مصر، خلال زيارتها إلى القاهرة الممتدة على مدار 3 أيام من 25 وحتى 27 سبتمبر/أيلول الجاري.

وشاركت عدد من الشركات اليابانية في منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني، الذي عُقد أمس الإثنين (25 سبتمبر/أيلول)، برعاية مجلس الأعمال المصري الياباني وهيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو).

وأكد عدد كبير من ممثلي الشركات اليابانية مثل دنسو وهيتاشي وكاواساكي للصناعات الثقيلة، بالإضافة إلى بعض الهيئات اليابانية المانحة مثل بنك اليابان للتعاون الدولي (جيبيك)، ووكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، اهتمامهم بمشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر.

ومن الجانب المصري شارك مسؤولون من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من شركات القطاع الخاص، مثل السويدي إلكتريك وأوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب.

دعم مشروعات الطاقة المتجددة

أكد المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية السفير هشام بدر، الدور المهم الذي قدمه الجانب الياباني في دعم مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، لا سيما في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقال بدر -خلال كلمته في المنتدى-: "إن التعاون الذي يدشّنه الجانبان المصري والياباني في إطار القطاع الخاص يمثّل خطوة إستراتيجية جديدة من التعاون المستقبلي بين البلدين، ومحاولة لبناء الجسور بين مصر واليابان في قطاعات الطاقة النظيفة".

وشجع بدر الشركات اليابانية، المُشاركة في منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني، على الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في مصر، لا سيما في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني يؤكد دعم إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر
جانب من فعاليات منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني

بنية تحتية قوية

أكد خبير الطاقة المستدامة في المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (ركري) خالد سلمي، أن مصر تملك إمكانات ضخمة تؤهلها للريادة في قطاع الهيدروجين الأخضر، لا سيما في المنطقة العربية.

وأبرز سلمي أن مصر تحظى بموارد طبيعية هائلة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتتمتع بموقع جغرافي متميز بين 3 قارات، وبنية تحتية قوية تؤهلها للتبادل الطاقي، لا سيما بالمنطقة الصناعية في قناة السويس.

ونوّه بدور الإرادة السياسية المصرية، مؤكدًا أن الحكومة جادة في جهودها لتحقيق الريادة في قطاع الطاقة المتجددة، لا سيما الهيدروجين الأخضر في مصر على المدى المستقبلي.

وأشار إلى أن مصر مُعوّل عليها لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة أرخص، وفقًا لعدد من التقارير والتنبؤات، مؤكدًا أن مصر هي الدولة الوحيدة القادرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة تُقدر بـ1.7 دولارًا أميركيًا للكيلوغرام الواحد.

وأوضح سلمي أن الوصول إلى هذه التكلفة المنخفضة يمثّل تحديًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن التوسع في استعمال الهيدروجين الأخضر مرتبط بالجدوى الاقتصادية لإنتاجه.

وأوضح أن مصر بما تملكه من موارد طبيعية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المطلوبة لإجراء عملية التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر قادرة على إنتاج كهرباء نظيفة بسعر معقول يُخفّض من إجمالي تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر.

مشروعات المناخ

أبرز ممثل بنك اليابان للتعاون الدولي (جيبيك) هيروكي أوزاوا، أن هناك تاريخًا طويلًا من التعاون مع الجانب المصري في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، لافتًا إلى دعم جيبيك لتنفيذ برنامج "نُوفِّي" للتمويل والاستثمار في مشروعات المناخ منذ قمة المناخ كوب 27.

وأشار إلى أن بنك التعاون الياباني قد أسهم -كذلك- في تمويل مشروعيْن لطاقة الرياح في مصر بقدرة غيغاواط، كما حفّز الشركات اليابانية على الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة في مصر.

وأضاف أوزاوا -خلال كلمته في منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني- أن "جيبيك" قد دعّم الاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر من خلال قروض الاستثمار الخارجية.

وعبّر عن ترحيب بنك التعاون الياباني بالتوسع في المشروعات لدى مصر عند توافر الخبرة اليابانية، وأن تكون المعدات والبضائع المستعملة من صنع شركات يابانية.

كما أكد أن البنك مستعد لتقديم قروض إلى الوزارات والشركات المصرية والمستوردين الأجانب في مصر، لدعم صادرات الآلات والمعدات والتكنولوجيا اليابانية.

وعبّر أوزاوا عن استعداد بنك التعاون الياباني لتقديم القروض لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا من الوقود الأحفوري، مثل الغاز الطبيعي والنفط الخام المصحوبة بعملية التقاط الكربون وتخزينه، لتشجيع الشركات اليابانية على التوجه إلى خفض الانبعاثات الكربونية في هذه الصناعة.

بالإضافة إلى تمويل مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقة النظيفة وغيرها من مشروعات تحول الطاقة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحويل النفايات إلى طاقة والتنقل الكهربائي وتحلية المياه.

 

منتدى الطاقة الخضراء المصري الياباني يؤكد دعم إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر
ممثلة وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، ماجدة مجدي

 

تطوير قطاع الكهرباء

قالت ممثلة وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) ماجدة مجدي، إن إستراتيجية التعاون مع مصر تقوم على عدة محاور، أبرزها تمويل مجالات مكافحة الفقر ورفع مستوى معيشة الأفراد والتعليم والتنمية المستدامة.

وأضافت أن جايكا تدعم مصر -كذلك- في مجال الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وإعادة تأهيل محطات الكهرباء القديمة، وتطوير قطاع توزيع الكهرباء وكفاءة الطاقة، وتقدم دورات تدريبية للكوادر المصرية في اليابان.

وتابعت أن "جايكا" قد أسهمت في تنفيذ 17 مشروعًا و3 تحت الإنشاء باستثمارات بلغت 2.31 مليار دولار.

كما سلطت الضوء على جهود "جايكا" في دعم إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر من خلال إشراك 13 فردًا من الكوادر المصرية في برنامج بناء القدرات في اليابان.

ولفتت إلى أن برنامج بناء القدرات يعمل على دعم معرفة المشاركين حول الاتجاهات العالمية في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتحسين قدرتهم على وضع السياسات لتحفيز هذا القطاع.

ومن جانبها، اتفقت الشركات اليابانية على أهمية مصر ودول شمال أفريقيا، كونها سوقًا واعدة في مجال الطاقة النظيفة، متوقعين أن تحتل المنطقة الريادة في مجال الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق