رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الصين ترتفع 28 دولارًا للطن

الطاقة

سجلت أسعار الوقود في الصين ارتفاعًا جديدًا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني، بالتزامن مع صعود أسعار النفط عالميًا.

وأعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أن التراجع الجديد في أسعار البنزين والديزل ومختلف المشتقات النفطية بدأ تطبيقه منتصف ليل الثلاثاء، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ارتفاع أسعار الوقود في الصين بالتزامن مع زيادة أسعار النفط عالميًا، على خلفية مخاوف تزايد التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر.

أسعار البنزين والديزل في الصين

قررت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح رفع أسعار البنزين والديزل في الأسواق المحلية بنحو 200 يوانًا (28.17 دولارًا أميركيًا) للطن.

* (اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

وأعلنت اللجنة أن الحدّ الأقصى لأسعار التجزئة للبنزين سيكون عند 9 آلاف و745 يوانًا، و8 آلاف و710 يوانًا للديزل في العاصمة بكين، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

النفط في الصين

في الوقت نفسه، من المقرر أن تبلغ أسعار التجزئة للبنزين في شنغهاي نحو 9 آلاف و710 يوانًا، و8 آلاف و675 يوانًا للديزل، وهو ما يأتي متزامنًا مع عمليات تحفيز من جانب الحكومة لإنعاش الاقتصاد الصيني.

يشار إلى أن أسعار الوقود في الصين تخضع لآلية تُعَدَّل بشكل نصف شهري (كل 15 يومًا)، وتعتمد على التغيرات في سعر برميل النفط عالميًا، فإذا تغيرت أسعار النفط بأكثر من 50 يوانًا للطن (6.92 دولارًا)، وبقيت عند هذا المستوى لمدة 10 أيام عمل، تُعَدَّل أسعار المشتقات النفطية (البنزين والديزل).

سوق الوقود في الصين

ألزمت اللجنة شركات النفط الـ3 الكبرى، وهي "بتروتشاينا" و"سينوبك" و"سينوك"، وشركات معالجة النفط الخام الأخرى، بتنظيم عملية إنتاج ونقل النفط المكرر، لضمان إمدادات مستقرة في السوق، والتنفيذ الصارم لسياسات أسعار الوقود في الصين.

وطالبت اللجنة الإدارات المعنية في مختلف المحليات بتكثيف الرقابة والتفتيش على السوق، وإجراء تحقيقات صارمة، والتعامل مع عدم تنفيذ سياسات الأسعار الوطنية، والحفاظ على نظام السوق الطبيعي، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تتجه أسعار النفط خلال يناير/كانون الثاني الجاري لتحقيق أول مكسب شهري منذ سبتمبر/أيلول، مع اتّساع نطاق الصراعات في الشرق الأوسط، مما أثار مخاوف بشأن الإمدادات.

وأوضحت اللجنة أن تعديل أسعار الوقود جاء بناءً على التغيرات الأخيرة التي شهدتها أسعار النفط، والتي ارتفعت مؤخرًا إلى ما فوق حاجز الـ80 دولارًا للبرميل، لذلك جاءت التسعيرة الجديدة للبنزين والديزل وفق آلية التشكيل الحالية لأسعار المشتقات المكررة.

وتشير توقعات العديد من المحللين، بما في ذلك منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك)، إلى نمو الطلب على النفط في عام 2024 مدفوعًا في المقام الأول بالاستهلاك الصيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق