رئيسيةأسعار النفطنفط

ارتفاع جديد بأسعار الوقود في الصين

أحمد بدر

شهدت أسعار الوقود في الصين زيادة جديدة، سيبدأ تطبيقها في الساعات الأولى من صباح غد الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول، وذلك مع ارتفاع الطلب هامشيًا على المستوى المحلي.

وأعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، صباح اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، أن الزيادة الجديدة في أسعار البنزين والديزل ومختلف المشتقات النفطية، سيبدأ تطبيقها بدءًا من منتصف الليل عند الساعة 12، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن ارتفاع أسعار الوقود في الصين، يتزامن مع زيادة الطلب بشكل هامشي على النفط والوقود في بكين، بالإضافة إلى استمرار حركة السفر والتنقلات في موسم الصيف الذي يقترب من نهايته، وفق بيان اللجنة الوطنية.

أسعار البنزين والديزل في الصين

قررت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح رفع أسعار البنزين في الأسواق المحلية بنحو 85 يوانًا (11.65 دولارًا أميركيًا) للطن، بينما رفعت أسعار الديزل بنحو 80 يوانًا (10.96 دولارًا) للطن.

(اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

وأعلنت اللجنة أن الحدّ الأقصى لأسعار التجزئة للبنزين سيكون عند 10 آلاف و415 يوانًا، و9 آلاف و355 يوانًا للديزل في العاصمة بكين، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، من المقرر أن تبلغ أسعار التجزئة للبنزين في شنغهاي نحو 10 آلاف و395 يوانًا، و9 آلاف و325 يوانًا للديزل، وهو ما يأتي متزامنًا مع عمليات تحفيز من جانب الحكومة لإنعاش الاقتصاد الصيني.

أسعار الوقود في الصين

يشار إلى أن أسعار الوقود في الصين تخضع لآلية تُعَدَّل بشكل نصف شهري (كل 15 يومًا)، وتعتمد على التغيرات في سعر برميل النفط عالميًا، فإذا تغيرت أسعار النفط بأكثر من 50 يوانًا للطن (6.92 دولارًا)، وبقيت عند هذا المستوى لمدة 10 أيام عمل، تُعَدَّل أسعار المشتقات النفطية (البنزين والديزل).

وأوضحت اللجنة أن تعديل أسعار الوقود جاء بناءً على التغيرات الأخيرة التي شهدتها أسعار النفط، والتي ارتفعت مؤخرًا إلى أعلى من 90 دولارًا للبرميل، لذلك جاءت التسعيرة الجديدة للبنزين والديزل وفق آلية التشكيل الحالية لأسعار المشتقات المكررة.

سوق الوقود في الصين

ألزمت اللجنة شركات النفط الـ3 الكبرى، وهي "بتروتشاينا" و"سينوبك" و"سينوك"، وشركات معالجة النفط الخام الأخرى، بتنظيم عملية إنتاج ونقل النفط المكرر، لضمان إمدادات مستقرة في السوق، والتنفيذ الصارم لسياسات أسعار الوقود في الصين.

مصفاة نفط تابعة لشركة سينوبك الصينية
مصفاة نفط تابعة لشركة سينوبك الصينية - الصورة من موقعها الرسمي

وطالبت اللجنة الإدارات المعنية في مختلف المحليات بتكثيف الرقابة والتفتيش على السوق، وإجراء تحقيقات صارمة، والتعامل مع عدم تنفيذ سياسات الأسعار الوطنية، والحفاظ على نظام السوق الطبيعي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن إنتاج المصافي الصينية كان قد حقق ارتفاعًا كبيرًا خلال الأشهر الماضية، إذ سجل في يوليو/تموز 63.13 مليون طن متري، أي ما يعادل 14.87 مليون برميل يوميًا، وهو رقم يتجاوز المسجل في يوليو/تموز 2022، الذي سجل 12.5 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق