رئيسيةأسعار النفطنفط

انخفاض أسعار الوقود في الصين

سجلت أسعار الوقود في الصين تراجعًا جديدًا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول، بالتزامن مع هبوط الطلب على المستوى المحلي.

وأعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أن التراجع الجديد في أسعار البنزين والديزل ومختلف المشتقات النفطية بدأ تطبيقه منتصف ليل الثلاثاء، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي خفض أسعار الوقود في الصين بالتزامن مع تراجع أسعار النفط عالميًا، على خلفية مخاوف انخفاض الطلب عالميًا وزيادة الإمدادات في ظل استمرار أوبك+ بسياسته الإنتاجية نفسها، مع تقديم تخفيضات طوعية من قبل عدد محدد من الأعضاء.

وأدت البيانات الاقتصادية الضعيفة الصادرة الأسبوع الماضي من الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، إلى زيادة المخاوف من تعثر الطلب، وهو ما دفع شركات التكرير في الصين إمدادات أقل من المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر في العالم، لشهر ديسمبر/كانون الأول.

أسعار البنزين والديزل في الصين

قررت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح خفض أسعار البنزين في الأسواق المحلية بنحو 55 يوانًا (7.76 دولارًا أميركيًا) للطن، بينما تراجعت أسعار الديزل بنحو 50 يوانًا (7.06 دولارًا) للطن.

* (اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا)

وأعلنت اللجنة أن الحدّ الأقصى لأسعار التجزئة للبنزين سيكون عند 9 آلاف و810 يوانًا، و8 آلاف و770 يوانًا للديزل في العاصمة بكين، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في الصين

في الوقت نفسه، من المقرر أن تبلغ أسعار التجزئة للبنزين في شنغهاي نحو 9 آلاف و775 يوانًا، و8 آلاف و735 يوانًا للديزل، وهو ما يأتي متزامنًا مع عمليات تحفيز من جانب الحكومة لإنعاش الاقتصاد الصيني.

يشار إلى أن أسعار الوقود في الصين تخضع لآلية تُعَدَّل بشكل نصف شهري (كل 15 يومًا)، وتعتمد على التغيرات في سعر برميل النفط عالميًا، فإذا تغيرت أسعار النفط بأكثر من 50 يوانًا للطن (6.92 دولارًا)، وبقيت عند هذا المستوى لمدة 10 أيام عمل، تُعَدَّل أسعار المشتقات النفطية (البنزين والديزل).

وأوضحت اللجنة أن تعديل أسعار الوقود جاء بناءً على التغيرات الأخيرة التي شهدتها أسعار النفط، والتي تراجعت مؤخرًا إلى ما دون الـ80 دولارًا للبرميل، لذلك جاءت التسعيرة الجديدة للبنزين والديزل وفق آلية التشكيل الحالية لأسعار المشتقات المكررة.

سوق الوقود في الصين

ألزمت اللجنة شركات النفط الـ3 الكبرى، وهي "بتروتشاينا" و"سينوبك" و"سينوك"، وشركات معالجة النفط الخام الأخرى، بتنظيم عملية إنتاج ونقل النفط المكرر، لضمان إمدادات مستقرة في السوق، والتنفيذ الصارم لسياسات أسعار الوقود في الصين.

وطالبت اللجنة الإدارات المعنية في مختلف المحليات بتكثيف الرقابة والتفتيش على السوق، وإجراء تحقيقات صارمة، والتعامل مع عدم تنفيذ سياسات الأسعار الوطنية، والحفاظ على نظام السوق الطبيعي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع إنتاج مصافي النفط الصينية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إلى أدنى مستوى منذ 5 أشهر، وسط ضعف الطلب المحلي وتراجع صادرات المنتجات النفطية.

وتراكمت مخزونات المنتجات النفطية مع دخول فصل الشتاء الذي يعدّ موسمًا بطيئًا لاستهلاك النفط؛ الأمر الذي سيواصل التأثير في الإنتاج الشهر المقبل.

وخفضت كل من المصافي الحكومية والمستقلة إنتاجها في نوفمبر/تشرين الثاني، من 15.12 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، ومن أعلى مستوى تاريخي بلغ 15.54 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق