التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في الصين تتجاوز قدرة محطات الفحم لأول مرة خلال 2023 (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • القدرة المركبة للطاقة المتجددة واصلت نموها في النصف الثاني من عام 2023
  • • إنتاج توليد الطاقة المتجددة يصل إلى 3 تريليونات كيلوواط/ساعة في عام 2023
  • • الصين تنتج 50% من معدات طاقة الرياح و80% من معدات الألواح الشمسية في العالم
  • • قطاع الطاقة المتجددة في الصين واصل تحديث التقنيات المتجددة

تدعم مصادر الطاقة المتجددة في الصين النمو الأخضر للبلاد، من خلال توفير كهرباء مستدامة وبأسعار معقولة وصديقة للبيئة، وفق بيانات صادرة عن إدارة الطاقة الوطنية، بنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول (2023).

وخلال النصف الأول من 2023، تجاوزت القدرة المركّبة للطاقة المتجددة في البلاد قدرة محطات توليد الكهرباء بالفحم لأول مرة في تاريخها، ما يشير إلى تغير في بنية الطاقة في البلاد، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وواصلت القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة في الصين نموها في النصف الثاني من 2023، بما يمثّل نحو نصف إجماليها في البلاد، إذ بلغ إجمالي قدرة توليد الكهرباء المركبة نحو 2.85 مليار كيلوواط في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بزيادة 13.6% على أساس سنوي.

ومن بين هذه القدرات، جاءت القدرة المركبة لتوليد الطاقة الشمسية التي بلغت نحو 560 مليون كيلوواط، بزيادة بنسبة 49.%، في حين بلغت القدرة المركبة لطاقة الرياح أكثر من 410 ملايين كيلوواط، بزيادة 17.6% على أساس سنوي، حسبما نشره مركز المعلومات الصيني (china.org).

توقعات الطاقة المتجددة في الصين

من المتوقع أن يصل إنتاج توليد الطاقة المتجددة في الصين إلى 3 تريليونات كيلوواط/ساعة في عام 2023، وهو ما يمثّل نحو ثلث إجمالي استهلاك الكهرباء في الصين، وفقًا لتقرير وكالة الطاقة النووية الصادر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وصرّح وزير البيئة والإيكولوجيا، هوانغ رون تشيو، بأن التقدم التكنولوجي والاستعمال واسع النطاق للطاقة المتجددة في الصين قد أدى إلى خفض تكلفة الكهرباء المتجددة بصورة كبيرة.

تجدر الإشارة إلى أن الصين، على سبيل المثال، تنتج 50% من معدات طاقة الرياح، و80% من معدات الألواح الشمسية في العالم، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت تكلفة تركيب المعدات الكهروضوئية العالمية بنحو 82% في عام 2021، مقارنة بالتكلفة في عام 2010، في حين انخفضت تكلفة تركيب معدات طاقة الرياح بنسبة 35% على الأقل.

وواصل قطاع الطاقة المتجددة في الصين تحديث التقنيات المتجددة لتحفيز التوسع السريع في منشآت الطاقة المتجددة، إذ تحققت العديد من الإنجازات التكنولوجية في مجالات مثل طاقة الرياح، والطاقة الكهروضوئية، وتخزين الطاقة.

محطة طاقة الرياح في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين
محطة طاقة الرياح في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين - الصورة من شبكة تلفزيون الصين الدولية

في يوليو/تموز 2023، على سبيل المثال، بدأ تشغيل أول توربينة رياح بحرية كبيرة للغاية بقدرة 16 ميغاواط في العالم في مقاطعة فوجيان شرقي الصين، إذ يمكن لتوربينة رياح واحدة أن تنتج 66 مليون كيلوواط/ساعة سنويًا، وهو ما يعادل استهلاك الكهرباء السنوي لـ36 ألف منزل.

في المقابل، يمكن للمئات من أجهزة الاستشعار ورادارات الليزر المنتشرة في جميع أنحاء توربينات الرياح استشعار درجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح وغيرها من المعلومات، لتتبع الحالة التشغيلية للتوربين وتغيير الزاوية وقوة التوليد تلقائيًا.

وتعمل الصين على تحسين تكنولوجيا توليد الطاقة الشمسية، حسبما نشره مركز معلومات الإنترنت الصيني (china.org).

وأسفر التعاون بين علماء من الصين وكوريا الجنوبية عن زيادة كفاءة خلايا البيروفسكايت، وهي بطارية كهروضوئية من الجيل التالي، إلى 26.1%، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة ساينس Science في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ولأول مرة، اكتشفت الدراسة أن التوزيع غير المتساوي للأيونات الموجبة (الكاتيونات) هو العامل الأساسي الذي يؤثر في أداء خلايا البيروفسكايت الشمسية.

ووفقًا للباحث المشارك في الدراسة، بان شو، فإن ذلك سيساعد على تحسين كفاءة واستقرار خلايا البيروفسكايت الشمسية وتعزيز تسويقها.

تخزين الطاقة وتشغيل أول مشروع

يُعدّ استغلال إمكانات الطاقة المتجددة في الصين أمرًا مهمًا، إذ ستؤدي تكنولوجيا تخزين الطاقة دورًا رئيسًا، لتعزيز إمداداتها من الطاقة الخضراء في المستقبل.

ويمكن لنظام تخزين الطاقة أن يعمل على تسهيل الإنتاج غير المستقر للطاقة الكهروضوئية أو طاقة الرياح، لزيادة نسبة الطاقة المتجددة في الشبكة، ويمكنه دعم مصادر الطاقة التقليدية، لتوفير خدمات مساعدة مثل تنظيم الذروة والتردد لأنظمة الكهرباء وتحسين مرونتها.

ووفقًا لمشروع لائحة أصدرتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووكالة الطاقة الوطنية، تعمل الصين على تعزيز تطوير مرافق تخزين الضخ، لبناء نظام جديد للطاقة وأنظمة كهرباء جديدة، فضلًا عن تطوير الطاقة الجديدة على نطاق واسع وبنسب عالية، مثل الطاقة الكهروضوئية وطاقة الرياح.

وفي بلدية تشونغتشينغ، على سبيل المثال، بدأ تشغيل أول مشروع تخزين بضخ مليون كيلوواط في جنوب غرب الصين في أوائل هذا الشهر.

ومن المقرر أن تصل القدرة التنظيمية للمنشأة إلى 2.4 مليون كيلوواط، عند تشغيل جميع الوحدات، لتصبح بمثابة "بنك طاقة متقدم" لشبكة الكهرباء بأكملها في جنوب غرب الصين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وستعمل المنشأة على زيادة كفاءة وقدرة قنوات النقل عبر الأقاليم مثل نقل الجهد العالي الفائق، بالإضافة إلى تحفيز دمج الطاقة النظيفة مثل طاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية في الشبكة.

ووصل إجمالي القدرة المركبة لتخزين الطاقة المتجددة في الصين إلى 50 مليون كيلوواط في نهاية يونيو/حزيران من هذا العام، مع هدف الوصول إلى 120 مليون كيلوواط بحلول عام 2030، وفقًا لشبكة الكهرباء الجنوبية الصينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق