تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في الصين تواصل طفرتها.. الأكثر نموًا بآسيا (تقرير)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • يتسارع نمو مصادر الطاقة المتجددة في الصين في الوقت الحالي
  • توقعات بتزايد معدلات استهلاك الكهرباء في الصين خلال عام 2023
  • توقعات بأن يظل العرض والطلب على الكهرباء في الصين متوازنًا خلال 2023
  • سعة الطاقة الشمسية المولدة في الصين ستلامس 490 غيغاواط بحلول نهاية 2023
تشهد مصادر الطاقة المتجددة في الصين نموًا متسارعًا خلال السنوات الأخيرة، لتنجح في تجاوز أقرانها الآسيويين في إجمالي معدلات توليد الكهرباء النظيفة من مصادر الوقود غير الأحفوري.

ورغم استمرار اعتمادها الأساسي على الفحم في توليد الكهرباء، قاد الصعود الصاروخي في أسعار الوقود التقليدي من النفط والغاز والفحم، إلى تحوّل بكين نحو تسريع وتيرة بناء مشروعات الطاقة المتجددة، وهو ما اتّجهت إليه أوروبا وأميركا -أيضًا-.

وفي هذا السياق، توقّع مجلس الكهرباء الصيني أن تشهد معدلات استهلاك الكهرباء في البلد الآسيوي -التي تُعد مؤشرًا مهمًا على النشاط الاقتصادي- نموًا مستقرًا خلال العام الجاري (2023)، مدعومة بالتعافي العام في ثاني أكبر الاقتصادات العالمية، بحسب ما أوردته صحيفة تشاينا ديلي China Daily الصينية.

9.15 تريليون كيلوواط/ساعة

وفقًا لتوقعات مجلس الكهرباء الصيني، سيرتفع استهلاك الكهرباء بنحو 6% على أساس سنوي، كي يصل إلى 9.15 تريليون كيلوواط/ساعة، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبوجه عام، يُتوقع أن يظل العرض والطلب على الكهرباء في الصين متوازنًا خلال عام 2023، رغم القيود المفروضة على المعروض من الكهرباء في المنطقة خلال أوقات معينة، بحسب ما ذكره المجلس في تقرير صادر مؤخرًا.

وحافظ معدل استهلاك الكهرباء على نمو مستقر في العام الماضي (2022)، مرتفعًا بنسبة 3.6% على أساس سنوي إلى قرابة 8.64 تريليون كيلوواط/ساعة، وفق التقرير.

وتوقع مجلس الكهرباء الصيني أن يجري استغلال المزيد من الطاقة المتجددة في الصين خلال عام 2023، مع توقعات بأن تمثل تلك المصادر، مثل طاقتي الشمس والرياح، ما نسبته 60% من إجمالي سعة توليد الكهرباء المركبة بحلول نهاية عام 2023.

ومن المتوقع أن يمثّل معدل توليد الكهرباء المضافة من مصادر الطاقة المتجددة في الصين ما نسبته 90% من إجمالي الزيادة في استهلاك الكهرباء في البلاد خلال العام الجاري (2023).

الرسم البياني أدناه -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يوضح إيرادات الصين من تصدير مكونات الطاقة الشمسية (2018-2022):
إيرادات صادرات الصين من الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية.. نمو قياسي

من المرجّح أن تُظهر الطاقة الشمسية في الصين زيادة سنوية قياسية، مقارنة بالسعة المضافة في العام الماضي (2022) البالغة نحو 85 غيغاواط، بحسب التقرير.

وتأتي تلك التقديرات متسقة مع التوقعات الصادرة عن إدارة الطاقة الوطنية، التي أشارت إلى أن الصين ستضيف 160 غيغاواط من سعة طاقتي الشمس والرياح في عام 2023، بنمو سنوي نسبته 33%، مع التركيز على تعزيز دمج هاتين الطاقتين بشبكة الكهرباء الوطنية.

وذكر التقرير أن سعة الطاقة الشمسية المولدة في الصين ستلامس 490 غيغاواط بحلول نهاية العام الجاري (2023).

وبحلول نهاية عام 2022، لامست سعة توليد الكهرباء المُركبة في الصين 2.564.05 غيغاواط، بحسب البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني.

وبنَت الصين مشروعات الطاقة المتجددة العملاقة، بدءًا من محطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح إلى السدود لتوليد الطاقة الكهرومائية، خاصة في المناطق الغربية، في إطار استهدافها تحقيق ذروة انبعاثات الكربون في 2030، وصولًا لأهداف الحياد الكربوني بحلول نهاية العقد السادس من القرن الحالي (2060)، حسبما قالت رئيسة قسم التحليلات والأبحاث في معهد أبحاث الاقتصاد والتنمية "سينوبك"، لو زوكشيان.

قدرات هائلة

لدى الصين القدرة على تحقيق -بل وتجاوز- مستهدفها المتمثل في توليد ما نسبته 33% من إجمالي استهلاكها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول أواسط القرن الجاري (2050)، بحسب زوكشيان.

وستواصل الصين إضافة مزيد من سعة توليد الكهرباء النظيفة مع تسجيل أعلى نمو في الطاقة المتجددة في العالم عام 2023، وفق توقعات منصة "إس أند بي غلوبال كوموديتس إنسايتس" S&P Global Commodity Insights.

واستحوذت الصين على ما نسبته 44% من سعة الطاقة المتجددة المضافة العالمية، وأكثر من 73% من سعة الطاقة المتجددة المضافة في آسيا خلال السنوات الأخيرة.

وعلى الأرجح ستواصل الصين مًضيها في هذا المسار الصعودي في العام الجاري (2023)، بحسب "إس إند بي غلوبال كوموديتس إنسايتس".

إحدى محطات الطاقة المتجددة في الصين
محطة طاقة شمسية عائمة في الصين - الصورة من بي في ماغازين

نمو السعة المركبة

شهدت السعة المركّبة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في الصين تزايدًا مطردًا، لتتجاوز نصف إجمالي قدرة السعة في البلاد، ما يعني أن بكين حققت مستهدفات 2025 أبكر بنحو عامين.

وسيقود هذا إلى تقليص الانبعاثات الكربونية، لا سيما الفحم الذي ما تزال تعوّل عليه بكين في توليد الكهرباء، ما جعل ثاني أكبر الاقتصادات العالمية خلف أميركا، المصدر الأول لانبعاث غازات الدفيئة.

ويشتمل نمو السعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة في الصين على المفاعلات النووية، وجميع أنواع الوقود غير الأحفوري، بحسب ما أوردته وكالة شينخوا الصينية، في 12 يونيو/حزيران (2023)، نقلًا عن لجنة الإصلاح والتنمية الصينية.

ومن المتوقع أن تستحوذ الصين على قرابة 50% من سعة الطاقة المتجددة العالمية المضافة، خلال المدة بين 2022 و2027، رغم الإلغاء التدريجي لدعم طاقتي الشمس والرياح، وفق ما ورد في تقرير منفصل صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدّرة للنفط "أوابك" في شهر مارس/آذار (2023).

ولامست حصة السعة المركبة لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في الصين مؤخرًا 50.9%، وتضمن هذا محطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح، وجميع أنواع الوقود غير الأحفوري.

ويعني هذا نجاح بكين في تحقيق مستهدفها الذي حددته في العام قبل الماضي (2021)، والمتمثل في الوصول بالسعة المركبة من الطاقة المتجددة في الصين، وجميع أنواع الوقود غير الأحفوري إلى 50% في عام 2025.

ومع نهاية العام الماضي (2022)، بلغت السعة المركبة في الصين 2564.05 غيغاواط، وفق بيانات مكتب الإحصاء، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق