أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تقفز 6% وتسجل مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

وخام برنت قرب 91 دولارًا

قفزت أسعار النفط بنسبة 6% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لتسجل مكاسب أسبوعية قوية، بعد أن شددت الولايات المتحدة برنامج العقوبات على صادرات الخام الروسية.

وأثارت التحركات الأميركية مخاوف بشأن الإمدادات في سوق تعاني الشح؛ إذ من المتوقع أن تنخفض المخزونات العالمية خلال الربع الأخير من العام.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز -الجمعة- ارتفاع عدد حفارات النفط الأميركية بمقدار 4 حفارات إلى 501 حفارة خلال الأسبوع الماضي، وهو أول ارتفاع في 4 أسابيع، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

شهدت أسعار النفط، أمس الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، تعاملات متقلبة؛ إذ صعد خام برنت القياسي، بينما تراجع خام غرب تكساس، مع صدور بيانات بشأن المخزونات الأميركية وتوقعات الطلب خلال 2023 و2024.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 5.7% لتصل إلى 90.89 دولارًا للبرميل مسجلة مكاسبة أسبوعبة بنسبة 7.4%.

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 5.8%، إلى 87.69 دولارًا للبرميل، مسجلة مكاسبة أسبوعية بنسبة 6%، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت إدارة الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط في 2024، مع استمرار الخفض الطوعي للإنتاج في السعودية، وعززت تقديراتها إنتاج الخام الأميركي خلال 2023.

ورجّحت تقديرات الإدارة الأميركية بلوغ متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 90.91 دولارًا للبرميل خلال 2024، بزيادة 9.2% على توقعات سبتمبر/أيلول 2023، البالغة 83.22 دولارًا للبرميل.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

وفرضت الولايات المتحدة فرضت- الخميس- أول عقوبات على مالكي الناقلات التي تحمل النفط الروسي بأسعار أعلى من الحد الأقصى للسعر الذي حددته مجموعة السبع والذي يبلغ 60 دولارًا للبرميل، لسد الثغرات في الآلية المصممة لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا.

تعد روسيا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم ومصدرًا رئيسًا، وقد يؤدي التدقيق الأميركي المشدد على شحناتها إلى تقليص الإمدادات.

وفي يوم الخميس أيضًا، أبقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط، مشيرة إلى مؤشرات على مرونة الاقتصاد العالمي حتى الآن هذا العام، وتوقعت مزيدًا من مكاسب الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

مخزونات النفط

قال كبير إستراتيجيي السلع في إيه إن زد (ANZ)، دانييل هاينز: "ظلت قضايا جانب العرض هي محور التركيز في سوق النفط الخام"، مضيفًا أن أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة، يوم الجمعة، ارتفعت بسبب إنفاذ العقوبات الأميركية بشكل أقوى.

وأضاف هاينز: "تعززت المعنويات أيضًا بعد أن قالت أوبك إنها تتوقع انخفاض مخزونات الخام بمقدار 3 ملايين برميل يوميا هذا الربع، وهذا يفترض أنه لن يكون هناك المزيد من انقطاع الإمدادات بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتجاهلت أسعار النفط البيانات الصادرة يوم الجمعة، التي أظهرت انخفاضًا شهريًا في واردات الخام الصينية.

وبلغت واردات الشهر الماضي 45.74 مليون طن متري، أو 11.13 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 10.5% عن مستوى أغسطس/آب، والذي كان ثالث أعلى مستوى على الإطلاق.

ومع ذلك، ارتفعت واردات سبتمبر/أيلول بنسبة 14% عن العام السابق، لتواصل الاتجاه الذي شهدناه حتى عام 2023؛ إذ تجاوزت الواردات بشكل كبير مستويات 2022 عندما تعرض الاقتصاد الصيني لضربة شديدة بسبب القيود الوبائية واسعة النطاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق