أخبار النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إيرادات صادرات النفط الروسي ترتفع لأعلى مستوى منذ يوليو 2022 (رسم بياني)

اقتربت من 19 مليار دولار خلال سبتمبر 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

واصلت إيرادات صادرات النفط الروسي ارتفاعها للشهر الثالث على التوالي خلال سبتمبر/أيلول 2023، لتصعد إلى أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2022، مع زيادة الكميات المصدّرة وصعود أسعار النفط.

وبلغت عائدات روسيا من تصدير النفط الخام ومشتقاته 18.8 مليار دولار خلال الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى في 14 شهرًا، بزيادة 1.8 مليار دولار مقارنة بشهر أغسطس/آب السابق له، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

جاء ذلك مع ارتفاع كمية صادرات النفط الروسي إلى 7.6 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ مايو/أيار 2023، وفق التقرير الشهري الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

إيرادات صادرات النفط الروسي في سبتمبر 2023

ارتفعت إيرادات صادرات النفط الروسي، على أساس سنوي -أيضًا-، بنحو 2.6 مليار دولار خلال سبتمبر/أيلول 2023، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، الذي بلغت فيه 16.2 مليار دولار.

وارتفع إجمالي كمية صادرات النفط الروسي بمقدار 460 ألف برميل يوميًا إلى 7.6 مليون برميل يوميًا، مع استحواذ النفط الخام على 250 ألف برميل يوميًا من الزيادة، وفق البيانات، التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وفرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على واردات الخام الروسي بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2022، مع تحديد سقف سعري له عند 60 دولارًا للبرميل، كما أقرّ حظرًا آخر على المنتجات النفطية بدءًا من فبراير/شباط 2023.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات النفط الروسي شهريًا منذ بداية 2022 حتى سبتمبر/أيلول 2023:

صادرات روسيا من النفط

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الروسية قد استأنفت تصدير الديزل عبر خطوط الأنابيب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتخفف القيود المفروضة على صادرات المنتجات النفطية بعد الحظر الذي بدأ في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، لكن يبدو أن تأثيره كان محدودًا في إجمالي الكميات المصدّرة خلال الشهر.

أسعار النفط

تلقّت إيرادات صادرات النفط الروسي الدعم -أيضًا- من ارتفاع المتوسط ​​المرجّح لسعر تصدير الخام بمقدار 8 دولارات إلى 81.80 دولارًا للبرميل، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، ما أدى إلى تقليص الخصم مع خام برنت المؤرخ إلى 12.20 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ مارس/آذار 2022.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت إلى ما يقرب من 98 دولارًا للبرميل في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضات الإمدادات الطوعية حتى نهاية العام الجاري، ومع تراجع مخزونات النفط الخام والمقطرات.

وأكدت السعودية مجددًا استمرار خفض الإنتاج الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا لنهاية 2023، كما تواصل روسيا خفض صادراتها النفطية طوعًا بمقدار 300 ألف برميل يوميًا إلى نهاية العام.

ورغم ذلك، تراجعت أسعار النفط بأكثر من 10 دولارات بحلول أوائل أكتوبر/تشرين الأول 2023، مع مخاوف تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وتزايد التوترات الجيوسياسية بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

من جهة أخرى، شهد إنتاج روسيا من النفط زيادة طفيفة إلى 9.48 مليون برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول 2023، مقابل 9.47 مليون برميل يوميًا الشهر السابق له، وفق بيانات وكالة الطاقة الدولية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق