سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

السعودية تؤكد استمرار خفض إنتاج النفط مليون برميل لنهاية 2023.. وبيان من روسيا

جددت السعودية تأكيدها استمرار العمل بخفض الإنتاج الطوعي للنفط البالغ مليون برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة أن المملكة مستمرة في الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/تموز 2023، ومُدِّدَ لاحقًا حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2023.

وبموجب الخفض الطوعي سيبلغ إنتاج السعودية من النفط - وفق بيان اطلعت عليه منثة الطاقة المتخصصة- في شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

أسواق النفط

بيّن المصدر أن قرار الخفض سيُراجَع الشهر المقبل، للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وأوضح المصدر أن الخفض يأتي بالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته السعودية في شهر أبريل/نيسان من عام 2023، البالغ 500 ألف برميل يوميًا، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2024.

وأكد المصدر أن الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

تدحض تأكيدات السعودية بعض الأنباء التي تداولتها مواقع ووكالات الأنباء الغربية حول عزم المملكة مراجعة سياستها لخفض الإنتاج بعد ارتفاع أسعار النفط فوق حاجز الـ90 دولارًا للبرميل.

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك

الخفض الروسي

بالتزامن مع بيان السعودية، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك مواصلة روسيا خفض الصادرات بنحو 300 ألف برميل حتى نهاية العام الجاري.

وقال نوفاك: "ستواصل روسيا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023 التخفيض الطوعي الإضافي للإمدادات للأسواق العالمية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا"، والذي دخل حيز التنفيذ في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأضاف -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-: "في الشهر المقبل، سيُجرى تحليل للسوق من أجل اتخاذ قرار بشأن تعميق التخفيض أو زيادة إنتاج النفط".

وأشار إلى أن خفض الصادرات يأتي إضافة إلى الخفض الطوعي الذي أعلنته روسيا في أبريل/نيسان الماضي، والبالغ 500 ألف برميل يوميًا، والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

وشددت روسيا على أن التخفيض الطوعي الإضافي يهدف إلى تعزيز الإجراءات التي اتخذتها دول أوبك+ للحفاظ على الاستقرار والتوازن في أسواق النفط.

تأتي تأكيدات السعودية وروسيا استمرار العمل بالتخفيضات الطوعية قبيل اجتماع لجنة المراقبة الوزارية في تحالف أوبك+ اليوم الأربعاء، والتي من المقرر أن تقرر سياسة إنتاج التحالف خلال نوفمبر/تشرين الأول المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق