أخبار النفطرئيسيةنفط

وكالة الطاقة الدولية: مستعدون للتدخل حال تأثر إمدادات النفط بحرب غزة

وحدة أبحاث الطاقة

قالت وكالة الطاقة الدولية إنه لا يوجد أيّ تأثير مباشر للصراع الدائر بين إسرائيل وحماس في تدفق إمدادات النفط، مشيرةً إلى استعدادها للتدخل حال الحاجة إلى ذلك.

وأوضحت الوكالة الدولية، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه على الرغم من أن احتمال تأثر تدفقات إمدادات النفط حاليًا لا يزال محدودًا؛ فإنها مستعدة للتحرك إذا لزم الأمر للحفاظ على إمدادات كافية في الأسواق.

وأكدت وكالة الطاقة الدولية، في التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، أنها ستواصل مراقبة أسواق النفط عن كثب، خاصة مع استمرار السوق في حالة تأهب للتطورات المتسارعة في الشرق الأوسط بين حماس وإسرائيل.

وتتصاعد الاشتباكات المسلحة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، بعد عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها الأخيرة يوم السبت الماضي.

حالة من عدم اليقين

يأتي التأثير المحدود للحرب بين حماس وإسرائيل حتى الآن؛ كون الأخيرة ليست منتجًا رئيسًا للنفط ولا توجد بنية تحتية نفطية رئيسة بالقرب من قطاع غزة، لكن المخاوف تأتي من احتمال توسع الحرب في الشرق الأوسط.

وجاء في تقرير وكالة الطاقة الدولية: "الصراع في الشرق الأوسط محفوف بعدم اليقين، والأحداث تتطور بسرعة، وسيظل المجتمع الدولي يركّز بشدة على المخاطر التي تهدد تدفقات النفط في المنطقة".

تداعيات الحرب في غزة
أحد الانفجارات في أثناء حرب غزة - الصورة من شبكة VOX

ويمثل الشرق الأوسط أكثر من ثلث تجارة النفط العالمية المنقولة بحرًا، وقد أدى الصراع بين إسرائيل وحماس إلى تصاعد المخاوف من أن الحرب قد تؤثر في الإمدادات.

وفي حالة حدوث نقص مفاجئ في إمدادات النفط؛ فإن استجابة وكالة الطاقة الدولية تشمل الإفراج عن مخزونات الطوارئ، كما حدث في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية أو تنفيذ تدابير تقييد الطلب.

تداعيات الصراع على أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط، يوم الإثنين الماضي 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أولى جلسات الأسواق العالمية، بأكثر من 4% بنهاية الجلسة، مع التوترات في الشرق الأوسط، إذ حدد التجار علاوة مخاطر تتراوح بين 3 و4 دولارات، لكن الأسعار استقرت منذ ذلك الحين، مع تداول خام برنت قرب 87 دولارًا للبرميل.

من جانبه، قال مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، إن التجار الآسيويين يسارعون إلى شراء العقود عند التخوف من نقص الإمدادات، في محاولة لانتهاز الفرصة قبل تراجع الإمدادات، أو من أجل تحقيق الأرباح.

وحتى الآن، لا يُتوقع تأثُّر أسعار النفط العالمية والإمدادات بحرب غزة، إلا إذا دخلت إيران وحلفاؤها في الصراع، واتسع نطاق الحرب، وفق تقرير صادر عن شركة إنرجي أوتلوك أدفايزرز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق