رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2024 تسجل ارتفاعًا جديدًا

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2024 زيادة جديدة، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى حاجز الـ92 دولارًا للبرميل من خام برنت خلال أبريل/نيسان الجاري، قبل أن تتراجع إلى حدود 88 دولارًا.

وتتواصل مساعي تحقيق استقرار سوق النفط العالمية، من خلال الخفض الطوعي لإنتاج النفط، الذي تواصل السعودية وروسيا وعدد من دول تحالف أوبك+ تطبيقه، ومن المقرر استمراره حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بنهاية شهر يونيو/حزيران (2024).

وأعلنت لجنة متابعة أسعار الوقود، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الثلاثاء 30 أبريل/نيسان، أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2024، التي من المقرر بدء العمل بها ابتداءً من غد الأربعاء 1 مايو/أيار.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر مايو 2024

يبدأ تطبيق أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2024، غدًا الأربعاء 1 مايو/أيار، وحتى يوم 31 من الشهر نفسه، وفق ما جاء في بيان متابعة أسعار الوقود، الذي جاء متزامنًا مع إعلان شركات التوزيع شمول الأسعار ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وأقرّت اللجنة المختصة بتحديد أسعار المشتقات النفطية زيادة أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2024، إذ رفعت أسعار البنزين نحو 19 فلسًا لكل لتر، مع خفض سعر الديزل بمقدار 2 فلس.

ومن المقرر أن تأتي أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2024 على النحو التالي:

  • سعر لتر "بنزين 98" نحو 3.34 درهمًا بدلًا من 3.15 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" نحو 3.22 درهمًا بدلًا من 3.03 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" نحو 3.15 درهمًا بدلًا من 2.96 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 3.07 درهمًا بدلًا من 3.09 درهمًا.

( الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة "إينوك"

وتعدّ الزيادة الجديدة بأسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2024 هي الثالثة خلال العام الجاري، بعد زيادة الأسعار في شهري مارس/آذار وفبراير/شباط الماضيين، بعد انخفاضها في يناير/كانون الثاني.

وكانت اللجنة قد أقرت تخفيض أسعار البنزين والديزل في يناير/كانون الثاني 2024 للشهر الثالث على التوالي وبمقدار يتراوح بين 13 و14 فلسًا في البنزين ، و 19 فلسًا في الديزل لكل لتر مقارنة بأسعار ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأقرت تخفيض أسعار البنزين والديزل خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 بمقدار يتراوح بين 7و8 فلوس في البنزين، و23 فلسًا في الديزل لكل لتر مقارنة بأسعار شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، كما أقرت تخفيض أسعار الوقود خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بمقدار 41 فلسًا في البنزين، و15 فلسًا في الديزل لكل لتر مقارنة بأسعار أكتوبر/تشرين الأول 2023 .

تحرك أسعار النفط العالمية

يتزامن تحريك أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2024 مع تحرُّك أسعار النفط العالمية، التي ارتفعت إلى حاجز 92 دولارًا للبرميل خلال شهر أبريل/نيسان الجاري، قبل أن تسجل تراجعًا بنحو 5 إلى 6 دولارات، لتسجّل نحو 86 دولارًا للبرميل.

وتواصل أسعار النفط -من خام برنت- تحرُّكها إلى أعلى وأسفل بدرجات قليلة، مدعومة بمواصلة السعودية وروسيا قيادة بعض دول أوبك+ في تطبيق الخفض الطوعي لإنتاج النفط، بجانب استمرار التوترات الجيوسياسية، بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ودخول إيران على خط الأزمة.

أسعار النفط

يشار إلى أن إعلان أسعار الوقود في الإمارات لشهر مايو 2024 جاء في أعقاب اجتماع ترأّسته وزارة الطاقة الإماراتية، لبحث متوسط أسعار النفط والمشتقات النفطية العالمية، بخلاف بعض العوامل الأخرى، والتي من بينها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

ويُحدَّد أسعار الوقود في الإمارات دوريًا، وفق آلية تحديد شهرية، تتّبعها اللجنة المكلّفة بإجراء مراجعات ودراسات دورية، بهدف الحفاظ على مستويات الأسعار عند حدود معينة، تستهدف خلق حالة من التوازن بين أسعار النفط والمشتقات، ودخول مواطني الدولة والمقيمين فيها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق