أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس 2024 ترتفع للمرة الثانية

أحمد بدر

تشهد أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس 2024، ارتفاعًا جديدًا، وذلك في توقيت تسجل فيه أسعار النفط الخام استقرارًا ملحوظًا.

وكانت أسعار البنزين في الإمارات لشهر فبراير/شباط الجاري قد شهدت ارتفاعًا، مع ارتباك أسعار النفط العالمية، على خلفية تزايد المخاوف من التوترات الجيوسياسية بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وتعطّل حركة الشحن.

وكشف بيان لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الخميس 29 فبراير/شباط، أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس 2024، التي من المقرر العمل بها بداية من الجمعة 1 مارس/آذار.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر مارس 2024

يمتد العمل بأسعار الوقود الجديدة في الإمارات حتى يوم 31 من الشهر المقبل، في حين أعلنت شركات التوزيع أن الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

بدورها، أقرّت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات، رفع أسعار البنزين والديزل خلال مارس/آذار 2024 بمقدار يتراوح بين 15 و 16 فلسًا لكل لتر، مع رفع سعر الديزل بمقدار 17 فلسًا.

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس 2024 على النحو الآتي:

  • سعر لتر "بنزين 98" نحو 3.03 درهمًا بدلًا من 2.88 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" نحو 2.92 درهمًا بدلًا من 2.76 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" نحو 2.85 درهمًا بدلًا من 2.69 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل نحو 3.16 درهمًا بدلًا من 2.99 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات

تسعير الوقود في الإمارات

شهدت أسعار الوقود في الإمارات، خلال شهر فبراير/شباط الجاري، ارتفاعًا، على عكس الأسعار في يناير/كانون الثاني 2024، التي شهدت انخفاضًا، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي هذا التحرك في أسعار البنزين، خلال الشهر الماضي، متزامنًا مع تسجيل أسعار النفط العالمية أول خسائر سنوية من نوعها منذ 3 سنوات، وكذلك بالتزامن مع مساعي السعودية وعدد من دول أوبك+ لخفض المعروض النفطي في الأسواق العالمية، للحفاظ على استقرار السوق.

يُشار إلى أن السعودية وروسيا كانتا قد قررتا في أكتوبر/تشرين الأول 2023، تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، قبل تمديد الخفض الطوعي إلى نهاية مارس/آذار 2024.

وجاء إعلان أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس 2024، بعد اجتماع تحت رئاسة وزارة الطاقة وإشرافها في الدولة الخليجية، الذي بحثت خلاله متوسط أسعار النفط، وعوامل أخرى، من بينها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

يُذكر أن أسعار البنزين والديزل في الإمارات يجري تحديدها بصورة شهرية، وذلك بعد إجراء اللجنة عدة مراجعات ودراسات دورية، بهدف تحقيق أهداف الدولة الرامية إلى الحفاظ على مستويات الأسعار، لتحقيق التوازن بين أسعار النفط ومشتقاته، والدخل المادي لكل من المواطنين والمقيمين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق