أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أميركا تدعم طلب الإمارات استضافة مؤتمر المناخ "كوب28"

عام 2023

التقى وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغيّر المناخي في أبوظبي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، المبعوث الرئاسي الأميركي لتغيّر المناخ جون كيري، وبحث الطرفان أهمية الاستفادة من العمل المناخي.

وقال جون كيري إن الإمارات مرشح قوي لاستضافة مؤتمر الأطراف لتغيّر المناخ "كوب28" COP28 في أبوظبي عام 2023، مرحبًا بتلك الخطوة.

وبحث الطرفان سبل تعزيز التعاون والدفع قدمًا بالجهود العالمية الهادفة إلى الحد من تداعيات تغيّر المناخ.

وتأتي زيارة المبعوث الأميركي إلى العاصمة أبوظبي ضمن جولته الإقليمية في الشرق الأوسط، لمتابعة نتائج الحوار الإقليمي حول المناخ الذي نظّمته دولة الإمارات في أبريل/نيسان الماضي.

مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ

ناقش الجانبان التقدم المحرَز ضمن "مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ" التي أعلنتها الإمارات بالتعاون مع الولايات المتحدة خلال قمة القادة للمناخ التي عُقدت افتراضيًا برعاية الرئيس الأميركي جو بايدن في أبريل/نيسان الماضي.

وتناول النقاش الاستعداد للمؤتمر القادم للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ "كوب26" (COP26) الذي سينعقد في غلاسكو خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأكّد الدكتور سلطان أحمد الجابر ونظيره الأميركي خلال اجتماعهما التزام البلدين بتحقيق طموحات اتفاق باريس الذي يهدف إلى الحد من الاحتباس الحراري عبر العمل المناخي.

الاستثمار في الطاقة المتجددة

أشار المبعوثان إلى ضرورة اعتماد منهجية متكاملة تشمل الاستثمار في الطاقة المتجددة، وتقنيات الحياد الكربوني، وحلولًا مبنية على الطبيعة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر: "تحرص القيادة في دولة الإمارات على تعزيز التعاون وتوثيقه مع المجتمع الدولي في كل المواضيع التي تُسهم في تحقيق التنمية المستدامة والتنوع الاقتصادي وخدمة الإنسانية والمحافظة على البيئة".

وأضاف: "إن تعزيز الاستثمار في البحث والتطوير والتقنيات الجديدة المبتكرة سيُسهم في تقدّم العمل المناخي والنمو الاقتصادي.. ومع بدء تعافي الاقتصادات العالمية من جائحة كورونا، من الضروري إطلاق مبادرات ذكية لوضع العالم على مسار يُسهم في خفض الانبعاثات وتعزيز النمو الاقتصادي بما يلبي أهداف اتفاق باريس".

الإمارات مرشح قوي

من جانبه، رحّب جون كيري بطلب دولة الإمارات استضافة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ "كوب28"، وقال: "من الرائع أن تكون الإمارات مهتمة باستضافة هذا المؤتمر، وأعتقد أنها مرشح قوي".

وأعرب كيري عن تقديره للدور الريادي للإمارات من خلال منهجيتها المتكاملة للحد من تداعيات تغيّر المناخ، مشيرًا إلى إعجابه بأن "دولة منتجة للنفط والغاز ترى أن الاستثمار في الطاقة البديلة والمتجددة لا يقوّض الرخاء الاقتصادي، وإنما يؤسّس لمصادر دخل إضافية وبديلة".

واطلع المبعوث الأميركي خلال الزيارة على آخر تطورات إستراتيجية الإمارات لتطوير الهيدروجين بوصفه وقودا خاليًا من الكربون.

محطة محمد بن راشد للطاقة الشمسية

كانت الإمارات قد أطلقت -خلال الشهر الماضي- أول مشروع للهيدروجين الأخضر على نطاق صناعي في المنطقة، والذي سيستخدم الكهرباء المنتجة من محطة محمد بن راشد للطاقة الشمسية بهدف إنتاج الهيدروجين على نطاق تجاري.

واطلع -أيضًا- على خطط الإمارات لاستكشاف إمكان زيادة إنتاج الهيدروجين الأزرق بالاستفادة من بنيتها التحتية الحالية في مجال الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق