رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير 2024.. انخفاض كبير

أحمد بدر

تشهد أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير 2024، انخفاضًا جديدًا، وذلك بالتزامن مع تسجيل أسعار النفط العالمية أول خسائر سنوية من نوعها منذ 3 سنوات.

ويأتي التحرك الجديد لأسعار البنزين في الإمارات، متزامنًا مع مساعي دول أوبك+ إلى الحفاظ على استقرار السوق النفطية، بتقليل المعروض من خلال الخفض الطوعي لإنتاج النفط بقيادة السعودية، بجانب خفض حجم الصادرات من جانب روسيا.

وكانت السعودية وروسيا قد قررتا في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي (2023) تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول، في خطوة تستهدف الحفاظ على استقرار الأسواق في مواجهة المضاربين، قبل تمديد القرار حتى نهاية الربع الأول من (2024).

وأعلنت لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية -في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير/كانون الثاني 2024، التي من المقرر بدء العمل بها بداية من يوم الإثنين 1 يناير/كانون الثاني.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر يناير 2024

يبدأ العمل بأسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير/كانون الثاني 2024، في الأول من الشهر المقبل، حتى يوم 31 من الشهر نفسه، في حين أعلنت شركات التوزيع أن هذه الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير/كانون الثاني 2024 على النحو الآتي:

  • سعر لتر "بنزين 98" نحو 2.82 درهمًا بدلًا من 2.96 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 95" نحو 2.71 درهمًا بدلًا من 2.85 درهمًا.
  • سعر لتر "بنزين 91" نحو 2.64 درهمًا بدلًا من 2.77 درهمًا.
  • سعر لتر الديزل بلغ نحو 3 دراهم بدلًا من 3.19 درهمًا.

(درهم إماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في دولة الإمارات
محطة وقود في دولة الإمارات - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة "أدنوك"

تسعير الوقود في الإمارات

سجلت أسعار الوقود في الإمارات خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري 2023، انخفاضًا واضحًا بعد عدة ارتفاعات متتالية، إذ كان الانخفاض الأخير في أسعار البنزين بأنواعه والديزل في شهر يونيو/حزيران الماضي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء إعلان أسعار الوقود في الإمارات لشهر يناير/كانون الثاني 2024، بعد اجتماع ترأّسته وزارة الطاقة في البلاد، إذ بحثت خلاله متوسط أسعار النفط العالمية خلال الشهر الجاري، بالإضافة إلى عوامل أخرى، من بينها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق.

يُشار إلى أن الأسعار يجري تحديدها بصورة شهرية، إذ يجري تعديل مستوياتها بعد مراجعة ودراسة دورية، تأتي ضمن توجه الدولة للحفاظ على مستويات الأسعار، لتحقيق التوازن بين أسعار النفط العالمية ومشتقاتها وبين مستويات دخل المواطنين والمقيمين.

وتأتي الأسعار للشهر الجديد، في مقابل أكبر انخفاض شهدته أسعار المنتجات نفسها قبل 12 شهرًا، إذ شهدت في يناير/كانون الثاني 2023 أكبر انخفاض خلال عام، في حين كان أعلى مستوى في يوليو/تموز 2022 عند 4.52 درهمًا (1.23 دولارًا) للتر البنزين، في 5 أشهر من الغزو الروسي لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق