رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2023 تسجل زيادة جديدة

الطاقة

ارتفعت أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2023، لتواصل الصعود للشهر الثاني على التوالي بعد ارتفاعها في شهر يوليو/تموز الجاري، في توقيت تستعيد فيه أسعار النفط العالمية عافيتها، بعد انخفاض دام لأشهر طويلة.

وكانت أسعار البنزين في الدولة الخليجية قد ارتفعت، في يوليو/تموز (2023)، بعد انخفاض مؤقت حدث في شهر يونيو/حزيران (2023)، أعقب ارتفاع طفيف في مايو/أيار الماضي خالف توقعات المحللين، ولا سيما مع تراجع أسعار النفط حينها.

وأعلنت لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية، اليوم الإثنين 31 يوليو/تموز، أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2023 -يطلق عليها بعض المواطنين أسعار البترول في الإمارات- التي من المقرر أن يبدأ العمل بها غدًا الثلاثاء 1 أغسطس/آب، وفق بيان الأسعار، الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار البنزين في الإمارات لشهر أغسطس 2023

من المقرر سريان العمل بالقرار الجديد الخاص بأسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2023، ابتداء من غد الثلاثاء 1 أغسطس/آب، بينما أعلنت شركات التوزيع الأسعار الجديدة، شاملةً ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

وأعلنت لجنة تسعير الوقود رفع أسعار البنزين بمختلف أنواعه 95 و98 و91 ما بين 13 و14 فلسًا، في حين زاد سعر لتر الديزل بمقدار 19 فلسًا، مقارنة بأسعار شهر يوليو/تموز.

أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2023
محطة وقود في الإمارات - الصورة من موقع "أدنوك"

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2023 على النحو التالي:

زيادة سعر لتر "بنزين 98" إلى 3.14 درهمًا بدلًا من 3 دراهم.

زيادة سعر لتر "بنزين 95" إلى 3.02 درهمًا بدلًا من 2.89 درهمًا.

زيادة سعر لتر "بنزين 91" إلى 2.95 درهمًا بدلًا من 2.81 درهمًا

زيادة سعر لتر الديزل إلى 2.95 درهمًا بدلًا من 2.76 درهمًا

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

مستويات الأسعار في الإمارات

تجتمع لجنة تسعير الوقود في الإمارات، التي تترأسها وزارة الطاقة، بشكل شهري؛ إذ تعمل على دراسة متوسط أسعار النفط وعوامل أخرى؛ منها تكلفة التشغيل لشركات التوزيع ومقدار الربح المحقق، وذلك لتحديد الأسعار الجديدة.

في يناير/كانون الثاني 2023، سجّلت أسعار الوقود في الإمارات أكبر تراجع خلال عام كامل، ولا سيما أن هذه الأسعار كانت قد بلغت ذروتها في يوليو/تموز 2022، مع تسجيلها 4.52 درهمًا (1.23 دولارًا) للتر البنزين، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وتعمل أبوظبي على الحفاظ على مستويات أسعار البنزين والديزل في نطاقات محددة، بهدف تحقيق التوازن بين أسعار النفط العالمية، ومستويات الدخل للمواطنين والمقيمين، وذلك للحفاظ على مستوى معيشي كريم للجميع، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي تحرك أسعار الوقود في الإمارات لشهر أغسطس 2023، في توقيت يتجه خاما برنت وغرب تكساس الوسيط للارتفاع؛ إذ قفزا فوق حاجز الـ80 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ عدة أشهر؛ بما يشير إلى انتعاش الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق