رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس 2023.. زيادة جديدة

من المقرر أن ترتفع أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس/آذار المقبل (2023) من جديد، لتواصل ارتفاعها بعد زيادة الأسعار في شهر فبراير/شباط الجاري.

وأُعلنت، اليوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط، أسعار البنزين والديزل في الإمارات لشهر مارس/آذار 2023، وهو قرار عادةً ما ينتظره المواطنون والمقيمون في اليوم الأخير من كل شهر.

وجاء ارتفاع أسعار الوقود في الإمارات على الرغم من تراجع متوسط أسعار النفط خلال فبراير/شباط الجاري، مقارنة مع متوسط أسعار يناير/كانون الثاني، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس 2023

كشفت لجنة تحديد أسعار الوقود في الإمارات، مساء اليوم الثلاثاء 28 فبراير/شباط، الأسعار الجديدة التي ستُطبَّق بداية من غد الأربعاء 1 مارس/آذار.

أقرّت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات رفع سعر لتر البنزين بجميع درجاته بنحو 4 فلوس للبنزين، وانخفاض 24 فلسًا للديزل.

أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس 2023
محطة وقود في الإمارات - أرشيفية

وجاءت أسعار الوقود في الإمارات لشهر مارس/آذار 2023 كالآتي:

  • ارتفع سعر لتر "بنزين 98" من 3.05 درهمًا إلى 3.09 درهمًا
  • ارتفع سعر لتر "بنزين 95" من 2.93 درهمًا إلى 2.97 درهمًا.
  • ارتفع سعر لتر "بنزين 91" من 2.86 درهمًا إلى 2.90 درهمًا.
  • تراجع سعر لتر الديزل من 3.38 درهمًا إلى 3.14 درهمًا.

(الدرهم الإماراتي = 100 فلس = 0.27 دولارًا أميركيًا)

أسعار البنزين في الإمارات

كشفت شركات توزيع الوقود أن الأسعار الجديدة للبنزين والديزل، التي من المقرر بدء تطبيقها غدًا الأربعاء 1 مارس/آذار 2023، تشمل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

ويعدّ الارتفاع هو الثاني في أسعار الوقود في الإمارات خلال 2023، إذ سجلت البلاد أول ارتفاع خلال شهر فبراير/شباط (2023)، بعد أكبر انخفاض شهدته الدولة في يناير/كانون الثاني الماضي، والذي سجل تراجع أسعار البنزين بأنواعه والديزل بقِيَم تتراجع بين 0.4 و0.55 درهمًا.

وخلال فبراير/شباط الجاري، زاد سعر لتر البنزين بجميع درجاته ما بين 27 و26 فلسًا وسعر لتر الديزل 9 فلوس، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ودفعت أسعار النفط التي سجلت أعلى مستوياتها خلال 2022 في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، الإمارات إلى رفع أسعار الوقود عدّة مرات.

وارتفع سعر البنزين في الإمارات إلى أعلى مستوى له خلال 2022 عند 4.52 درهمًا (1.23 دولارًا) في يوليو/تموز 2022، قبل أن يتراجع ببطء في الأشهر اللاحقة، أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.

وكانت أسعار الوقود في الإمارات قد شهدت تحركات مترددة؛ إذ ارتفعت في شهر مارس/آذار الماضي، وهو الشهر التالي للحرب في أوكرانيا، إلى 3.12 درهمًا (0.85 دولارًا)، ثم في أبريل/نيسان إلى 3.62 درهمًا (0.99 دولارًا)، وبعدها تراجعت إلى 3.55 درهمًا (0.97 دولارًا) في مايو/أيار، ليكون متوسط أسعار الوقود في الإمارات على مدار العام نحو 3.44 درهمًا (0.94 دولارًا).

كيفية تحديد سعر الوقود في الإمارات

تُحَدَّد أسعار الوقود في الإمارات شهريًا من خلال لجنة برئاسة وزارة الطاقة، وفقًا لمتوسط أسعار النفط العالمية صعودًا أو هبوطًا، بعد إضافة تكلفة التشغيل لشركات التوزيع.

ويُعدّ سعر لتر البنزين في الإمارات ضمن قائمة الأعلى في منطقة الخليج العربي، إلّا أنه أقلّ بكثير من المتوسط العالمي البالغ 1.47 دولارًا للّتر، وفقًا لبيانات "غلوبال بترول برايسز".

وتبنّت الإمارات سياسة تحرير أسعار الوقود منذ شهر أغسطس/آب 2015، إذ تعتمد وزارة الطاقة آلية للتسعير وفقًا للأسعار العالمية، لكنها لا تعتمد على سوق واحدة، بالإضافة إلى الحفاظ على ربح معقول لشركات التوزيع ورفع كفاءة خدماتها.

وتشمل خطوة تحرير أسعار الوقود كلًا من البنزين والديزل، إذ تُراجِع هيئة تسعير الوقود الأسعار شهريًا، برئاسة وكيل وزارة الطاقة، وعضوية وزارة المالية، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع"، ومؤسسة الإمارات للبترول "إمارات"، والرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق